طريقة تنظيف الكريستال و أعادة البريق له

 طريقة تنظيف الكريستال و أعادة البريق له :

الكريستال من التحف و الأكسسوارات الغالية ، و المستخدمة لتزيين بيوتنا ، بداية من النجف ، التحف ، المزهريات .. و غيرها . و مع الوقت قد تختفي لمعته بفعل الأتربة و الرطوبة ..

مبدئيا سر تلميع الكريستال هو الخل .. جهزي القليل من الخل و تابعي هذه الأفكار :

لتنظيف التحف الصغيرة ، و كريستالات النجف ، جهزي خليط مكون من ( كوب ماء ، قطرات بسيطه من سائل تنظيف الأطباق ( لا تحتاجين رغوة ) و ربع كوب من الخل ..و أستخدمي المزيج لتلميع الكريستالات مع قماشة قطنية نظيفة ، و أتركيها تجف .

لتنظيف المزهريات  و الكاسات :  يمكنك غسلها بالماء و الصابون و القليل من الخل ، بأستخدام أسفنجة  ناعمة ، وهناك فرش مخصصة لغسل الزجاجات بيد طويله .. أحرصي علي أقتناء واحدة تساعدك أيضا لغسل و تنظيف زجاجات المياه .
جهزي ماء دافئ  ، لشطف المزهريات جيدا و تترك لتجف طبيعيا ( يمكنك قلبها لتصفية الماء أن أمكن ) ، أو يمكنك أستعمال قطعة فماش خاليه من الوبر و ناعمه لمسح الكريستال و تجفيفة ، ، و لا تستخدمي اي فوطة للتجفيف .

أذا كانت الفتحة ضيقة جداا ، و لا تسمح بمرور أداة للتنظيف ، يمكنك أستعمال طريقة سهله للتخلص من الأتربة العالقه بها ، و الملتصقة بفعل الرطوبة كالتالي :
ضعي ملعقة كبيرة من الارز الجاف داخل المزهرية ، مع ماء دافئ ، و قطرات بسيطه جدا  من سائل جلي الأطباق  و كميه من الخل ، بيدك أغلقي الفتحه ، و هزي المزهرية جيدا ، ثم  ثم تشطف بالماء الفاتر و أتركيها تجف طبيعيا مثل الطريقة السابقة .

ملحوظه هامة :
لا تغسلي الكريستال في غسالات الأطباق ، لان سائل جلي الغسالات و درجات الحرارة المرتقعة ، قد تؤثر سلبا علي النتيجة ، أعتمدي الطريقة اليدوية ،

أستخدمي فرشاة و أسفنجة التنظيف ناعمة قدر الأمكان .

الكريستال ذو الحواف أو النقوش المذهبة ، لا ينقع أبدا في الماء ، حتي لا يتأثر اللون الذهبي ، فقط يمسح بقطعة قماش منداة بدون نقع .و تجفف فورا .