أفكار للتوفير عند طهي الدجاج

 إقتراحات لتقسيم الدجاج للتوفير

من الأفكار الإقتصادية للتوفير ، هو شراء دجاجة كبيرة و تقسيمها علي عدة وجبات ، فالدجاجة مثلا ال 2 كيلو و نصف يمكنها أن توفر طعام لأسرة يومين بما يوازي دجاجتين كل دجاجة أكثر من كيلو و نصف في حال شراء دجاجة لكل يوم . و هناك دجاج يصل ل 3 كيلو أو أكثر يمكن أن يوفر معك الكثير ..

و ليس معني شراء دجاجة كبيرة أن تقسم نصفين طوليين  فقط ، أو تشوي كلها و يتم تناولها علي يومين ، بالعكس يمكنك تقطيع كل جزء وحده للحصول علي تنويع في الأكلات و أصناف كثيرة ..

عند شراء دجاجة كبيرة أو دجاجتين ، أفكار للتوفير عند طهي الدجاج :

  1. في البداية عند شراء دجاج الشهر ، قومي أولا بفصل الكبد و القلوب و القوانص ..
    يمكنك تجميعها معا في كيس ، و إستخدامها مع الرز بالخلطة ، أو يمكنك تجربه تقطيعها صغير ، و طهيها مع البصل بنفس طريقة تعصيج اللحم ، و عمل المكرونة بالبشاميل به ، أو الجلاش بدلا من اللحم المفروم ، فعلا رائعة جدا  و تكون وجبة متكاملة .
  2. الصدور ، يمكنك تقطيع الصدور مع العظم ، و تقطيعة قطع صغيرة بالعظم ( إطلبي من البائع تقطيعها )  ، و إستغلاله لعمل صواني بطاطس بالدجاج ، برياني ، كبسة ، أو سلقها و تحميرها بالطريقة المعتادة .
  3. يمكنك خلي جزء من الصدور لعمل البانيه ، صدور مشوية ، لو الدجاجة كبيرة يمكن عمل الصدر بنفس طريقة الروستو اللحم رائع جدا و موفر ، و يمكن تقطيع الصدر لعمل الشاورما أيضا ، أو طهيه بداخل  برام  الأرز بدلا من مكعبات اللحم .
  4. الأجنحة تتبل و تشوي في الفرن بتتبيلة الباربكيو ، و يمكنك تجميع كمية من الأجنحة من عدة دجاجات لتوفير أكله .
  5. الهياكل و الرقبة إنزعي منها أي بواقي لحم و تجمع ، و تفرم لعمل الناجتس .
  6. تسلق الرقبة و الهياكل و أطراف الأجنحة المدببة مع البصل و مطيبات المرق ، و تغلي جيدا حتي تتركز ، ثم تصفي و تحفظ في الفريزر كمرق جاهز للطهي في أي وقت .
  7. الأوراك ( بدون دبابيس ) يمكن خليها لعمل الشيش طاووق ، أو فرمها لعمل لناجتس أو طهيها كما هي بالطرق المعتادة .و يمكنك أيضا شويه بالفرن .
  8. الدبابيس لو دجاج صغير كيلو و ربع مثلا الدجاجة ، تتبل و تقلى مثل قطع دجاج كنتاكي و تقدم مع سلطة الكول سلو و الخبز . و إذا كاانت كبيرة جدا يمكنك شويها بالفرن بصينية أو خليها و عمل ناجتس .

إقتراحات لتقسيم الدجاج للتوفير :

ملحوظة :

هناك دجاج يسمي أمهات ( دجاج أبيض ) يصل لخمسه كيلو أحيانا ، يمكنك شراء واحده و عمل كمية كبيرة جدا من الأصناف علي مدار الشهر .

كلما كان الدجاج كبير كلما كان أفضل أن تطلبي من الفرارجي تقطيعها لك  .

وصفات القلي للقطع الكاملة تحتاج دجاج حجم صغير حتي تنضج أثناء التسوية .

في حال خلي الدجاج بالبيت يجب إستخدام سكين صغير مدبب حامي جدا لتلافي أي هدر أو فقد أثناء التقطيع .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره