جدول تنظيف البيت اليومي في رمضان

لم يتبقى على قدوم شهر رمضان المبارك سوى أيام قليلة فقط ، هذا الشهر الذي ننتظره من العام إلى الآخر ، لكن على الرغم من كوْن هذا الشهر رائع بكل شئ إلا إنه يعد من أكثر الأوقات التي تشكّل تعباً و إرهاقاً على عاتق ربة المنزل ، فهي تكون بحاجة إلى أداء الكثير من المهام بشكل يومي ، و هذا بالتأكيد أمر صعب نظراً للصيام و الطقس الحار و حاجتها إلى أداء الروحانيات التي تميز هذا الشهر ، لذا تكون ربة المنزل في حالة دائمة من الإنشغال ، بالإضافة إلى عدم نيّلها قسطاً من الراحة بالشكل المطلوب ، لكن لا عليكِ .. فاليوم سوف نساعدك على تنظيم المهام التي من الواجب القيام بها في شهر رمضان ، و ذلك من خلال تقديم بعض النصائح في التنظيم و كذلك جدول تنظيف البيت اليومي في رمضان .

نصائح هامة في التنظيم :

    • تقسيم المهام المنزلية إلى مهام يومية و مهام أسبوعية ، فالمهام اليومية عبارة عن طهي الطعام و ترتيب الغرف و تنظيم الغسيل و كيّ الملابس التي يحتاج أفراد الأسرة إلى ارتدائها في اليوم التالي ، أما الأسبوعية فمن الممكن ان تكون تغيير الستائر و الملاءات و الغسيل و هكذا .
    • القيام بالتسوق مرة واحدة فقط بالأسبوع ، يمكنك اصطحاب أحد أفراد الأسرة في هذه الجولة ، لكن أحرصي أن تكون بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات ، فالقيام بهذه الجولة نهاراً قبل الإفطار لن يجعلك حريصة على شراء كافة الأغراض التي تحتاجي إليها ، كذلك لا تنسي تدوين كافة الأغراض التي تحتاجي إليها على مدار الأسبوع حتى تتذكري ما تريدينه في المتجر .
    • يجب أن تقومي بتعويد أبنائك على المشاركة في الأعمال المنزلية منذ الصغر ، الأمر لا يقتصر فقط على الفتيات ، بل إذا كنتي تمتلكين ابناءاً ذكوراً عليكي إشراكهم في عملية التنظيف الأسبوعية أو اليومية .
    • قومي بإعداد طعام يكفي يومان ، و هذا للتخفيف من عبء الطهي بشكل يومي ، أكتفي فقط بإعداد السلطة أو البطاطا المقلية إلى جانب الطعام .
    • أحرصي على القيام بعدة مهام في آن واحد ، فلا تقومي بطهي الطعام و تركه ينضج و من ثم تبدأي في مهمة أخرى ، بل قومي على سبيل المثال بترك الطعام ينضج و رتبي الغسيل في الخزانة أو قومي بنشره أو نظمي محتويات الثلاجة و غيرها من المهام التي لن تستغرق منكِ بضع دقائق .
    • يجب أن تخصصي لنفسك وقت للراحة بعد الإفطار ، و هذا الوقت بعيداً عن وقت أداء الروحانيات الرمضانية ، اجعلي وقت الراحة لكِ بعيداً عن ضجيج المنزل و التلفاز .

 

جدول تنظيف البيت اليومي في رمضان :

هذه الخطة توضح المهام التي يجب عليكِ القيام بها في شهر رمضان لكن بشكل أكثر تنظيماً ، فالتنظيم هو مفتاح القيام بالمهام بسهولة و سرعة في آن واحد .

  • غرف النوم :تنظيف غرف النوم بشكل أسبوعي يكون عن طريق القيام بجمع القمامة في كيس كبير ، من ثم القيام بتغيير ملاءات الأسرّة ، فيما بعد استخدمي المكنسة الكهربائية في تنظيف الأرضيات ، و قومي بمسح النوافذ و المرايات باستخدام بخاخ يحتوي على الخل الأبيض المخفف بالماء .
  • غرفة المعيشة :

    قومي أولاً بجمع القمامة و نقل الأغراض إلى أماكنها المخصصة ، من ثم قومي بتنظيف الكراسي و الكنب من الأتربة ، ابدئي بتنظيف الأرضية باستخدام المكنسة ، بالإضافة إلى مسح أجزاء الغرفة و النوافذ ، لا تنسي استخدام أعواد البخور لتعطير الحجرة ، فالبخور مستحبة في المنزل خصوصاً في شهر رمضان ، لهذا لا تنسي جلب روائح مختلفة لمنزلك ، يمكنك كذلك أستخدامها في غرف النوم لكن لا يفضّل وضعها قبل النوم .

  • تنظيف المطبخ :تنظيف المطبخ يكون من خلال غسل الأطباق و مسح الرخام و تنظيف الأرضية ، هذا بالإضافة إلى مسح البوتجاز و الثلاجة و تنظيمها من الداخل ، لا تنسي فتح النوافذ حتى تتجدد رائحة المطبخ ، و ذلك لأنه يعتبر من أكثر الأماكن التي تحتوي على مزيج من الروائح التي في النهاية ينتج عنها رائحة غير مألوفة .
  • تنظيف الحمام :لن يأخذ منكِ وقتاً كبيراً و ذلك لأنه دائم التنظيف بشكل يومي لكن أحرصي على عمل الآتي :
  • مسح البانيو و الحوض باستخدام الصابون و إسفنجة التنظيف المخصصة .
  • تنظيف المرحاض باستخدام الديتول .
  • مسح أرضية الحمام باستخدام المسّاحة الإسفنجية الخاصة بالتنظيف .
  • قومي بفتح النافذة و احرصي على تعطير الحمام باستمرار .كانت تلك أهم النصائح في تنظيف المنزل في شهر رمضان الكريم ، بالإضافة إلى خطة رائعة في تنظيف المنزل خلال شهر رمضان ، يمكنك القيام بهذه الخطوات بشكل يومي أو أسبوعي و التزمي بالنصائح السابقة لأنها بالتأكيد ستساعدك على إنجاز الكثير من المهام في وقت أقل ، لأننا كما ذكرنا أن الاعتماد على التنظيم في أي شئ يجعل إنجازك للمهام أسرع من المعتاد لذا كوني دائماً منظمة .
إقرأي أيضا