طريقة حفظ و تفريز المشروم

طريقة حفظ و تفريز المشروم ..

يعتبر المشروم أو الفطر من المكونات الغذائية التي دخلت حديثا علي مطابخنا ، و يمكنك الحصول عليه و شراءة من الأسواق بسهولة  ، فهو مناسب للنباتيين و غير النباتيين حيث أنه غني من العناصر الغذائية و بديل للحوم، و لكن يبقي السؤال كيف أحافظ عليه لفترات طويله ؟

لحفظ الفطر بالثلاجة :

يمكنك حفظه لعدة أيام بالثلاجة كالتالي :

ينظف المشروم بدون غسل ( حيث أنه يمتص الماء و يصبح إسفنجي و غير طازج ) و الطريقة الصحيحة لتنظيفه كالتالي : تبلل فوطه مطبخ نظيفة  بالماء  و تعصر جيدا، و يمسح بها سطح المشروم .

يوضع في وعاء محكم الغلق مبطن بورق المطبخ ، و يحفظ بالثلاجة .

لتفريز المشروم :

هذه الطريقة تحفظه لفترات أطول

يجهز المشروم بعد مسحة بفوطة نظيف كما سبق و شرحنا بأعلي ، ثم يقطع شرائح أو أرباع أو يترك كما هو ، و يسوي فورا علي البخار ( لا يترك حتي لا يسود .. قومي بالإنتقال للخطوة التالية فورا )  كالتالي : بمصفاة فوق حلة بها ماء مغلي ، و يغطي و يترك ( 5 دقائق للمشروم الكامل ، 3.5 دقيقة للأرباع ، 3 دقائق للشرائح ) و يرفع بعدها فورا علي ماء مثلج به مكعبات ثلج و يترك نفس المدة التي قمنا بطهيه بها  .. يصفي و يجفف و يحفظ بأكياس بالفريزر .

يمكنك تفريزه بطريقة أخري ، شوحية في كمية بسيطة من الزيت ( مشروم سوتيه ) لمدة 4 دقائق ، و لك حريه الإختيار في إضافة ملح و فلفل أو عدم إضافة كليهما .. يترك ليبرد ثم يعبأ بأكياس محكمة الغلق و يفرز .