موقع بيتي مملكتي موقع نسائي يجمع كل ما يهم المرأه لأدارة البيت بمهارة و أقل مجهود من وصفات مصورة ، نصائح لتنظيف و ترتيب المنزل ،علاقات أسرية و أشغال الأبرة

أخطاء شائعة في تصميم المطابخ تجنبيها

0

- Advertisement -

هناك الكثير من الأخطاء الشائعة عن تصميم المطابخ ، لا تؤدي فقط إلي سوء الشكل العام ، بل تقلل من كفائته و أدائه ، و يتحول إلي مكان غير مريح و غير منظم و مليء بالفوضى .. لذا إذا كنتى بصدد تصميم مطبخك الخاص ، فعليك قراءة هذا المقال للتعرف على أشهر الأخطاء التي قد تقعين فيها بدون قصد كي تتجنبيها .

أخطاء شائعة في تصميم المطابخ :

  • الشراء العشوائي لأدوات المطبخ :
    في  الواقع هذا الخطأ ليس خاص بتصميم المطبخ بمعناه العام ، لكنه يؤثر بدرجة كبيرة على مطبخك و هي خطوة شراء
    أغراضك من أدوات طهي و أواني و أطباق و غيرها .. في الواقع هذه النقطه مهمة جدا فهي التي ستخبرك عن حجم الخزائن المطلوبة و تنسيق الألوان العام و شكل الكاونتر فيما بعد و غيرها .. لذا نوصيك بشدة بعدم المبالغة في شراء كميات من الأغراض الغير مهمة ، إشتري فقط ما أنت بحاجه إليه ، و كلما كانت الأدوات عددها أقل كلما إنعكس على شكل مطبخك .. لذا إشتري فقط ما أنت بحاجه إليه فعليا و لا تنساقي وراء إغواء الشراء .
  • إهتمي بإختيار الخامة :
    يعتبر هذا من أهم النصائح التي يجب عليك الإلتزام بها ، فالمطبخ لن يتم تجديده كل بضعة أعوام ، لذا إختاري الخامة المتينة و العملية و الأهم السهلة التنظيف و لا تختاري الأرخص .
  • عدم إستغلال المساحة بالمطبخ عند تصميم الخزائن بصورة صحيحة :
    يجب أن تحددي حجم الخزائن المطلوب فعليا قياسا لأدواتك .. فالخزائن الكثيرة المبالغ بعددها تقلل من مساحة المطبخ و بالطبع تزيد التكلفة عليك عند التصميم ، و على العكس فالحجم الصغير لن يفى بأدواتك مما سيتسبب بوجود فوضى على الكاونتر أو بفوضي داخل الأدراج و الخزائن .. لذا يجب أن يكون حجم الخزائن مناسب فعلا لما أنت بحاجة إليه .
  • أخطاء شائعة في تصميم المطابخ .. الإرتفاع بالخزائن العلوية لتصل للسقف :
    هذا من الأخطاء الشائعة ، فمع الوقت لن تكلفين نفسك العناء للوقوف علي سلم للوصول للخزائن الشديدة الإرتفاع ، و ستتحول إلي مخزن قد لا تعلمين ما يحويه فيما بعد لصعوبة الوصول إليه ، لذا إجعلي إرتفاع الخزائن العلوية في الحدود المقبولة و في متناول يدك .
  • إختيار الألوان الخاطيء :
    يمكنك إختيار اللون المفضل لك و لكن يجب التأكد من الدرجة و من مدى مناسبته لك ، فبعض الألوان قد تكون مبهجة و لكن مع طول الوقت قد تعمل على زيادة التوتر مثل درجات الأحمر الصارخة و الألوان النارية .. و في حال إختيار هذه الألوان لا تقومي بتعميمها على كل المطبخ ، يمكنك تطبيقها على أبواب خزائن محددة مثلا و إستخدام الأبيض أو الأسود على باقي الأبواب كمثال لتهدئة التأثير الذي قد تتركه هذه الألوان من طول النظر إليها .
  • أخطاء شائعة في تصميم المطابخ ..المبالغة في إستخدام الألوان :
    هذه النقطة نخص بها الإكسسوارات و الأدوات التي توضع على الكاونتر و الستائر و مشاية الأرضية ، لا تجعلي كل قطعه بلون .. إختاري لون أو إثنين مناسب للون مطبخك  حتى لا يتحول المطبخ لكرنفال ألوان .
  • الإضاءة من أساسيات إظهار جمال المطبخ :
    فلا تغفلي توزيع الإضاءه بالمطبخ ، فهناك إضاءة أساسية قوية ، و إضاءة أخرى هادئة توزع في الإسبوتات أو وحدات الإضاءة بالسقف أو أسفل الدواليب العلوية بحيث تكون خافته و ناعمة .
  • لا تهتمي بالشكل علي حساب الوظيفة :
    فمثلا إذا كان هناك تصميم حاز إعجابك في أحد المواقع لكنه يهدر مساحة مثلا أو سيتسبب في إعاقة حركتك فلا تقومي بتنفيذه ، ضعي الأداء في المرتبه الأولى .
  • إختيار الإكسسوارات و الحوامل :
    يجب إختيار الحوامل و الإكسسوارات الإستانلس ذات الحجم لمناسب لمطبخك ، ووضع ذلك في الإعتبار عند تصميم المطبخ بالبداية لتحديد المكان المناسب لها مثل صفاية الأطباق ، حامل الكؤوس المقلوبة ، حامل بكر المناديل و السكاكين .. و هكذا ، لذا خذي فكره عن القطع التي ستحتاجين إليها مع المقاسات لدمجها بصورة مناسبه مع المطبخ و تخصيص أماكن لها ، و لاتبالغي بكم هذه القطع الظاهره ، حتى لا يصبح المكان مكدس بالأغراض .
  • إهتمي بالإضاءة الطبيعية :
    الشباك الألوميتال و الذي ينفذ ضوء الشمس لمطبخك من أجمل عناصر الديكور ، و يمكنك إستغلاله لوضع بعض النبتات الصغيرة مثل الزعتر و الريحان فيما بعد .
  • إختيار سيراميك الأرضيات و الحوائط :
    لا تنجذبي للشكل و اللون فقط .. فيجب أن يكون اللون و التصميم مناسب لمطبخك ، فمثلا لا تبالغي بإختيار البلاطات المزخرفة و الملونة للحائط ، بل يجب أن تتخيلي شكلها بالضبط مع المطبخ بحيث لا يكون مبالغا في وجودها ، أو حتى لا تتفاجئين بأن الخزائن سوف تغطي نصفها فيما بعد .. أيضا لا تنسي إختيار الخامات سهلة التنظيف لراحتك فيما بعد .

أخيرا لا تنسي أن البساطة هي ما ستضمن لك التصميم الأجمل ، فنصيحتنا لك إبتعدي تماما عن المبالغة .

إقرأي أيضا

أترك رد

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره

%d مدونون معجبون بهذه: