كيف تختارين الأرضيات المناسبة لغرف منزلك

كيف تختارين الأرضيات المناسبة لغرف منزلك :

لجمال منزلك تعرفي على عالم الأرضيات

اختيار أرضية منزلك ليست بالشيء الهين ولكنه شيء صعب يحتاج إلى مهارة ومعرفة وخبرة بكل أنواع الأرضيات وعيوب ومميزات كل منها، أيضا معرفة أسعارها وطرق تنظيفها والحفاظ عليها ليس ذلك فقط بل لابد أن تجمع بين الذوق والأناقة والمتانة والعمر الطويل وتتناسب مع ذوقك ومع أثاث المنزل وتكون مريحة لأفراد عائلتك لذلك سوف نوضح لك كل أنواع الأرضيات في السطور القادمة

السيراميك: يتميز السيراميك عن غيره من الأرضيات بزيادة عدد ساعات حرقة والتي تتراوح من 6:12 ساعة تقريبًا مما يضمن له ثبات الألوان والجودة العالية ويعتبر الأكثر استخداما في المنازل والمحلات التجارية والفنادق وله قدرة عالية على مقاومة الرطوبة مما يجعله الاختيار الأمثل في الحمامات والمطابخ كما أن له قدرة فائقة على مقاومة البقع والدهون والتكلسات الجيرية.

يتراوح سعر بلاطة السيراميك الصغيرة مقاس [30 في 30] ما بين 50 إلى 80 جنيهًا وهي مثالية للأماكن الضيقة والمساحات الصغيرة، ويتراوح سعر البلاطة الكبيرة مقاس [30 في 60 ] ما بين 90 إلى فوق 110 جنيها وهي مناسبة للمساحات الواسعة ومداخل الفنادق والمولات “تختلف هذه الأسعار طبقا لكل شركة”.

ويتميز السيراميك بسهولة تنظيفه فقط ازيلي الاتربة واغسليه بالماء والقليل من الصابون والسيراميك الخاص بالمطبخ يمكنك وضع المساحيق الخاصة بإزالة الدهون والبقع وشطفها سريعًا.

البورسلين: يختلف السيراميك عن البورسلين في العجينة التي يصنع منها كلاهما فبلاطة البورسلين تكون حمراء من الخلف وبلاطة السيراميك بيضاء من الخلف كما أن البورسلين يكون قطع ليزر أي لا توجد به فراغات بين البلاطة والأخرى مثل السيراميك. يوجد نوعان من البورسلين اللامع ويفضل استخدامه في الفنادق والمحلات التجارية وآخر مطفي ويستخدم في المنازل لأنه أكثر ملائمة للمنزل ويتراوح سعره من 100 إلى 150 جنية للمتر وهناك بعض الأنواع الأقل في الجودة مثل الصيني وتكون أقل في السعر.

الرخام: يعتبر الرخام من أغلى وأفخم أنواع الأرضيات فهو يوحي بالثراء لهذا يستخدم في مداخل المنازل والعمارات والاوتيلات وطريقة تنظيفه مثل السيراميك تمامًا.

الباركيه: يتميز الباركيه بالشياكة والرفاهية كما يمنح شعور بالدفء والرقي والمرونة الطبيعية والباركيه مادة عازلة طبيعية وهو يناسب غرف نوم الكبار والصالون والسفرة ويناسب أيضا المطابخ إلا أن البعض لا يفضله في الطبخ بسب التصاق البقع الدهنية به وتلفه بسبب سكب الماء عليه وكذلك هو غير محبذ في غرف الأطفال.

وهناك عدة أنواع من الباركيه اعلاها من حيث الجودة والسعر السويدي الذي يصل إلى 370 جنية للمتر أيضا يوجد الأمينيت الألماني أو البلجيكي وهو مقاوم للماء والحروق والخدوش وثمنه يتعدى 100 جنية للمتر إلا أن هناك أنواع رخيصة الثمن مثل الصيني.

ينظف الباركيه بإزالة الاتربة من عليه باستمرار فالاتربة والرمال هي السبب الأول في تلف الباركيه ويمسح بقطعة قماش ناعمة او ممسحة خاصة بها القليل من سائل التنظيف المخصص للباركيه ولا ينظف بالماء لأنه يتسرب إلى الطبقات الداخلية مما يتسبب في تأكل الخشب وتالفة ونمو البكتريا والحشرات.

الـHDF كلمة اتش دي اف هي اختصار لكلمة High Density Fiberboard وهي أرضيات خشبية تشبه الباركيه ولكنها عبارة عن خشب مصنع غير طبيعي من مميزاته أنه يمكن مسحه بقطعه مبللة بالماء ويمكن وضع طبقة عازلة للبكتيريا والفطريات تحته ولا يحتاج لتلميع.

النوع الصيني رديء ويفسد مع الوقت والأفضل النوع البلجيكي والألماني منه.

الفينيل: يتميز الفينيل بسهولة تركيبة وتغيره كل فترة وسهولة تنظيفه وهو مناسب لغرف النوم وغرف لعب الأطفال وهو رخيص الثمن متعدد الأشكال ويوضع فوق السيراميك أو البلاط العادي أو الخشب وينظف بالمسح بقطعة قماش مبللة بالماء والمنظف المخفف ويشطف.

الموكيت: يوجد منه العديد من الأنواع والاشكال ويتميز برخص ثمنه وتنوع نقشاته كما إنه يقلص الضجيج مما يجعله ملائمًا لدى بعض المكاتب ولكنه صعب جدًا في التنظيف ومرتع للبكتيريا والفطريات ولا ينصح به أبدًا في المنازل.

مقالات ذات صلة