دليلك لتنظيم ميزانية رمضان

لا شك أن رمضان يأتي بحمل كبير من الأعباء المادية ، علي الرغم من أنه شهر العبادة و الطاعة و ليس شهر الطعام و البذخ .. و فعليا لا يزيد معدل تناول الطعام عن غيره من الشهور  في الوجبات ، و لكن العزومات من جهة ، و العادات الغذائية السيئة من جهة تعمل علي الوصول بك لإضعاف المصاريف المعتاد عليها في شهور العام ، تعرفي على كيفية تدبر ميزانية رمضان ببعض النصائح فيما يلي .

إقرأي أيضا :  نصائح و أفكار تنظيف البيت قبل رمضان

افكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان و مجموعة افكار رمضانية رائعة

بعض النصائح التي تساعدك علي التحكم و التنظيم في ميزانية رمضان .

  • يمكنك البحث عبر النت علي عروض السوبر ماركتس الكبيرة ، و الوصول لأفضل عروض و التسوق عن طريقها ،  أيضا زياره المجمعات الإستهلاكية و التعرف علي عروضها .
  • تحديد عدد العزومات في ورقه جانبية ، و عدد المدعويين  و تحديد متوسط طلباتك لها بدون مبالغه ، لتضمين الطلبات مع المشتروات .
  • اشتري متطلباتك كلها من لحوم و دواجن و بقالة  ، مبكرا قبل رمضان بأسبوعين ، حتي تكون كل العروض متوفره بالسوق من جهة ، و في نفس الوقت لن تكون الأسعار وصلت لسعرها الجنوني الذي يبدأ قبل رمضان بأيام ، و من جهة أخري تستطيعين اختيار طلباتك و المقارنة بين أسعار المنتجات في هدوء بعيدا عن الزحام المنتظر قبل رمضان .
  • يمكنك وضع اختيار بدائل أقل سعرا أثناء الشراء ، مثلا في أنواع السمن ، الزيت ، وهكذا . أيضا  بدلا من شراء الديوك الرومي لعزومة يمكنك استبدالها بدجاج مثلا وهكذا .
  • يمكنك تقليل عمل الحلويات المعتمدة علي المكسرات ، مثلا الكنافه بالمكسرات يمكنك عملها في يوم مثلا بالكاسترد ، عمل مهلبية يوم آخر ، للتوفير في أسعار المكسرات ، أو استبدال البندق و اللوز بالفول السوداني .
  • تجهيز قائمة محددة بالمشتريات و عدم الخروج عنها .
  • يمكنك شراء بعض أنواع الخضروات و الفاكهة و تفريزها للحصول علي سعر جيد من جهة ، و توفير الوقت للطهي و التسوق أثناء الشهر الكريم ، و في هذه الحالة يمكنك شراء الخضروات و الفواكه بالجملة من الوكاله مع أقاربك ، و تقسيمها بينكم ، سيوفر عليك هذا مبلغا كبيرا من المال . و لكن يجب التأكد أن مساحة الفريزر تتسع لحفظ هذه الكميات .
  • مراجعة تاريخ صلاحية المنتجات جيدا ، لأن الأسواق تستغل هذه الفرص و الخروج بتخفيضات علي المنتجات التي قاربت صلاحيتها علي الآنتهاء ..
أخيرا ، لن تنتهي المنتجات من السوق ، و غالبا مع الأسبوع الثاني و الثالث ستبدأ الأسعار في الإستقرار مرة أخري ، لذلك لا تبالغي بالخروج عن القائمة و الأساسيات التي جهزتيها وفقا لجدول الأفطار و جدول السحور و جدول العزومات التي أعددت لهم جيدا قبل التسوق .

إقرأي المزيد :

جدول تنظيف المنزل السريع في شهر رمضان

نصائح تساعدك علي تنظيف البيت و ترتيبه في رمضان

جدول اكلات رمضانية سهلة ل 30 يوم بالتفصيل

خطوات تجهيز خزين البيت في رمضان