كيفية تنظيف السجاد في مكانه أسبوعياً والعناية به بأفضل طريقة

كيفية تنظيف السجاد في مكانه أسبوعياً والعناية به، فتنظيف السجاد الدوري اليومي والأسبوعي هو الذي يحدد كيف يبدو السجاد فالسجاد جزء أساسي من ديكور المنزل وأكثر القطع تعرضاً للإستهلاك ولظهور البقع، فالسجاد من القطع “المُعمرة” التي يجب عليك العناية به والحفاظ عليه لأعوام بحالته ليظل بيتك دوماً بأجمل شكل. فتنظيف السجاد المتسخ من البقع لا يعني بالضرورة أن تضطري لغسله، بل يمكنك تنظيفه على الناشف ببعض الطرق الطبيعية بالبيكربونات وبالخل دون رفعه وغسله.

يعتبر التنظيف الأسبوعي من أهم بنود جدول التنظيف الخاص بك حتى تحميه من الإتساخ الشديد والبقع، لذا نقدم لك كيفية تنظيفه بالتفصيل.

كيفية تنظيف السجاد في مكانه أسبوعياً والعناية به:

  • إذا كنت في مرحلة شراء السجاد إختاري القطع الخفيفة والسهلة الحمل، وذات الألوان الداكنة لتتحمل الإستهلاك.
  • يجب عليك تنظيف البقع فور حدوثها وعدم تركها حتى لا تتحول لبقع مستعصية وصعب التخلص منها.
  • للتخلص من أي روائح غير مستحبة بالسجاد يُنثر كمية من البيكربونات على السجاد الجاف بعد كنسه جيداً “يمكنك خلط البيكربونات مع قطرات من الزيت العطري قبل رشه على السجاد” ويترك طوال الليل ويشفط اليوم التالي بالمكنسة الكهربائية “لا تستخدمي السجاد خلال هذه الفترة حتى لا يتغلغل البيكربوناتو أكثر من اللازم داخل الوبر ويصعب إزالته”.
  • يمكنك تجهيز القليل من الماء الدافئ والقليل من منظف المفروشات الذي لا يحتاج للشطف ووضع الفرشاة الناعمة به وتصفيتها ثم تمشيط السجاد جيداً لتنظيفه وتترك شبابيك الغرفة مفتوحة لتهويته وتجفيفه جيداً وهذا يعتبر بديل سريع للغسيل وإنعاش السجاد من جديد.
    إقرأي أيضاً: طرق تنظيف السجاد الفاتح من البقع و الأتربة
  • للتنظيف الاسبوعي أنصحك عدم إخراج السجاد طيله اليوم للتهوية، فهذا يؤثر تأثيراً سلبياً على ألوان السجاد وإشراقته فيكفي إخراجه لنصف ساعة لتهويته والتخلص من الأتربه والحشرات به وإرجاعه فوراً بعد مرور ساعة على الأكثر لفرشة.
  • إذا كنت تقتنين حيوانات أليفة مثل القطة والشعر يزعجك بالسجاد يمكنك تجهيز إسفنجة ناعمة ووضعها بالقليل من الماء الدافئ ومنعم الملابس وعصرها جيداً و تمريرها على السجاد حتى يتجمع بها كل الشعر العالق.
  • إذا قررتِ غسيل السجادة فلا تدخليها ابدا للإستعمال إلا بعد التأكد تماماً من جفافها فإستعمالها وإدخالها وبها نسبة من الرطوبة، سيجعل رائحتها بشعة بمعني الكلمة ولا تحتمل أبداً، وستضطرين لغسلها مرة أخرى للتخلص من هذة الرائحة ولن يكون من السهل أبداً التخلص منها إلا بغسله مرة ثانيه فيجب عليك أن تتركي السجاد حتى يجف تماماً.
    إقرأي أيضاً: طريقة عمل منظف السجاد من ورشتي بالفيديو
  • أيضا كثرة غسيل السجاد ليس صحي أبداً بالنسبه له فهو يهلك الأنسجة بمرور الوقت فتابعي طرق التنظيف البديلة السابقة، و إجعلي الغسيل آخر خياراتك وعلى فترات متباعدة قدر الإمكان.