كيفية التعامل مع السلوكيات السيئة لطفلك

كيفية التعامل مع السلوكيات السيئة لطفلك :

الكثير من الامهات يعانون من ظهور بعض السلوكيات السيئة لأطفالهم ، تلك السلوكيات التي تشعرهم بالتقصير في حق الابناء مما يصيبهم بالاكتئاب ، و البعض الاخر يقوم بالتعامل بشكل قاسي مع الطفل مما يولد عقدة كبيرة لدى الطفل منذ صغره ، على الرغم من ان تلك السلوكيات هي سلوكيات طبيعية و من الممكن التعامل معها بلطف و لين دون استخدام القسوة و هى سلوكيات يمر بها الطفل في مرحلة من مراحله ، اليوم نطلعك على كيفية التعامل مع السلوكيات السيئة لطفلك بشكل سليم دون استخدام القسوة التي ليس لها فائدة .

كيفية التعامل مع السلوكيات السيئة لطفلك :

1- الكذب : يلجا الطفل الى الكذب عند الشعور بعدم الامان و الضغط ، لهذا اشعريه بالأمان و انكِ لن تعاقبيه اذا قال الحقيقة ، و بعد قول الحقيقة احكي له حكايات عن الصدق  عن بشاعة سلوك الكذب ، لا تجبريه على اخفاء الحقائق بأسلوب التعنيف و الضرب و السب و العقاب المبالغ فيه ، احرصي على جعل العقاب بنفس مقدار الخطأ حتى يشعر طفلك انه في أمان .

2- العند : صفة العند من الصفات التي تثير استفزاز الكثير من الامهات ، لهذا يضطرون الى التعامل بنفس الطريقة مع الطفل ، و هذا الامر لن يجدي فالطفل سوف يتحدى بفطرته و سوف يتعامل مع العند بعند و هذا سوف يجعل المشلكلة تتفاقم ، و هنا الحنان على الطفل و ضمه و تقبيله و اتباع اسلوب التفاهم معه سوف يجعله يغير من سلوكه .

3- العنف : يقوم الكثير من الاطفال بضرب اخوتهم و خاصة اذا كانوا اصغر سناً ، الحل هنا هو العدل فأتباع العدل في المعاملة سوف يجعل طفلك ينصرف عن هذا السلوك لانه سوف يشعر انهم غير مميزين عنه في شئ ، فأكثر شعور يضايق الطفل هو تمييز طفل اخر عليه و هذا الامر يجعله في الكثير من الاحيان يلجأ الى العنف مع الطرف الاكثر تميزا .

4- ضعف الشخصية : بعض الاطفال ضعفاء الشخصية غير واثقين بأنفسهم فإذا كان طفلك من هذا النوع عليكي ان تقومي بإشعاره بمدى اهميته في المنزل و بين الاقارب و الاصدقاء ، و كذلك قومي بطلب مساعدات تناسب قدراته الفكرية و الجسدية و دائما قومي بمدحه حتى تقوي من شخصيته .

5- التلفظ بألفاظ سيئة : بالطبع نجد ان الطفل يتأثر بالبيئة المحيطة به و هناك اطفال يتلفظون بألفاظ بذيئة نتيجة للاختلاط ، لهذا تعرفي على المحيط الذي يتواجد به و تعرفي على مصدر هذا الشئ و حاولي ابعاد طفلك عنه ، كذلك قومي بنصحه بكل لطف ان هذا اللفظ غير لائق و حفذيه على عدم قول تلك الالفاظ و اذ امتنع عنها سوف تكافئيه بشئ يحبه .

6- العصبية : نجد ان بعض الاطفال يعصبون من التفاصيل الصغيرة في هذا الموقف بدلا من اهانة الطفل و تعنيفه قومي بغسل وجهه و يديه و التحدث معه برفق و تعويده على التحدث بهدوء و اخبريه عن اخطار العصبية بالطريقة التي تناسب سنّه حتى يتفهم الامر .

7- التوتر : نجد ان بعض الاطفال يتوترون و هذا يظهر من حركات مثل أكل الأظافر و مصها لهذا عليكي ان تطمئنيه  و تشعريه بالأمان و انه لا داعي لكل هذا التوتر و القلق بالتأكيد سوف يخفف من تلك الحركات لأنها لا ارادية .

مقالات ذات صلة