إستخدامات أشهر 8 أنواع من التوابل والبهارات وطرق حفظها

تعتمد إستخدامات التوابل والبهارات في الطعام على مذاقك الخاص وطبيعة أسرتك وميل الأسرة إلى حب أنواع معينة من التوابل والبهارات عن غيرها، لاشك أن التوابل من الضروريات الواجب إضافتها للأطعمة للحصول على طعم أغنى وأعمق لوصفاتنا بل ورائحة محببة وفاتحة للشهية أيضاً، ولكن يحتار البعض فى أنواع التوابل العديدة، ومدى ملاءمتها للطعام المناسب، لأن أي خطأ فى إضافتها قد ينتج عنه نتيجة غير مرغوب فيها على الإطلاق، فى هذا المقال سنتناول أنواع البهارات الأساسية في المطبخ وإستخداماتها،

إستخدامات أشهر 8 أنواع من التوابل والبهارات.

الفلفل الأسود

  •  على رأس قائمة التوابل والأشهر عالمياً والأكثر استهلاكاً هو الفلفل الأسود، فهو مناسب للكثير من الأطباق خصوصاً أطباق اللحوم والدواجن بأنواعها، والبيض والبشاميل والشوربة، فالفلفل الأسود هو إضافة مميزة ومهمة للتخلص من روائح الزفارة فى تلك المأكولات ويعطي نكهة ومذاقاً رائعاً لطعامك. 

الكمون

  •   يعتبر أيضاً من التوابل المهمة، ولكن استخدامه محدود لطعمه القوى والذى قد يعطى نتيجة سلبية لو تم إضافته بكثرة، فالكمون  مناسب جداً للأسماك والجمبرى وصلصة الكشرى، والمسقعة وحمص الشام والأطباق الهندية، ومهم جداً فى أطباق العدس والفول والقرنبيط والكرنب، للتخلص من الغازات وتهدئة المعدة.
  •  كما يمكنك غلى حبوب الكمون مع أوراق النعناع لعلاج المغص والانتفاخ.

 

 القرفة والزنجبيل 

  •  تابلان مهمان جداً، وأهميتها ناتجة من أنهما يدخلان فى الأطباق المالحة وأطباق الحلويات على حد سواء، فيمكنك إضافتهم معا للكيك والكريم كراميل المنزلى للقضاء على رائحة البيض وإضافتهم أيضاً للأطباق التى تحتوى على التفاح، ولكن احذرى من إضافة القرفة للدجاج إلا لو بكمية ضئيلة جداً لأنها تعطى نتيجة غير مرغوبة وتغير من لون وطعم الدجاج.
  • القرفة أيضاً ممتازة فى بعض أطباق الأرز، ولا تنسى مشروب القرفة والزنجبيل فى ليالي الشتاء، للحصول على مصدر طبيعى للدفء.

 

الحبهان “الهيل”

  • هو أيضاً من التوابل القوية وذات الرائحة النفاذة، ممكن استخدامه كما هو فى الشوربة أو إضافته للشاى أو يمكن طحنه واستخدامه للحوم والدواجن وفى التتبيلات المختلفة.

    القرنقل

  • ويطلق عليه المسمار فى بعض الدول، وهو مناسب لللحوم والأرز وذو نكهة عطرة وطيبة، وأيضاً يمكن إضافته للشاي، وهو معروف أنه مسكن لآلام الاسنان أيضاً.

الكبابة الصينى

  • هذا التابل غير معروف بكثرة وهو شكل الفلفل الأسود، ولكنه أكبر قليلاً في الحجم ولابد أن يستخدم مطحون وفى أطباق اللحوم فقط نظراً للونه الغامق ورائحته القوية.

الكركم

  • يعتبر مصدر من مصادر ألوان الطعام الطبيعية ويستخدم بكثرة فى أطباق الأرز والأطباق الهندية وتتبيلات الدجاج والأسماك، كما أنه يحتوى على كمية من الكالسيوم.

الزعتر

  • يستخدم طازج أو مجفف فى تتبيلات الدجاج وبعض الصلصات والمعجنات، كما يمكنك رشه على البيتزا واللبنة والجبن القريش، وأيضاً يمكن غليه وشربه فى حالات نزلات البرد والأنفلوانزا حيث أنه يعتبر مضاد حيوى طبيعى.

     

طرق حفظ التوابل

يفضل أن تشترى التوابل بشكلها الصحيح غير مطحونة وتقومى بطحنها فى المنزل حتى تضمنى أنها غير مغشوشة أو مخلوطة، ويمكنك حفظها فى الثلاجة لشهور وطحن القليل فى كل مرة حتى لا تتغير رائحتها وتحصلى على مذاق لذيذ فى كل مرة تضيفيها لطعامك.
أيضاً يجب حفظ البهارات المطحونة بعبوات زجاجية محكمة الغلق بعيدة عن الحرارة والرطوبة.