تنظيم الميزانية الشهرية للأسرة وتحديد المبلغ المناسب للشهر

تنظيم الميزانية الشهرية وتحديد جدول ميزانية البيت المناسب للشهر، كم مصروف البيت الشهري المطلوب؟ سؤال يتكرر على لسان ربات البيت حيث يُعتبر موضوع الميزانية الشهرية للأسرة وتحديد المبلغ الكافي للبيت من الأمور الشائكة خصوصاً في ظل إرتفاع الأسعار وزيادة المتطلبات وزيادة عدد أفراد الأسرة، ف ميزانية البيت لفردين تختلف عن أسرة 5 أفراد تختلف عن أسرة لديها طلبة وأخرى لديها أطفال ما قبل سن المدرسة، وسكان المدن الكبرى تختلف الميزانية المطلوبة لهم عن سكان الأقاليم، لذا فكل أسرة تعتبر حالة خاصة وتحتاج دراسة محددة لتحديد المبلغ الشهري والحد الأدنى الذي يمكنها الإعتماد عليه، وأيضاً حساب مصروف البيت بالأسبوع والشهر.

تنظيم الميزانية الشهرية وتحديد المبلغ المناسب للشهر:

يجب عليك قبل تحديد ميزانيتك تحديد هذه البنود ليمكنك على أساسها تحديد المصروف الشهري المتوقع:

  • عدد أفراد الاسرة.
  • دخل الأسرة وكم يمكن الإستقطاع من الدخل لمصروف البيت “بعد خصم مصاريف المدرسة مثلاً والأقساط والإلتزامات” .
  • إذا كنت ملتزمة بعزومات معينة بالشهر يجب تحديدها وتحديد كم عزومة بالشهر يجب عليك القيام بها.
  • إذا كنت تقومين بالطهي أو تعتمدين على المجمدات وما هو نوعية الطعام الذي يفضله أفراد أسرتك.
  • الضروريات الثابتة “إيجار البيت، فاتورة الكهرباء، التليفون…”.

كم مصروف البيت الشهري المطلوب؟

التخطيط هو أساس تحديد ميزانية مظبوطة وأيضاً الإلتزام بها، فبعد تحديد المبلغ الذي يجب عليك التحرك من خلاله خلال الشهر يجب عليك أيضاً الإلتزام بهذه النقاط  حتى يمر الشهر بسلام، ولكن مبدئياً يمكنك تجربة شهر بإتباع هذه النقاط حتى يمكنك تحديد الميزانية المطلوبة بدقة على مدى الشهور التالية.

  • جهزي المنيو الاسبوعية “ضروري” لتحديد شراء الأساسيات والإبتعاد عن كل ما هو غير ضروري ويضيف عبء إضافي على الميزانية.
  • الإبتعاد عن مغريات الشراء بالسوق، فيجب عند ذهابك للتسوق أن لا تكوني جائعة والأهم عدم إصطحاب أولادك فغالباً لن يكتفي الأطفال بالسير والمشاهدة بل ستيدأ سيول من الطلبات المكلفة والغير مهمة والتي ستعمل على إفساد الميزانية.
  •  سجلي مصروفاتك على دفتر خاص بمعنى أنه عند شراء كل غرض قومي بكتابته في دفتر وكل إحتياجاتك أيضاُ وإلتزمي فقط بالمهم، ويجب تسجيل كل المصروفات مهما كانت صغيرة لتجميعها ودراستها آخر الشهر.
  • إتبعي نظام الأظرف، جهزي أظرف رسائل فارغة وأُكتبي على كل واحد محتواه مثلا مصاريف الدروس، مصاريف الكهرباء والفواتير وقسميها بحسب المبالغ المتوقعة، وإتركيها جانباً معزولة حتى لا تمتد يدك لها بالخطأ، هذا النظام قد يبدو معقد لكنة سهل جداً ومنظم ويجعل الأمور واضحة في معرفة المصروفات.
بعد معرفتك ببنود الصرف الغير مهمة، وإلغائها من الشهر الجديد يكون عندك تصور أوضح وأدق للميزانيه اللازمة والكافية للشهر، حيث يمكنك تحديد إذا كان المبلغ الذي إحتجت لصرفه مناسب أو ممتاز فهذه هى دى ميزانيتك أما إذا وجدت المبلغ المطلوب لازال مرتفع لازم ترجعي وتعيدي حساباتك  وتراجعي البنود التي يمكن الإستغناء عنها وهكذا حتي تصلي لأفضل حل لميزانيتك.
إقرأي أيضا