طريقة تنظيف دواليب المطبخ الخشبية

طريقة تنظيف دواليب المطبخ :

تنظيف المطبخ عموما ، من المهام التي تشكل عبئا علي ربه البيت ، حصوصا أذا كنتي دائمة القلي و الطهي ، و تنظيف الدواليب الخشبية يجب أن يتم بحرص شديد ، حتي لا نأذي الخشب أو نتسبب في جروحه ، أو تسرب الرطوبة أليه .

تنظيف أي جزء في البيت ينقسم للتنظيف اليومي ، و التنظيف الموسمي ، أليك كافه الطرق التي تساعدك علي التعامل مع الخشب ، لتحصلي علي مطبخ و دواليب نظيفة دوما .

أولا التنظيف الدوري ( يوميا أو يوم بعد يوم )  :

يمكنك تحضير منظف بسيط ، من الخل لتنظيف الخزائن ، فالخل له قدرة علي أذابه الدهون من الأسطح ..

أخلطي مقدارين متساويين من الخل و الماء ، و ضعيه في بخاخ ، و أستعمليه مع قماشه ناعمه لمسح الأسطح يوميا . ، و يجفف فورا بعد مسحه  ، و لا تستعملي كميات كبيرة .. فهذا مجرد للمسح السريع الخارجي ، جتي لا تتسرب رطوبه للداخل .

بمجرد جفاف السطح ، ستختفي رائحة الخل . فورا .

التنظيف العميق للتخلص من الدهون :

يمكنك الحصول علي منظف مخصص للأخشاب من قسم المنظفات  ، مذيب للدهون للمطبخ ، و مسح السطح به للتخلص من الدهون  المتراكمه . ( يجب تجربه المنظف علي أي مكان غير ظاهر من الدولاب ، للتأكد من عدم تاثيره سلبا علي الدهان أو الخشب ، )

للتخلص من تكتلات الطعام الجاف ، و الني يصعب أزالتها من الخشب ، يمكنك أستعمال مقدار من البيكربوناتو مع الماء ، حتي تتكون عجينة ، و أستخدميها مع قطعه قماش قطنيه لفرك السطح ، حتي يزول التكتل .

يمكنك أستعمال ( الجاز ) أيضا أذا لم يكن لديك مشكله في التعامل معه ، فهو منظف جيد جدا و مذيب للدهون جدا ، و طارد للحشرات  ، يوضع في بخاخ ، و يرش و يمسح السطح بقماش ناعم قطني .. (وضع الجاز في البخاخ ، ورشه يجعل التعامل به أسهل و رائحته أخف من أستعماله مباشرة ) . و بمجرد تهويه المكان تختفي الرائحة .

لتلميع الخشب ، يمكنك أستعمال ملمع منزلي الصنع :

يخلط  كل من نصف كوب عصير ليمون ، مع  كوب من الزيت النباتي.

تخلط المكونات في زجاجة و نستخدم كمية بسيطه جدا جدا علي قماشة قطنية  للتلميع ، و لا تنسي رجها عند الأستخدام  ، و لا تزيدي الكمية حتي لا تترك السطح ( دهني الملمس  )

ملحوظة هامه ، يجب أن تستخدمي فوط قطنية ناعمه للتنظيف و المسح ، حتي لا تتسبب بتجريح الخشب .