إتيكيت العزومات فى رمضان و6 قواعد يجب عليك إتباعها

قواعد إتيكيت العزومات فى رمضان التي قد لا يعرفها الكثيرون، فمن ضمن أهم العادات في المجتمعات العربية إرتباط شهر رمضان بالعزومات وتجمع الأهل والأصدقاء، فيجتمع الكل على طاعة الله من أداء فريضة الصيام ثم الإفطار سوياً مع العائلة بشكل يؤلف ما بين القلوب، ولكن توجد هناك بعض الأخطاء الغير لائقة والتي دائماً ما تحدث في العزومات، ولذلك نقدم لك خطوات وقواعد إتيكيت تقديم الطعام وأصول الضيافة وفن التقديم للضيوف. :-

إتيكيت العزومات فى رمضان

1- تنوع الأطعمة.

  • من المعروف أن الطعام أذواق، فهناك من يفضل نوع معين من الطعام على الأطعمة الأخرى، وهناك من لا يأكلون أصناف بعينها من الطعام، فلذا على صاحب الدعوة أن يقدم قائمة طعام متنوعة للمدعوين حتى تناسب جميع الأذواق، فعلى سبيل المثال من الممكن الجمع بين اللحوم والدجاج في عزومة واحدة، كما يمكن عمل أكثر من نوع من السلطات بالإضافة إلى ضرورة تواجد الخبز إلى جانب الأرز أو المكرونة المقدمة في العزومة  فضلاً عن وجود أكثر من نوع من المقبلات التي تناسب الأذواق المختلفة.

2- مراعاة تماشي الأطعمة مع بعضها البعض.

  • فليس معنى أننا ذكرنا استخدام أكثر من نوع من الاطعمة أن أي نوع من الممكن أن يوضع في قائمة الطعام إلى جانب الأنواع الأخرى، فلا يمكن أبداً خلط اللحوم بالأسماك، ولكن ما يمكن فعله في عزومة الاسماك هو عمل أكثر من نوع، على سبيل المثال سمك مشوي، وسمك مقلي إلى جانب الجمبري أو شوربة البحريات والتي تعتبر من أطباق المقبلات الرئيسية في عزومات الأسماك.

3- مراعاة تناسب عدد الأشخاص وفقاً للمكان :-

  • فإذا كانت سفرتك ذات عدد قليل من الكراسي أو كنت لا تمتلكين مكاناً واسعاً يكفي لعدد كبير من الأشخاص فلا بد أن تقومي بتقسيم المدعوين، كأن تقومي بعزومة أسرة اليوم ثم أسرة أخرى في اليوم التالي وهكذا، و ذلك حتى يستطيع المدعوين أن يكون لهم أماكنهم الخاصة على سفرتك، إلا إذا كان الأمر يخص العائلة والإخوة فهذا أمر مختلف يمكنك حينها تدبر الأمر وتوفير منضدة إضافية إلى جانب الطاولة الرئيسية أو السفرة.

4- الأطفال :-

  • إذا تواجد الأطفال في العزومة فيراعى إضافة مكان مخصص لهم كأن يكون لهم منضدة منفصلة بجانب السفرة حتى تتناسب معهم و يستطيعوا تناول الطعام بشكل سهل ويسير، يمكنك أيضاً توفير فوط مخصصة لهم ومحارم ورقية وتزيين سفرتهم الصغيرة بشكل محبب مع عمل بعض أصناف المأكولات التي تناسبهم مثل الكفتة وشرائح اللحم أو الدجاج المقرمشة والبطاطس المحمرة حتى يمكنهم تناول المأكولات اللذيذة التي يفضلونها.

5- الشوكة والسكين والملعقة.

  • إحرصي على أن يكون كل طبق إلى جانبه شوكة وسكين وملعقة حتى تتركي للمدعوين حرية اختيار ما يناسبهم من أدوات الطعام، وإذا اختاروا الملعقة لتناول الطعام فلا تقومي أنت باستخدام الشوكة والسكين، وذلك حتى يشعروا بأنك قريبة إليهم ولا تتعالي عليهم، كذلك إتركي كل ضيف يأكل بحريته وطريقته التي تناسبه ولا تشيري إليهم بتناول الطعام بالشوكة والسكين.
  • كذلك يمكنك الإشارة إليهم بتناول نوع معين من الطعام الموجود على الطاولة ولكن لا تضغطي عليهم في ذلك فقد يكون هذا النوع من الطعام غير محبب بالنسبة لهم.

6- تحلي بالآداب واللياقة :-

  • فتخيري كلماتك جيداً مع المدعوين وتجنبي أن تشعريهم بالحرج، كما أنك يجب ألا تبدأي بالحديث على المائدة إلا إذا رغبوا هم في ذلك، وتجنبي أيضاً أن تسأليهم عن إذا كان الطعام جيداً أم لا بل اتركيهم أن يقوموا بإبداء رأيهم بكل حرية.
بعد الإنتهاء من تناول الطعام ساعدي ضيوفك في الوصول إلى مكان الحوض لغسل الأيدي ولكن تجنبي الوقوف إلى جوارهم فذلك يشعرهم بالحرج، عودي إلى السفرة لحمل بقايا الطعام إلى المطبخ ولا تتركي ضيوفك بغرض تنظيف المطبخ بل إتركي مهمة التنظيف لما بعد خروج الضيوف من منزلك.

وفي النهاية يجب أن تعلمي عزيزتي أن العزومات في رمضان ما هي إلا مجرد وسيلة للتأليف ما بين القلوب وصلة الارحام والحفاظ على الود بين الناس.