كيفية تعويد الطفل على النوم مبكراً بأسهل الطرق

كيفية تعويد الطفل على النوم مبكراً ليس أمراً مستحيلاً، بل بقليل من المجهود يمكنك إقناعة بالنوم في موعده المحدد كل يوم، فهناك بعض الخطوات التي ستهيئه للنوم، و بالتعود عليها يومياٌ ستجدين جسده يستقبل النوم بصورة أسهل وأسرع. تعرفي على كيفية تعويد الطفل على النوم مبكراً وفي نفس الموعد كل يوم بأسهل الطرق.

كيفية تعويد الطفل على النوم مبكراً بأسهل الطرق:

لحظات إقناعك لطفلك بأن موعد النوم قد حان، و محاولة إدخاله في هذ ا المود كثيراً ما يتحول لساعات عصيبة ، ولكن قد لا تعلمين أن هناك العديد من العادات والتي يمكنك إكسابها لطفلك، و تحويلها لروتين يومي لتأخذه تدريجيا للنوم بأقل مجهود، فالنوم عن طريق الأوامر لا يكون مناسباً للكثير من الآطفال، و لكن الصواب هو تهيئتُه تدريجيا للدخول في هذه المرحلة ليطلبها جسدة و يسهل عليك الأمر.
كيفية تعويد الطفل على النوم بمفرده دون وجودك جانبه

إليك هذه الخطوات و التي  بمحافظتك عليها يومياً، يمكنك تحويل النوم لوقت ممتع يقرب بينك و بين طفلك، مما يساعده علي نوم هادئ و منتظم.
  • حين يقترب موعد النوم، إبتعدي عن الألعاب المنبهة للدماغ مثل ألعاب الحروب الالكترونية والجري وإستبدليها بألعاب و نشاطات هادئة مثل الألعاب البسيطة أو الرسم .
  • أيضا خففي الإضاءة بالبيت، وإخفضي صوت التلفاز .
  •  حان وقت الحمام أو الشاور الليلي، فدُش بماء دافيء ليلاً يساعد طفلك علي النوم في الأيام الحارة، كما أنه يرخي العضلات و يهدئه من التوتر .
    كيفية تحميم الطفل حديث الولادة في الشتاء
  • كوني حريصة على أن يرتدي ملابس قطنية مريحة بعد الحمام .
  • ثم خطوات ما قبل النوم: غسيل الأسنان، دخول الحمام، الوضوء و الصلاة .
  • الدخول للسرير مع طفلك قليلاً مهم جداً، خصصي 10 دقائق أو ربع ساعة للتحدث عن موضوع معين، أو لمناقشة ما مر به طفلك في المدرسة أو مع أصدقائه أو حتى قراءة قصة معه .
    كيف أحمي طفلي من عنف زملاؤه بالمدرسة
  • تأكدي من شرب طفلك للماء وعدم حاجته لدخول الحمام .
  • غطي طفلك جيداً، و قبليه و أحضنيه ثم أطفئي النور وإذهبي لسريرك.

هذا الجدول بتطبيقه يومياً، سيتحول لعادة يومية لطفلك وسيعرف جسده تلقائياً أن هذه الخطوات تعني الإستعداد لنوم هادئ و مريح. .

بالنسبة للعشاء يجب أن يكون قبل النوم بساعتين تقريباً  و إحرصي على أن يتناول وجبة خفيفة و صحية.