أبني يحب كيف أتصرف معه ؟

 

أبني يحب كيف أتصرف معه ؟ : 

و أيضا أذا أكتشقت أن  أبنتك تحب .. كيف تتصرفين معها ؟

اولا مفهوم الحب معقد وعميق جدا …ولهذا هل دعونا نسأل أنفسنا هل يفهم أطفالنا حقا معنى كلمة الحب؟؟ كل طفل له منظور مختلف من حيث مفهوم الحب  ، وهذا حسب الحب المقدم له من قبل اهله والمحيطين به او تأثره بوسائل اخرى ،  مثل الاعلام والاقران …. ولهذا مهما كان طفلك صغيرا اساله عن مفهوم الحب بمعنى ..حبيبي انا لما بقلك بحبك يعنى معناه ايه الكلمة دي ؟؟… وستندهشون من الاجابات فمثلا نجد طفل بيقول معناه ان بابا وماما مش عايزني اعمل حاجة وحشه … وده طبعا معناه ان الطفل ده الحب عنده مقترن ومشروط فقط بكون افعاله جيده ام لا….وطفل اخر يجيب معناه ان ماما بتحضني وبتبوسني … وده معناه ان التواصل جيد بينه وبين والدته وهكذا…. تأكدوا ان يصل لطفلكم مفهوم الحب الحقيقي ،  وهي انى احبك واحميك واخاف عليك مهما عملت ….

.اشرحوا لأطفالكم أنواع الحب… فهناك حب الوطن وهناك حب الأصدقاء  ، وهناك حب الوالدين وهناك حب الأخوه …الخ… المهم ان تشرحوا كل نوع من واجبات وحقوق وحدود ….فمثلا في حب الأصدقاء تعلمه الفرق بين اللمسه الصحية واللمسه الغير صحية وحدوده مع اصدقائه /،( ارجع الى مقال كيف احمي ابنى من التحرش أضغطي هنـــــــــــــا ) )

تجنبوووووا مشاهدة الطفل للتلفزيون من افلام وكارتون يحمل قيم سلبيه  ، فمعظم الاطفال التى تعانى مشكلات فى هذه الجزئية بالذات  ، تكمن من النقل الخاطئ والمقصور على مفهوم الحب لديهم ،  وانه علاقة بين ولد وبنت ويتخللوا القبل والاحضان والخ …ولهذا تجنبوا. تماما مشاهدتهم للتلفزيون …..وحاولوا ان يكون اصدقاء طفلكم من نفس وسطكم الفكري والثقافي  .. كل ما فات عن تكوين مفهوم الحب وانواعه لدى الطفل كي يدرك المفهوم الاكبرللحب..

فماذا عن المراهقين؟ حاول القراءة فى تلك المرحلة وسماتها كي تتقبل ابنائك.. من الطبيعي احساس المراهق بخوض تلك التجربة حاول ان تصاحبه كى يحكي لك … وعندما تسمع منه ( انا بحب فلانه/فلان) لا تنهره بعبارات الحب حرام وعيب ولما تكبر وانتبه لنفسك وانت فى سنك ده ما تفهمش يعنى ايه حب ،  والخ من قائمة العبارات القاتله الى تقطع كل حبال الود بينكم لاستهتاركم بمشاعره وعندما لا يجد هذا التقدير منكم فسيبحث عنه دائما بالخارج….

تكلم معه كصديق وعن مفهومه للحب يعني بتحبها ازاى  ، وبتحس بايه واد ايه دي مشاعر نبيلة ..وغذيه بمفهوم الحب الحقيقي في الاطار الشرعي ،  وايه حدوده فى المرحلة دي  ، واكد له ان لو الحد ده من نصيبه حيكون من نصيبه ولكن حلال…وان ازاى يحافظ على الحب ده …مش زى الولاد والبنات فى الفتره دي اللى بيبوظوا علاقاتهم بالمصاحبة وارتكاب الذنوب….غذيه بمفهوم الحب النقي… قربه من عبادات الله وارسم معه خطة مستقبله واهدافه ….

قدموا الحب لابنائكم…..اكثروا من الاحضان…..اكثروا من مفاجاتكم من هدايا وكلمات حب وامتنان لهم  ، وضعوها فى أغراضهم…ابنوا بداخلهم حبهم لله ….

حفظ الله ابنائكم

تحياتي ا/سلمى علي .

استشاري الصحة النفسية خبير تربوي وتعديل سلوك