كيفية اختيار و شراء لحم العيد

كيفية اختيار و شراء لحم العيد :

شراء لحم العيد : عند اختيار المرأة عند شرائها اللحوم  ، يجب أن تضع فى اعتبارها ماذا تريد أن تفعل بهذا اللحم ، لأن إختيار اللحم يعتمد على طريقة الطهى ، والغرض من الاستخدام…
اللحم عبارة عن عضلات قد تكون خشنه نتيجه حركتها بشكل متكرر ،  ولكنها فى نفس الوقت لذيذة المذاق ، أما الأجزاء الأقرب الى العظام تكون أكثر امتلاءا ، وهى الأجزاءأقل حركه ولها نكهة خفيفة.
فعند رغبتك الطهى عن طريق التحمير فى الفرن ببطء أو طبخ مع الخضروات ، فلحم الكتف ذات طبيعة دهنيه متداخله مع العظام والكثير من الأنسجه . . لذا فهى قويه وخشنه وتحتاج إلى الطهى ببطء لمدة طويله فى سائل..
أما لو وددتى عمل الفته المصرية ، وهو مايكون فى أغلب المنازل فى أول أيام العيد، فلحم الرقبه من أحسن قطع اللحم لهذا الغرض  ، لأنه من الأفضل سلقها .
أما لو كنتى تفضلين الشواء ، فمن أكثر الأجزاء إعطاءا للحم هى ( الضلوع) وهى تشمل جزء كبير حتى بطن الحيوان  ، وبه كميه مناسبه من الدهون كما انه لذيذ المذاق ، أما الضلوع القريبه من الكتف تميل أن تكون أكثر قسوة ولاسيما فى العجول …كما يمكن لهذا النوع من قطعيه اللحوم ان تطهى فى الفرن … وكثيرا من النساء تميل إلى قطع الفيليه وهى أكثر إستخداما ، وأغلى سعرا وتكون فى منطقه الوسط ( بيت الكلاوى) وهى مثاليه للشوى والقلى والتحمير ، ولا تأخذ وقتا طويلا فى الطبخ وبها نكهه خاصه لذلك فهى لاتتطلب الكثير من التتبيل .
أما وش الفخذة فهو جزء قليل اللحم ولكنه خشن ، ويستخدم فى التسبيك والتحمير والطبخ مع الخضروات ،
أما موزة الفخذة فهذا الجزء يحتوى على الكثير من اللحوم والدهون ، وهى تقطع مكعبات أو شرائح كبيرة وتستخدم فى القلى والتحمير بالفرن والتسبيك أو الفرم . واللحوم الخاليه من الدهون يتم تسويتها بسرعه على عكس اللحوم الأخرى ذات النسيج القوى ، والتى يلزمها طهيها ببطء اكثر .
ومن شروط اللحم الطازج :
ان يكون محتفظ بلونه الطبيعى ولايشوبه لون يميل الى الرمادى  .
ويراعى أيضا أن تكون رائحته طبيعية ، لذا يجب شمها عند الشراء..
كما أنها تحتفظ بالعصارات الطبيعية الموجودة بأنسجتها ، ويلاحظ أن عند الضغط عليها بأصابع اليد لاتترك علامه …
.ويجب عند تغليف اللحم أن يتم بطريقه محكمه  ، ويتم تفريغ الهواء حتى لا  يضغط العظم على الكيس فيمزقه .
وكلما زاد حجم قطعه اللحم التى تحفظ عن طريق التجميد كلما زادت فترة حفظها ….

عام سعيد عليكم وكل عام وحضراتكم بخير وصحه وعافيه.

د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية .