كيف تنظمين عقيقة ناجحة للمولود

 

كيف تنظمين عقيقة ناجحة للمولود؟

منذ اللحظة الأولى لمعرفة الأم بحملها،  تبدأ بالتفكير في العديد من الأشياء استعدادًا لقدوم المولود الجديد ، فتبدأ في اختيار اسمًا للصغير ، وتجهز ملابسه وغرفة نومه الخاصة ،  وجميع متطلباته .. وعند اقتراب موعد الولادة تبدأ التفكير في تجهيز حفل العقيقة لمولودها.
ونظرًا لأهمية حفل العقيقة للوالدين ،  سوف نساعدك بشرح وتوضيح وترتيب بعض الأفكار ، التي تساعدك في إقامة حفل عقيقة منظم ومريح لك.
بداية لابد من معرفة أن العقيقة هي الذبيحة التي تذبح للمولود الجديد ، البنت أو الصبي ، وهي سنة مؤكدة برواية مالك ،  أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال “من ولد له ولد فأحب أن ينسك عن ولده فليفعل” وتكون بذبح شاهين للولد وشاه واحده للبنت ،  والعقيقة تذبح في اليوم السابع أو الرابع عشر أو الواحد والعشرين أو حينما تستطيعين ،  وتطلب العقيقة من الملتزم بالإنفاق على المولود ، والعقيقة سنتها الذبح وإراقة الدم وليس شراء اللحم ، ويستحب أن تطبخ كل الذبيحة حتى التي سوف يتصدق بها  ،ومن الممكن أن تقسم إلى نصفين أو ثلاثة أقسام يتصدق منه ، ويوزع للأهل والجيران ويقام الحفل بالجزء المتبقي.
هناك عدة خطوات لإقامة حفل العقيقة ، فأولها أن تحددي عدد المدعوين ،  لأن عدد المدعوين يترتب عليه العديد من الخطوات ،  مثل اختيار المكان المناسب لعدد المدعوين، فهل ستقيمن الحفل بالمنزل أم بمكان في الخارج؟ والمكان الذي سوف تطهين فيه الذبيحة .. هل في المنزل بمساعدة الأهل ، أم في مطعم متحصص في طهي الذبائح؟


إليك بعض الأفكار الذكية لنجاح حفل العقيقة:
حددي ميزانيتك في أول الأمر ، لأن الميزانية هي التي سوف تحدد لك الإمكانيات المتاحة.
إذا كنت ستقيمن الحفل بالمنزل ، استعيني بسيدة خبيرة كي تساعدك في تجهيز المكان  ، وجعله مناسبًا للضيوف وآمنًا للأطفال.
في حالة اقامتك الحفل بالمنزل يمكنك استخدام أطباق وأكواب وملاعق من الفوم ، للاستعمال مرة واحدة وأن تضعي صندوق قمامة كبيرة للتخلص منها فور الانتهاء من استخدامها   مما يوفر لك الوقت والجهد.
يمكنك تجهيز علب من الكارتون بها طعام العقيقة ، من اللحم والفتة وتقديمها للضيوف ، بدلا من الأطباق، كما يمكنك استخدامها في مهاداة الطعام للفقراء وحارس البناية والمساعدين.
من المستحب تقديم قطع الكيك والحلوى للأطفال أو الهدايا الصغيرة.
لا يفوتك تصوير الحفل من أول الذبح ،  وإعداد المائدة وتصوير الضيوف مع المولود .. فهي ذكرى جميلة لك ولطفلك عندما يكبر.