طريقة أقلال الفاقد والمهدر من الطعام

جزء كبير من الميزانية يضيع في الطعام المهدر و المفقود ، و للمحافظة علي ميزانيتك يجب أن تعلمي كيفية و طريقة أقلال الفاقد والمهدر من الطعام
الموضوع مترجم من موقع مارثا ستيوارت ليفنج ، و به العديد من النصائح المفيدة :
مبدئيا قد يصل الفاقد والمهدر من الطعام لحوالي 14 % من جملة أستهلاكنا ، و هي نسبه غير بسيطة و لحل هذا الوضع  ، هناك 12 نصيحة لتجنب هذا الفاقد :

  1. راقبي لمدة أسبوع صندوق القمامة ، حضري ورقة وقلم و أكتبي كل ما ترمينه و غير مستهلك ، فهذا سيحدد نقاط الخلل في الأستهلاك ، يعني أذا وجدتي نفسك ترمين  نصف زجاجة المشروبات الغازية ال 2 لتر مثلا فستعرفين أن الليتر هو الحجم المناسب لكم ، أو أذا رميتي نصف عبوة الكورن فليكس فهناك حلان : أما شراء العبوة الصغيرة منذ البداية ، أو معرفة معلومات عن التخزين الصحيح وبالتالي أستهلاك الكميه كاملة علي فترة أطول.
  2.   يجب ترتيب الثلاجة و دولاب المواد الجافة أولا بأول لمعرفة ما تمتلكية من طعام قبل شراء كميات جديدة ، و أيضا  التأكد من الصلاحية و أستهلاك القديم قبل شراء الجديد.
  3. عند تقديم الطعام لتناوله : أخرجي كميات صغيرة و عند الحاجة للمزيد يمكنك الأضافة لاحقا .. فسهل أن تضعي أرز نظيف في طبقك حسب الحاجة ،  و لكن أذا خرج كمية كبيرة و  أردتي استرجاعه للتناول فيما بعد   ،  فسيكون صعب و غير صالح للأستخدام مرة أخري  .
  4. ثمرات الفاكهه و الخضار التي بها عطب : أقطعي حول المنطقة المصابة بمسافة 2 سم  ، و أستهلكي السليم ، فليس هناك داع لرميها كاملة.
  5. تأكدي من درجة حرارة و كفاءة الثلاجة و الفريزر ، و أنها مناسبة لحفظ طعام مدة طويلة.
  6. أي طعام عندك تعلمين أنك لن تستهلكية كاملا و في مدتة الصحيحة : يخزن في أكياس في الفريزر ، و لا تنتظري بداية دخولة في مرحلة العطب حتي تقومي بهذه الخطوة ( طماطم مثلا أو فراولة كثيرة بالثلاجة و كمية كبيرة : أتركي السليم و المتماسك بالثلاجة للاستخدام العادي ، و الباقي يحفظ بالفريزر فورا ).
  7.  .  أذا كنتي قريبة من سوق لبيع الخضار فالأفضل شراء كميات صغيرة كل يومين أو ثلاثة  ، عن شراء كميات كبيرة و الأعتماد عليها لأسبوع أو أكثر
  8. أهتمي عند الشراء أن يكون المنتج طازجا و حديث الأنتاج  : مثل الألبان و البيض و الخضار  و غيرها من المواد.
  9. حددي جدولك في بداية كل أسبوع لمعرفة الوجبات و ما يلزم كل مرة و بالتالي شراء احتياجاتك كامله بالضبط و حينها لن تشتري اشياء  و تكتشفي أنها غير مهمه و تترك بالثلاجة حتي تفسد.
  10.   .أهتمي بشراء حاجاتك الأساسية فقط و كميات محددة لتقليل كمية  المشتروات بنسبة كبيرة
  11. التأكد من تاريخ الصلاحية علي جميع العبوات قبل الشراء و التأكد من وجود وقت كافي لأستهلاكها و أقرأي طريقة التخزين الصحيحة للمنتج.
  12. أذا قررتي تجربة وصفة جديدة راجعي المكونات و تأكدي من صحة الخطوات لأن نسبة كبير من الطعام المهدر يكون في تجربة وصفة جديدة و الأفضل البحث عن الوصفات السهلة و المضمونة.

الموضوع مترجم من http://www.wholeliving.com/photogallery/prevent-food-waste-at-home