ابنى لا يريد المذاكرة ماذا أفعل

ابنى لا يريد المذاكرة ماذا أفعل  ؟

امتحانات على الابواب ، تعلن الان حالة الطوارئ في البيوت ،  نتيجة وجود الامتحانات  .. والمشهد بيكون ام بتصوت وطفل خايف او غير مبالي بالمرة ،  واب حيسيب البيت او سايبه بالفعل وفي النهاية تبقى الام ( شايلة الليله كلها)  .

عزيزتي. .. حاولى ان تهدئي نفسك وغيري المفاهيم في ذهنك عن التعليم ..فنظامنا التعليمي غير كفؤ بالمرة ،  وغير مناسب للتعامل مع عقليات الاطفال بذكائهم الحاد  ، وابداعاتهم فكفى بضغط هذا النظام المقولب على اطفالك ولا تكوني هما اخر عليه …..

ضعي في ذهنك ان التعليم الحقيقي ليس فقط ١-٢-٣ A/b/c التعليم الحقيقى الذي نسعها له سويا هو تربية المفاهيم والثقافه العامة لدى طفلك ،  والذي سيكون دورك انتى لانهماك النظام التعليمي بصب الملعومات فقط وحفظها في عقل ابنائك. فحاولى ان تهدئي ولا تحكمي على ابنائك فقط من خلال تحصيلهم الأكاديمي ،  بل تناولى مميزاته كشخص كامل وحاولى تنمية ذكاءاته المتعددة  ، وتعليمه من خلال اللعب ،  وعلى كل اليك بعض النصائح السريعه :

كوني صورة إيجابية عن طفلك وغيري مفهومك السلبي عنه من كونه ( مهماعملت معاه مش حيفهم/هو غبي/هوحيفضل كده …..لان ده بيثبت المفهوم عنده وعندك) الى (انا المسئولة عن افكارى ومعتقداتى عن ابني ..  واكتبي قائمة بمميزات اينك وعلقيها امامك مثال  (ذكي لبق حنين عنده نشاط حركي) ..  وهكذا اعمل روتين يومي للمذاكرة فى وقت محدد  ، واطلعي طفلك على الخطة بأكملها حنذاكرالأول كذا وبعدين ناخد راحة ونذاكر كذا….

يفضل استعمال الساعه العادية او الرملية مع اطفال صغار السن ..

حاولى زرع قيمة التعلم بداخله ، واهمية الواجب المدرسي  ، وان المعلومات دي حتفيده بقيه عمره ،  وتخزن فى ذاكرته طويلة المدى ..  واربطي ما يدرسه بأنشطة منزلية مثلا لو اخد درس عن ال الأسد …شاهدي معه فيلم وثائقيا عن الاسود ، وقضى وقت لطيف معه ليربط بين المتعه والواجبات المدرسيه..

اتركي لطفلك حرية اختيار النشاط الذي يفعله فى فترات راحته…واذ كان يتراوح عمره بسن٤/٧ قدري الا تزيد وقت مذاكرته عن 20دقيقة ، واخذ راحة عشر دقائق والرجوع الى المذاكرة مرة اخرى وهكذا…

قللى المشتتات من مكان جلوسه مثل التلفزيون او الالعاب  ، واحرصي على وجود ادوات المذاكرة فقط..

من وقت الى اخر قبليه واحتضنيه اثناء ادائه لواجباته المدرسية ،  كنوع من التشجيع واحساسه بالامان..

تعملي تقنيات الخرائط الذهنية والقراءة السريعه ،  وغيرها من التقنيات التي ستساعدك انتى وابنائك للتعلم السريع البعيد عن الطرق التقليدية  .. واحرصي بحضورك مع شخص متخصص بتلك التقنيات… تذكري وذكري نفسك دائما… الصوت العالي والضرب يجعل طفلك جبان خنوع ،  او متمرد بل ويربط لديه اداء الواجبات بوقتةعصيب مكروه …..

حفظ الله ابنائنا من كل سوء .

تحياتي ا/سلمى علي .

استشاري الصحة النفسية  .

خبير تربوي وتعديل سلوك

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره