الفرق بين منتجات الألبان “الساور كريم، الكريمة اللباني واللبنة”

تعرفي معنا على الفرق بين منتجات الألبان وإستخداماتها فمنتجات الألبان لا تقتصر فقط على اللبن الحليب والزبادي والأجبان، فقد انتشرت فى الفترة الاخيرة وصفات تحتوى على أنواع مختلفة من مشتقات الحليب التى  تتشابه فى شكلها لكن تختلف إستخداماتها وأسمائها والأكلات التي يستخدم كل منتج بها، ولكي تثقي في أنك تستخدمين المنتج الصحيح في مكانه الصحيح من منتجات الألبان هيا نتعرف سوياً على الفرق بين منتجات الألبان “الساور كريم، الكريمة اللباني، الكريم شانتي واللبنة” وإستخداماتها في المأكولات المختلفة.

الفرق بين منتجات الألبان وإستخداماتها

الكريمة اللباني

  • يختلف تعريفها بين الأشخاص وتسبب إرتباك للكتير  لأن لها أسماء كثيرة تسبب الحيرة، فهي تسمى الفريش كريم أوالويبيج كريم، تلك الأسماء الثلاثة لنفس المنتج.
  • الكريمة اللبناني هي الطبقة التي توجد بين القشرة الخارجية للبن الحليب وبين الحليب نفسه وهي طبقة ناعمة، وهي نفسها القشدة الطازجة، وتستخدم فى أغلب الوصفات وفي حالة الوصفات الحلوة نضيف لها السكر البودرة أولاً وحين  نخفقها نجد أن قوامها أصبح كثيفاً، ويفضل عند خفقها أن تكون مبردة وأيضاً الإناء يفضل أن يكون بارداً لكن احذرى أن تكثرى من خفقها لأنها ستتحول إلى زبدة.
  • أما كريمة الطهي هي نفس المكون بالظبط ولكنها تستخدم كما هى بدون خفق، وتضاف إلى أطباق المكرونات والبيكاتا، أما إذا لم تجدي كريمة الطهى فإن كريمة الخفق ستقوم بنفس العمل بدون خوف لأنها نفس المكون تماماً.

الساور كريم

  • وهو باختصار القشطة الفلاحى أو الكريمة الحامضة وتكون نسبة الدسم فيها عالية وطعمها لاذع قليلاً وتستخدم غالباً فى التشيز كيك أو تضاف مباشرة لتزيين السلطات وأطباق الشوربة.

 اللبنة

  • هى عبارة عن زبادي مصفى ومن السهل جداً أن يتم تحضيرها فى البيت بأن يوضع الزبادى فى شاشة نظيفة ثم فى مصفاة وتترك عدة ساعات فى الثلاجة لفقد الماء الزائد ثم يضاف إليها الزعتر أو حبة البركة مع زيت الزيتون، وبذلك تحصلى على طبقى شهي ولذيذ.

الكريم شانتيه

  • الكريم شانتيه أو الكريمة البودرة فهي كريمة مستخلصة نباتياً  بمعنى أنها ليست من منتجات الألبان، ولكنها تحل محل الكريمة اللباني فى تزيين الحلوى، وتكون على هيئة أكياس مغلفة أو تباع بالكيلو في محلات مستلزمات الحلويات ويوجد منها نوعين الأول مضاف له السكر والآخر بدون والأفضل استخدام الخالية من السكر للتحكم في الكمية المناسبة لذوقك، وبذلك نكون تعرفنا على الفرق بين منتجات الألبان واستخدامات كل منها لعمل أشهى الأطباق.