تحكمى فى مصروف البيت بتلك الأفكار البسيطة

الكثير من العائلات يعاني من مشكلة عدم الأحتفاظ بالراتب الشهري طوال الشهر و صعوبة السيطرة علي مصروف البيت ، و تتعدد الأسباب من أسرة لأخرى وذلك حسب الظروف الخاصة بها ، لكن بصفة عامة هناك عدة نقاط يمكن من خلالها أن تتحكمي في مصروف البيت وهي كالتالي :

تحكمى فى مصروف البيت بتلك الأفكار البسيطة :

1_ من الضروري وضع ميزانية محددة بكل إحتياجات البيت الأساسية، وذلك كل شهر حتى لا يكون الإنفاق يتم بصورة عشوائية وعند وضع تلك الميزانية من الهام جدا التقيد بتنفيذها بدقة وعدم الخروج عنها .
2_ إهدار الراتب الشهري في إجراء المكالمات سواء الدولية أو المحلية ، لكن الأن قد أنتشرت الهواتف الذكية التي توفر مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تتيح المكالمات المجانية لكل مكان في العالم .
3 _ إن التعود على التسوق ببطاقة الائتمان يجعل هناك عدم إدراك لعملية الصرف ، بعكس النقود التي تجعل هناك تحكم كامل في عملية التسوق التي تقوم بها الأسرة .
4 _ معظم الشركات تلجأ إلي حيل كثيرة لجذب الناس حتى تشتري من منتجاتهم ، كمثل أن يتم كتابة عبارة عبوة مجانية مع كل عبوة من منتج ما ، أو مثلا إيهام المشتري أنه ليس هناك سوى عبوة أخيرة متبقية من منتج ما ، كل هذا يجعل عملية الشراء تزيد دون الحاجة إلى كل تلك العروض الكاذبة .
5 _ الأفراط في شراء مواد التنظيف الباهظة الثمن يساهم بشكل كبير في عدم التحكم في مصروف البيت ، لذلك ننصح بإستبدال تلك المنتجات بأخري يتم صنعها في البيت من مواد طبيعية ، و الامثلة على تلك المواد كثيرة ، مثل صواد الخبز ( البيكنج صودا ) التي تجعل رائحة الثلاجة نظيفة وكذلك تعالج الأسنان ، كما يمكنك إستخدامها كمنظف لكل البيت .
6 _ الرغبة في عدم بذل مجهود تجعل كثير من الأُسر تلجأ إلى شراء الطعام الجاهز والذي يستفذ مالاً كثيراً من مصروف البيت ، وهنا تجد الأسرة نفسها قد أنفقت كثير من المال في غير محله .
و أخيرا لا تنسي أن التخطيط الجيد هو الأساس لتنظيم الميزانية و التحكم بها ، فحددي دائما أهدافك و ميزانيتك و تجنبي الخروج عنها مهما كانت الإغراءات