Home » كيفية تنظيم المكتبة المنزلية المثالية في ستة خطوات فقط

كيفية تنظيم المكتبة المنزلية المثالية في ستة خطوات فقط

بواسطة آيه محمد
كيفية تنظيم المكتبة المنزلية المثالية في ستة خطوات فقط

أصبح تواجد المكتبة المنزلية شئ اساسي في معظم المنازل المصممة على الطريقة العصرية ، فالطريقة العصرية اعطت اهتماما خاصاً بالثقافة و سبل الاستمتاع بوقت الفراغ بشكل اكبر ، لذا نجدها غالبا غنية بعناصر تكنولوجية متعددة لإمتاع الفرد ، لكن على الرغم من ذلك الا ان القراءة لازالت تفرض نفسها بقوة ، لهذا السبب وجدنا ان المكتبة المنزلية التي تواجدت قديماً في منازل الكثيرين خاصة من اصحاب الطبقة الارستقراطية بشكل خاص ، تتواجد الان كجزء اساسي في المنازل العصرية للشباب الذين يهتمون بالثقافة ، لذا كيفية تنظيف و تنظيم المكتبة المنزلية بشكل مثالي اصبح يشغل الكثيرين ، و لذلك اليوم سوف نطلعك على عدد من العناصر التي تخص المكتبة المنزلية و من ضمنها كيفية تنظيم المكتبة المنزلية بالشكل السليم .

أولا كيفية اختيار المكان الأمثل للمكتبة المنزلية :

الحيرة أثناء اختيار المكان الأمثل لوضع المكتبة المنزلية تعتبر حيرة جماعية ، و لكن غالبا ما يتم اختيار حجرة المعيشة لوضع المكتبة ، و هذا هو الخيار التقليدي للكثيرين الذين يرجعون إليه عند الأختيار ، لكن إذا كنتِ من مفضلي الابتكار في تصميم المنزل فننصحك بالأتي :

  • غرفة النوم : الكثير من محبي القراءة بصفة عامة يحبون الأطلاع قبل النوم مباشرة ، لذلك فلِما لا توضع المكتبة المنزلية في هذه الغرفة ، فمن الممكن عمل مكتبة صغيرة في حجرة نوم كل شخص بالمنزل و يفضل ان تكون مكتبة مثبتة في الحائط حتى لا تأخذ حيز ، و حتى تترك حيزا للمزيد من قطع الديكور الخاصة بغرفة النوم .
  • ركن القراءة : هذا الركن ربما يتواجد في الكثير من المنازل المصصمة على الطراز الأوروبي ، لكنه غير معروف بكثرة في منازلنا العربية ، لذا من الممكن عمل ركن خاص بالقراءة توضع به المكتبة المنزلية بالاضافة الى منضدة صغيرة و كرسي هزاز مناسب للقراءة ، فهذا الركن لن يأخذ عدة امتار من المنزل إلا أنه سوف يكون من احب الأجزاء بمنزلك ، كذلك بإمكانك وضع مشغل الموسيقى للمزيد من الراحة و الاسترخاء في هذا الركن .
  • مكتبة الحائط بجوار السلم : إذا كان منزلك ذو طابقين بإمكانك استغلال مساحة الحائط الفارغة المتواجدة الى جانب السلم في عمل المكتبة المنزلية المثبتة ، فهذه المساحة تعتبر من المساحات المهدورة على الرغم من كونها تتسع لاجراء تفاصيل مميزة من الديكور .

    ثانيا كيفية تنظيم المكتبة المنزلية :

  • عليكي إحضار صناديق و وضع  الكتب الخاصة بكل فرد من افراد المنزل في كل صندوق ، و من ثم وضع اسم هذا الشخص على الصندوق من الخارج ، و هذا للتسهيل في عملية تنظيم المكتبة المنزلية .
  • ثانيا بعد تحديد كل ركن من اركان المكتبة و تخصيصه لكل شخص في المنزل ابدئي في عملية التصنيف ، و هذا التصنيف يفضل ان يقوم به صاحب الكتب ، و هذا لأنه الشخص الوحيد الذي يعرف كيفية تصنيف ركنه الخاص في المكتبة .
  • يجب مراعاة احجام الكتب عند البدء في التنظيم ، فهذا الامر سوف يكسب المكتبة مظهرا انيقاً بعد الانتهاء .
  • لا تنسي الاهتمام بإخراج الكتب التي يمكنك الاستغناء عنها و ضمّها الى صندوق الاستعارة ، فهذا الصندوق بإمكانك تخصيصه للكتب القابلة للاستعارة او الاستبدل بكتب اخرى .
  • عند اختيار مكان وضع المكتبة لا تنسي ابداً اختيار مكان يبعد عن الرطوبة ، و هذا لأن الرطوبة بإمكانها ان تتلف الكتب بالتأكيد ، و هذا الأمر لا يحدث في اليوم الاول بل مع مرور الوقت .
  • يعتبر موقع GoodReads احد المواقع المخصصة لتواجد القراء على مستوى العالم ، و هذا الموقع لا يكتفي بعرض انواع مختلفة من الكتب و القراء فقط ، بل و كذلك يقدم لكي نصائح في تصميم المكتبات و تنظيمها في الأرفف بالشكل المثالي حتى تمتلكين مكتبة منزلية مثالية .

    هل يمكن استبدال المكتبة المنزلية ببدائل أخرى ؟

    إذا كانت الميزانية الخاصة بعملية تنظيم المنزل لا تسمح بجلب مكتبة جديدة بإمكانك الاستعانة بأفكار متعددة و مميزة لتنسيق الكتب و تنظيمها في المنزل ، و هذا بالاستعانة ببعض الخامات البسيطة و هذه الأفكار تتمثل في :

  • السلم الخشبي :إذا تواجد لديكي سلم خشبي لا تستخدمينه بإمكانك استغلاله في وضع الكتب ، فقط اختاري الركن المثالي لوضع السلم و التأكد من تثبيته جيدا ، و من ثم قومي بوضع الكتب عليه في تسلسل ، كذلك بإمكانك التغيير من شكله عن طريق لصق الورق الملون ، او استخدام طلاء متميز .
  • صناديق كارتون :
    احضري صناديق كارتون ذات حجم واحد ، و ضعي عليها من الخارج ورق حائط او ورق خاص بالتزيين ، فمن الممكن الاستعانة بمحرك البحث جوجل للبحث عن اشكال مميزة للصناديق و من ثم قصها بشكل مناسب لاستيعاب الكتب .
  • طاولة الكي :
    يمكنك إحضار طاولة الكيّ القديمة و تثبيتها بجانب الحائط مباشرة ، و من ثم تثبيت الكتب عليها .
  • خزانة ملابسك :
    يمكنك إفراغ أحد ارفف الخزانة و وضع الكتب بالداخل ، الى ان تسمح لكي الميزانية بشراء او تصميم مكتبة منزلية أنيقة .

مقالات ذات صلة

إترك تعليق