الطريقة الصحيحة لغسل الخضار و الفاكهة

 

الخضار و الفاكهه رغم أهميتهم للجسم ، و توفر العناصر الغذائيه الهامه بهم ، ألا انهم مخزن للكيماويات و الرش و الأتربه علي الطبقه الخارجيه ، أليك الطريقة الصحيحة لغسل الخضار و الفاكهة  ، للتخلص من أي أثار ضارة علي القشرة الخارجية ..

مبدئيا يجب عليك غسل الخضار و الفاكهه ، حتي التي تقشريها مثل البرتقال ، و اليوسفي ، لأن مع التقشير تنتقل المواد من القشره ليدك ، و من ثم تعود للفاكهه من جديد .

تغسل الفاكهه قبل تناولها مباشرة ، و أذا أردت يمكنك غسلها قبل فتره بسيطه من الأستخدام ، لأن التخزين بعد الغسل يسبب عطب الثمرة .

الطريقة الصحيحة لغسل الخضار و الفاكهة  :

تأكدي من نظافه المغسله ، و نظافه يدك جيدا قبل البدء بغسل الخضروات و الفواكه .

أذا كانت الفاكهه قابلة للنقع ، هي و الخضروات ، و صلبة و متماسكه  ( طماطم ، خيار ، تفاح … ) أنقعيها في ماء حتي يغطي الثمرات ، مع ملعقه كبيرة من الخل ل 10 دقائق ، ثم تغسل جيدا بالماء الجاري و تجفف . و يمكنك أستعمال أسفنجه تخصص لغسل الخضار لفرك السطح الخارجي و تنظيفه . و تعقم دوريا هذه الأسفنجه .

يراعي فرك الطبقة الخارجيه للتفاح بفوطه نظيفه ، لأزاله الطبقه الشمعيه المحيطه به ، للتخلص من أي مواد عالقه عليها ، و ستفاجئين بلمعه و جمال للثمره أكثر من المعتاد .

تغسل الفاكهه و الخضروات الصلبه ، بماء فاتر جاري من الصنبور .

الفواكه الطريه ( العنب ، التوت ، الطماطم الطريه ، الفراوله … ) توضع في سله ، كميات غير مكدسة ، و تغطس في ماء بأناء أخر ، و ترفع ، و تكرر العمليه مع تغيير الماء حتي يصير الماء نظيف .

يغسل الورقيات ، خصوصا التي تريدين الحفاظ علي قرمشتها في ماء بارد جدا ، حتي لا تلين بالماء الدافئ . مثل الخس ، و الجزر ، و البقدونس .

لا تنسي تجفيف الخضار و الفاكهه جيدا ، بفوطة قطنيه نظيفه ، لأن الماء بتركه لفتره طويله عليها ، يتسبب في عطب الفاكهه و الخضروات سريعا ، كما يساعد علي تجمع الأتربه من الهواء عليها مرة أخري .