كيف تسيطرين علي الأتربه داخل بيتك

 

كيف تسيطرين علي الأتربه داخل بيتك ؟

البيت الخالي من الأتربه حلم كل ربه بيت ، و أحيانا يكون التخلص منه هاجس بسبب وجود مريض بحساسيه الصدر ، و يتأثر صدره بكميه الأتربه في البيت ، و نحتاج أن نعرف كيف ننتهي من هذا الكابوس .

في الواقع التخلص التام من الأتربه ليس ممكنا ، لكن يمكننا تقليل تواجد الأتربه في المنزل ، لحد يمكن تقبله .. أليكي نصائح و أفكار للسيطره علي وجود الأتربه بالبيت .

  • أهم سبب لوجود الأتربه هي الكراكيب ، و الأغراض الكثيره بدون فائده … لذا تخلصي من الكراكيب ، و من كل ما تحويه من أتربه ، و طاقه سلبيه .
  • أذا كنت بصدد تأثيث بيت جديد ، أختاري الأثاث بسيط التصميم ، فأشغال الحفر الكثيره تكون صعبه التنظيف مع الوقت ، و يظهر لون التراب بها واضحا للأعين .
  • أهتمي بمنافذ دخول الهواء ، و الأبواب و قللي الاتربه التي تمر من خلالها  :

لا تتجاهلي وجود ( مشايه ) مخصصه لمسح الأحذيه من الأسفل علي باب البيت ، للتخلص من الأتربه العالقه بالأحذية ، كما يجب تحديد مكان بجانب الباب لخلع الأحذيه و تخزينها ، فمرور أفراد البيت علي السجاد بألأحذيه ، يخزن التراب داخل السجاد ، و يصعب التخلص منه .

لا تتركي الشبابيك مفتوحه طوال اليوم ، فقط القليل من الوقت في النهار ، لدخول أشعه الشمس ، و تجديد الهواء بالبيت ، ثم غلق الشبابيك .. ليحميكي من كميه كبيره من الأتربه ، أيضا تجنبي فتح الشبابيك في الأيام المتربه و شديده الرياح ، و أحكمي غلقها تماما .

هناك سير أسفنجي ( شريط لاصق ، يستخدم بلصقه علي حافه الشباك الداخلي ، لسد الفراغ بين الشباك و الأطار الخشبي للشباك ،  التي يمكن من خلالها مرور الاتربه ، يمكنك شراء كميه تكفي للصق علي حواف الشبابيك بالبيت لحمايه البيت من مرور الاتربه .

  • أذا كنتي جرئيه ،و البيت يحتوي علي سيراميك أو باركيه شيك ، و جميل المنظر ، قللي المساحات المغطاه بالسجاد قدر الأمكان ، فالسجاد من أكثر العناصر التي تخزن الأتربه  .
  • أحرصي علي غسل البطاطين و المخدات الفايبر دوريا ، و أذا لم تستطيعي غسلها يمكنك أرسالها للمغسله لتقوم بتلك المهمه نيابه عنك .
  • لا تتجاهلي أبدا وجود مساحه يدويه مطاطيه في البيت ، لمسح البيت بالماء دوريا ، المساحات التي تعصر قبل المسح بها ، سهله الأستخدام و موفره في الوقت .
  • المكنسه الكهربائيه ليست فقط للأرضيات ، أستخدميها للمفروشات و الأنتريه ، و الستائر و غيرها .. أستخدمي الرأس المخصصه للمفروشات عند تنظيف الكراسي للتخلص قدر المستطاع من الأتربه .، و حاولي أن تمتلكي مكنسه ذات قوه شقط قويه .
  • ألستائر البسيطه التصميم ، سهله الفك و التركيب ، مريحه جدا في التنظيف ، عكس البلتكانات ، التي تكون مخزن للاتربه ، أذا كانت ستائرك من التصميمات الكلاسيكيه ، أهتمي باستخدام المكنسه الكهربائيه اسبوعيا عليها للتخلص من الأتربه بها أولا بأول .
  • الدباديب و ألعاب الفرو ، مخزن رائع للأتربه ، تخلصي منها أن لم تكوني قادره علي غسلها دوريا و تنظيفها .. و لا تنسي أنها من أكثر العناصر المهيجه لمرضي حساسيه الصدر .
  • عند تخزين الملابس و البطاطين للمواسم ، خزنيها في الأكياس ( الفاليوم ) الضاغطه ،  التي يسحب منها الهواء فتحمين بيتك من الأتربه المحتميه في الأغراض المكدسه .
  • أذا كانت عندك كتب ، صممي لها مكتبه مغلقه بابواب زجاجيه ، لحمايه التراب من التكدس بين الكتب ، و أذا كانت مكتبتك مفتوحه أحرصي علي مسحها و مسح الكتب دوريا ، فالأتربه و الحشرات الصغيره تجد ملاذها بين الكتب .
  • هناك مساحات حديثه بخاريه ، للتنظيف و التعقيم ، يمكنك أقتناء واحده أذا كانت ميزانيتك تسمح .

 

 

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره