أسباب و علاج فرط الحركة و تشتت الانتباه

 

أسباب و علاج فرط الحركة و تشتت الانتباه

الأسباب : معظم الإضطرابات النفسية لا يوجد لها سبب واحد ، بل تكون مجموعة من العوامل . أسباب هذة الحالة غير معروفة على وجه الدقة و لكن سنعرض بعض الأعراض التى اتفق العلماء على كونها قد تكون سبباً لفرط الحركة و تشتت الانتباه :

* تلعب الجينات الوراثية دور فعال فى حدوث هذا الإضطراب ، فإذا كان أحد الوالدين مصاباً زاد احتمال إصابة أطفالهم .

* فترة الحمل أيضاً لها دور فى احتمالية إصابة الطفل بالإضطراب ،  إذا كانت الام من المدخنين او تتعاطى الكحول ، أو يكون بسبب بعض الاعراض الجانبية للأدوية التى تتناولها الأم اثناء الحمل أو الرضاعة ، و كذلك الأطفال المولودين مبكراً أكثر عرضة للإصابة .

* التسممات المزمنة مثل التسمم بالرصاص .

* الإصابات السابقة بالرأس ، مثل سقوط الطفل على رأسه أو اصطدامه بقوة مما يؤدى إلى إصابة الدماغ .

* تزيد أعراض فرط الحركة و تشتت الانتباه فى حالة الإصابة بالصرع أو زيادة نشاط كهرباء المخ .

* قلة نوم الطفل على المدى الطويل .

* و قد يكون الأعراض مصاحبة لمشاكل سلوكية اخرى ، أو ناتجة عن الأثار الجانبية لبعض الأدوية .

ينقسم العلاج إلى علاج سلوكى و علاج دوائى :

العلاج السلوكى :

و بعد التشخيص الدقيق لهذا الإضطراب ، يحتاج الطفل إلى التاعمل بدقة مع التصرفات التى يجب تعديلها _ تعديل السلوك _ و يكون ذلك بإستخدام العلاج السلوكى .

يكون الأعتماد فى العلاج السلوكى على لفت انتباه الطفل لشئ يحبه و يغريه على الصبر مقابل تعديل سلوكه ، و يكون بشكل تدريجى  : يبدأ التدريب على التركيز لمدة 10 دقائق و بعد النجاح يمكن زيادتها إلى 15 دقيقة و هكذا . و يشترط لنجاح هذة الطريقة شرطان :

1- ان يكون الطفل على علم بالحافز أو الجائزة و تكون امام نظره لكى لا ينسى وجودها ، و انا يتمكن من أخد الجائزة فور نجاحه فى التدريب او العمل ، و لا يُسمح له بأخد الجائزة إذا قصر فى الأداء ، فيكون هناك ارتباط شرطى بين الحصول على الجائزة و أداء العمل المطلوب منه بالشروط التى يحددها المدرب . مثال ( التركيز فى عمل معين لمدة زمنية محددة ، بدون تشتت لشئ أخر ، و إلا فلا جائزة )

2- يجب الصبر على الطفل لأقصى درجة ، و عدم استخدام العنف نهائى .. حتى لا يتحول إلى عناد من جانب الطفل و ربما تطور إلى عدوان مضاعف ، و يجب ان يكون المدرب على علاقة جيدة مع الطفل المتدرب ، و يتصف على درجة عالية من الصبر و التحمل ، و التفهم لحالة الطفل .

و إليكِ عزيزتى بعض الأساليب التى يمكنك اتباعها فى تعديل سلوك طفلك :

** التدعيم الإيجابى ; يجب أن تدعمى طفلك إيجابياً سواء تدعيم لفظى أو مادى على السلوك الإيجابى منه  ،  يمكنك أن تتفقى معه على أن كل مرة ينفذ المطلوب منه يحصل على نقطة ، و عند الوصول لعدد نقاط معين يحصل على جائزة أو رحلة أو هدية … إلخ .   و هذا اسلوب مجرب و ناجح جدا فى تعديل السلوك ، ومنها سلوك فرط الحركة و تشتت الانتباه . و لكن من الشروط المهمة لنجاح هذا الاسلوب هو الجدية و الوضوح حتى لا تفقد النقاط قيمتها المادية , و يجب مراعات طبيعة الطفل انه لا يمكنه الأستقرار و الهدوء لفترات متصلة طويلة ، و الاتفاق مع الطفل بوضوح على ما يمكن فعله و ما لا يمكن فعله للحصول على النقطة .

** الجدول ; يسمى جدول الاعمال أو جدول الواجبات ، و يكون عن وضع برنامج واضح و يجب ان يُطبق بدقة ، و الإصرار على تطبيقه عن طريق ما يسمى ( تكلفة الإستجابة ) و هى إحدى فنيات تعديل السلوك و المقصود بها ان يفقد الطفل إحدى المميزات التى لديه نتيجه لسلوكه الغير مقبول ، و هذا يؤدى ألى أيقاف هذا السلوك بالتدريج ، و مثال ذلك إلغاء بعض الألعاب أو سحبها مقابل كل تجاوز يقوم به الطفل خارج التعليمات .

** التدريب ; من اهم النشاطات لتعديل سلوك فرط الحركة و تشتت الانتباه هو التدريب المتكرر على القيام بنشاط معين مما يزيد من التركيز و الصبر ، مثل التدريب على تجميع الصورة ( البازل ) أو تصنيف الأشياء حسب اللون أو الحجم أو الشكل ، أو ألعاب الفك و التركيب ( مثل المكعبات أو ألعاب الميكانو )

** نظام النقطة ; اصنعى جدول أسبوعى مكون من سبع خانات و كل خانة مقسمة إلى عدة خانات صغيرة ، و قومى بوضع علامة صح أمام كل عمل إيجابى يقوم به كفلك ، أو أتباع سلوك معين طلبتى منه القيام به سواء إكماله لعمل معين  ،  مثل تكوين صورة البازل أو جلوسه بشكل هادئ أو اللعب مع اخوته بلا مشاكل ، بعد رسم الجدول مع طفلك قومى بالأتفاق مع ابنك على القواعد و القوانين يجب الحصول على عدد معين من العلامات ، لكى يكافئ الطفل بالمكافأة المتفق عليها . سيتم محو علامة من العلامات امام كل سلوك سئ يقوم به الطفل . ان يعلق الجدول فى مكان واضح ، لكى يشاهدها الطفل بإستمرار . أعلمى عزيزتى أن هذا النظام مفيد جداً إذا كان طفلك لا يستجيب لأسلوب المديح أو الإطراء . يجب عليكِ ان تسرعى بتقديم الكافأة فور إنتهاء الوقت المحدد ككل اسبوع مثلا ، فإن تأخير تقديم المكافأة يجعل الأمر يفقد مصداقيته . لا تتهاونى مع طفلك إن لم يقم بما أتفقتى عليه معه بشكل كامل .

** وضوح اللغة ; عندما توجهى طفلك لأمر معين او تنهيه عن فعل سلوك معين يجب ان تكون لغتك معه واضحة لكى تصل رسالتك ، و ايضاً يجب أن يكون عباراتك إيجابيه معه و بدون صوت عالِ أو غضب ، مثل أن تقولى لطفلك ” إنهائك لواجبك سيكون أمراً رائعاً ” ففى هذا المثال العبارة و الهدف منها واضح كما تُهيئ الطفل لما ينتظره و عليه القيام به .

هذة بعض المقترحات التى يمكنك اتباعها فى المنزل و لكن تذكرى ان بدون الصبر لن تُجنى نتيجة واضحة

و إذا فشلت كل هذة الوسائل فهنا يجب عليكِ الذهاب إلى اخصائى نفسى للأطفال ، ليساعدك فى تقويم سلوكه عن طريق بعض الأدوية و الأطعمة المناسبة للأسترخاء العضلى  ، و ايضاً لتدريبهم على التنفس العميق و بعض التدريبات العضلية التى تؤثر إيجابياً على الأطفال ذوى فرط الحركة و تشتت الانتباه .

و لا يجب أعطاء الطفل لاى دواء دون إشراف طبى  ، لان مثل هذة الأدوية التى تساعد على تقليل نشاط فرط الحركة و تشتت الانتباه لها آثار جانبية مثل الصداع و الأرق و نقص الشهية . و ايضاً لا يجب الأعتماد على العلاج الدوئى فقط و انما يجب اتباع برنامج اكاديمى او سلوكى ، و يجب التأكد أولا ان الأعرض التى تظهر على طفلك من فرط حركة و تشتت انتباه ، ليست عرض لإحدى المشكلات الأخرى و عمل الفحوصات اللازمة لذلك قبل إعطاء الطفل أى دواء لعلاج فرط الحركة و تشتت الانتباه .