كيف تصممين غرفة المولود الجديد بنظام منتسوري

كيف تصممين غرفة المولود الجديد بنظام منتسوري ؟

لتأثيث  غرفة نوم عملية للطفل ، لابد من مراعاة بعض النقاط الهامة ، و ذلك بسبب معدل النمو السريع له ، فما كان هامة منذ أشهر قليلة يصبح لا قيمة له .

إليكِ بعض النصائح التى تساعدك فى تأثيث غرفة لطفلك ،  عملية يسهل التجديد و التعديل فيها بأقل تكلفة ، لكى تناسب أجتياجات طفلك الجديدة و الاهم من ذلك بأن تأثيث غرفة طفلك بهذا الشكل تساعده على تنمية مهاراته الحركية و الأستكشافية و التركيز و الأنتباه .

* عند تجهيز غرفة لطفلك حديث الولادة ، يجب عليكِ أختيار ديكور يتميز بالبساطة ، و يعتمد على أشياء يسهل تغيرها بسهولة وفقاً لإحتياجات الطفل و ميوله بعد ذلك . و أيضاً لا يجب ملء الغرفة بالأثاث لان هذا الأثاث لن يدوم معكِ سوى وقت قصير و ستحتاجين إلى استبداله بعد ذلك . و كذلك يجب عليكِ أختيار الألوان الهادئة ، التى لا تُثير الطفل لكى تُعطيه فرصة للنوم الهادئ الذى يساعد على نموه .

و فقاً لنظام منتسورى لتأسيس غرفة الطفل يجب عليكِ أتباع بعض التعليمات

*** سرير الطفل : أعلمى عزيزتى ان السرير التقليدى للطفل الرضيع يقتلا أحساسه بالحرية ، لانه يُشعره بأنه مقيد داخل حواجز السرير ، كما انه يعطى رؤية محدودة لباقى الحجرة ، و بذلك يقتل حب الاستكشاف عند الطفل . و أيضاً يكون خطراً عندما يبدأ الطفل فى الحركة فقد يحاول تسلق الحاجز مما يتسبب فى سقوطه لا قدر الله ، كما أن الطفل سيتعود على النوم فى سرير آمن بحواجز ،  مما يصعب عليكِ نقله بعد ذلك لسرير عادى غير آمن . و السرير الأفضل و الأكثر أماناً لطفلك هو عبارة عن مرتبة كبيرة ارتفاعها لا يتجاوز بضع بوصات عن الأرض ، تُضع فى إحدى جوانب الغرفة مع وضع وسائد بين المرتبه و الحائط لكى لا يتصدم الطفل بالحائط ، كا يجب وضع سجادة سميكة بجانب المرتبة حتى لا يصطدم الطفل بالأرض .

مميزات هذة المرتبة عديدة منها

* أكثراً أماناً للطفل .

* تساعد الطفل على سرعة الحركة ، عندما يحاول الزحف لكى يكتشف حجرته .

* توفر للطفل رؤية الغرفة بأكملها ، مما تتيح له رسم خريطة ذهنية لغرفته قبل ان يبدأ فى التحرك .

* تقوم بتعليم الطفل حدود الأشياء و المسافات ، فعندما يبدأ بالزحف إلى حافة المرتبة سيشعر بأنه سيقع و يتراجع ، و بالتكرار سيتعلم كيفية النزول منها و الصعود إليها .

*** وجود مرآة :

من الأشياء المهمة و المفيدة فى غرفة الرضيع هى المرآة ، فإنها تُحفزه على الحركة و تقوية العضلات و التركيز و التعرف على جسمه و نفسه ، يجب أن تعلق المرآة على الحائط الملاصق للمرتبة و على ارتفاع منخفض ، و تكون كبيرة عرضاً و أرتفاعاً ، و أن تكون مصنوعة من زجاج آمن و كثيف .

فوائد وجود المرآة

* تشجع الطفل على الحركة و تقوية عضلاته :عندما ينام الطفل على بطنه سيحاول رفع رأسه لكى يرى نفسه فى المرآة ، و سيحاول أن يبقى هكذا فترة طويلة لكى يرى نفسه ، و هكذا ستلاحظين ان طفلك يحرك ساقيه و يحرك عضلات يديه عن طريق دفع جسمه المتكرر من المرتبة بسبب أستناد الطفل إليها .

* تقوى حاسة البصر لدى طفلك ، فهو يستطيع ان يرى صور مختلفة من غرفته المنعكسه على سطح المرآة ، ما يساعده على تكوين خريطة ذهنية للغرفة ،و تنمية تركيز عينيه و بصره عندما يربط بين حركاته المنعكسه أمامه .

*** ألعاب الطفل الرضيع :

يجب عليكٍ عزيزتى الام ان تضعى مشبك فوق سرير طفلك لتعليق الألعاب المعلقة عليه ، ليست الألعاب كثيرة الألوان المنتشرة فى الأسواق ، و لكن ألعاب تزيد من تنمية تركيزه على شئ متحرك و تساعده على اكتشاف العالم بصرياً ، كما تمكنه من إدراك الألوان .

* هذة الألعاب عبارة عن أشكال هندسية مسطحة بالونين الأسود و الأبيض فقط ، و ذلك لكى يكون اللونين متباعدين و مختلفين ، و يدركهما الطفل بسهولة،ويستطيع التركيز فيهما .

* عليكِ أن تغيرى مستوى بعد الألعاب عن الطفل و مكانهم كل فترة ، مما يساعد الطفل على إدراك العمق و البعد .

* بعد ذلك يمكن تعليق ألعاب مجسمة و تكون بالأبيض و الأسود .

* ثم تنتقلى للمرحلة المتقدمة بتعليق مجسمات مغطاه بالخيوط الملونة اللامعة ، أو الورق الملون  ،على أن يكون لون واحد فقط تقومين بتغيره كل فترة .

* عندما يبدأ الطفل شهره الثالث ، سيحاول إمساك هذة الألعاب بيديه  ، و ستكون الألعاب الأكثر فاعليه معه هى التى تحدث صوتاً  “الشخشيخة ” هى الأنسب له .

*** الحوائط :

يجب عليكِ ألا تشتتى الطفل فى أشياء غير مفيده ، و جذب انتباهه لأشياء أكثر إفادة  ، و تساعده على زيادة التركيز . فيجب أن يكون لون الحائط هادئ ، خالى من الصور و الرسومات الكرتونية ، فلا وجود للمشتتات .

* يمكن وضع صور لمناظر طبيعية و تعليقها فى مستوى رؤية الطفل و من المفيد أن تكون صورا ترسخ قيما دينية داخل الطفل مثل صور الكعبة و المسجد الأقصى على سبيل المثال ، و ينبغى عدم كثرتها .

*، و قبل اتمام عامه الاول ينبغى عليكِ وضع صور تعليمية ، مرتبطة بمفمهوم معين تريدين تعليمه للطفل ” مثل صور للفواكه ، للحيوانات ، لوسائل المواصلات و الطبيعة …”

*** الدولاب :

الدولاب الكبير غير مفيد فى غرفة الطفل ، فأفضل شكل لدولاب الطفل أن يكون على هيئة خزانة صغيرة لها ادراج خشبية و مكان لتعليق الملابس ، و طولها لا يتجاوز المتر .

* هذة الخزانة ستساعد الطفل فى الإعتماد على نفسه ، بمحاولة تطبيق ملابسه و وضعها فى الأماكن المخصصه  ، و أيضا أخراجها و محاولة لبسها

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره