نصائح هامة لضبط ميزانية المدارس في بداية العام الدراسي الجديد

اقتراب موعد الدراسة يوّلد دائما حالة من القلق لدى الاهل ، فكما نعلم ان نفقات الدراسة خاصةً في الاونة الاخيرة لم تصبح قليلة ، بل اصبحت كثيرة و تشكل عبئاً على الاهل ، لكن و لأن التعليم امرا هاما بالنسبة للطفل و اصبح من الاساسيات يجب ضبط ميزانية المدارس بالشكل الذي يتناسب مع امكانيات الاسرة ، فيجب عقد الموازنة بين مصاريف الدراسة و المستوى الذي تعيش فيه الاسرة حتى لا تشكل دراسة الطفل عبئاً على الاسرة و متطلبات المعيشة الاساسية ، لهذا اتبعي النصائح التالية من اجل الحفاظ على ميزانيتك .

نصائح هامة لضبط ميزانية المدارس :

الزي المدرسي :

الزي المدرسي يعد جزئا اساسيا من متطلبات طفلك ، و التوفير في هذا الزي يعتبر حلاً جيدا من اجل تقليص المصروفات و التوفير يكون كالأتي :

  • تعاملي مع المصنع الذي يصنّع للزي المدرسي دون وساطة المدرسة ، فقط قومي بشراء القميص او السترة العلوية التي يتواجد عليها بادج المدرسة من المصنع ، بينما البنطلون فمن الممكن شرائه من مراكز البيع الخارجية .
  • اذا كان طفلك بالفعل يتواجد لديه زي قديم من الممكن ان يرتديه مجددا اذا كان مناسباً له .
  • اما عن الحذاء ليس شرطا ان تشتري له حذاء باهظ الثمن ، فالمدرسة لا تتطلب ذلك بسبب المجهود المستمر الذي يقوم به الطفل فقط اختاري نوع عملي .

    ادوات الطفل المكتبية :

    ان شرء الادوات المكتبية للطفل يتطلب ميزانية خاصة ، لهذا السبب عليكي تدوين كل ما يريده الطفل ، بالاضافة الى التعرف على الاشياء الاضافية و الاستغناء عنها تماما ، و تقليص ميزانية تلك الادوات تكون كالاتي :

  • اشتري الادوات المكتبية بسعر الجملة ، فمن الممكن شراء هذه الادوات بالعلبة حتى تكفيه طيلة العام الدراسي و حتى لا يحتاج الى الشراء مجدداً .
  • قومي ايضا بالتعرف على ما يحتاجه الطفل من كشاكشيل و اشتريها بسعر الجملة للتخفيف من عبء المصاريف عل ميزانيك .

    الكتب الخارجية :

  • لا تقومي بشراء هذه الكتب مع بداية العام الدراسي سوى في الحالات الهامة فقط ، لان بعض المراحل الدراسية لا تتطلب شراء كتب خارجية من الاساس و يمكن الاكتفاء بالكتب المدرسية فقط في المذاكرة .

    الحقيبة المدرسية :

  • اذا تواجدت لديكي حقائب من اعوام سابقة للطفل بحالة جيدة من الممكن استخدامها من جديد .
  • في حالة عدم توفر حقائب قديمة استعيني بمراكز البيع بالجملة من اجل الحصول على حقيبة مناسبة بسعر اقل .
  • توجد تطبيقات لبيع الاغراض بأسعار اقل مثل تطبيق اولكس يمكنك البحث عن حقائب مدرسية و بالتأكيد سوف تجدين ما يناسبك .

    اللانش بوكس و الزمزية :

  • هنا ننصحك بأنواع جيدة و متينة توفيرا لكي فيما بعد ، لا تقومي بشراء الانواع الرخصية باعتبار انها ستعيش لانها من الممكن ان تتلف بعد مرور وقت قليل و هنا سوف تكوني بحاجة الى شراء اغراض جديدة و بالطبع هذا الامر انتي في غنى عنه تفرغا للمصروفات الدراسية الاخرى التي سوف تنفقيها .

    مصروفات المدرسة :

  • معظم المدارس تقوم على دفع المصروفات مرة واحدة للعام كله ، لذا هذه الميزانية لا يمكن وضعها مع ميزانية المدارس ، لانها ميزانية منفردة لها ثمنها الخاص ، لذلك اطلعي على مصروفات كافة المدارس الجيدة و المعروفة و اختاري منهم المدرسة المناسبة لدخل الاسرة الخاص .