كلمات لا تقوليها لطفلك

كلام كتير ممكن تقوله الام لأطفالها كرد فعل لتصرفاتهم ، لكن فى الواقع بيكون كلام مدمر لشخصية الطفل ، و يؤثر عليه مدى الحياة ، فالكلمة القاسية هي من أهم الاسباب التي  تجعل  الطفل ينفصل عن الاهل ، عاطفيا وفكريا و نفسيا  ، و ممكن يوصل للانحراف لاقدر الله ، و ترجع تسأل الأم : ليه أبني قلبة قاسي علي ؟.

قرأت كلمات للدكتور جاسم المطوع يتحدث فيه عن الكلمات التى تقتل و تدمر نفسية الاطفال  ، سـألخصة لك  بأختلاف الاسلوب ، ولكن المعنى واحد بإذن الله  و هي تلخيص لأخطاء في تعاملنا مع الأطفال لفظيا دون أن نشعر، و كلمات قاتلة بكل معني الكلمة لشخصية طفلك :

كلمات لا تقوليها لطفلك :

*. الدعاء على الطفل سواء بالموت او ان يحدث له مكروه و لعنه  ، و هذا من أكبر الاسباب لتحجر قلب الطفل و قسوته تجاه من يدعى عليه  ، و ستتكون لديه فكره لا شعورية ان ما يخاطبه يكرهه .

* التهديد بأشياء غير واقعية او مبالغ فيها مثل ” هموتك _ هقطع لسانك _ هكسر دماغك _ و ما الى ذلك من التهديدات يكسر الطفل ، و يفقدة الثقة فيمن حوله. ” *

كثرة احباطه و التقليل منه مثلا الام تقول لاطفالها ” انت عمرك ما هتفهم _ مافيش فايدة فيك _ هتفضل طول عمرك كدة _ وما الى ذلك من الجمل المحبطه ، من أهم أسباب كسر ثقة الطفل بنفسه. ” *

فضح الطفل امام اصدقائه وجيرانه و الاهل بنشر اخطاءه وغلطاته و مشاكله و هذا التصرف شائع جدا ،  حافظى على صورة طفلك امام الناس  ، لكى يخاف هو على صورته من ان تهتز امام الناس. .

* . وصف الطفل بأوصاف سلبية و غير محببه مثل ” ده شقى _ كذاب _ حرامى _ غبى _ مابيفهمش _ إلخ ” هذه الكلمات تكون قاتلة للطفل  ، و ستترسخ فى ذهنه و ستكون صفة ملازمة له بعد ذلك لانه رأى نفسه من خلال وصفك هذا ،  و صدق هذه التشبيهات.

* المقارنة : بلاش تقارنى طفلك مع زمايله او حتى اخوته او اقاربه ، لان ربنا خلق لكل طفل قدرات معينه ، و كل طفل ليه مجال معين ممكن يبدع فيه ، فبلاش المقارنة لانها ستكون غير عادلة  ، و سيشعر الطفل بالدونية و الفشل ، بخلاف كرهه لمن تقارنيه بهم.

* سب الطفل أوصاف حيوانية ” كلب _ حمار _ حيوان ” او انك تشتمى و تلعنى اليوم اللى اتولد فيه ” يلعن اليوم اللى اتولدت فيه _ كان يوم اسود يوم ما شوفتك ” ، أجعلي غضبك بعيدا عن هذه الألفاظ و الدعوات.

* المعلومات الخاطئة التى تقوليها لطفلك يمكن ان تدمره مثل ” الرجل لا يبكى _ او علشان انتى بنت لا يصح أنك تعملى كذا ” و غيرها كتير جمل و كلمات نقولها لاطفالنا  ، لترسيخ افكار او مفهوم معين و لكن بأسلوب خطأ .

* ” لو ذاكرت هحبك _ انا مش بحبك علشان انت عملت كذا _ انا بحب اخولك لانه شاطر و بيسمع الكلام_ إلخ ” هذا هو الحب المشروط , يجب ان تعودى طفلك على ان حبك ليه غير محدود ، وغير مشروط و لن ينتهى بفعل معين ، فالحب يختلف عن العقاب و حبك له غير مشروط و غير محدود.

* ” لاء , لاء, لاء” كثرة منع الطفل من اشياء تافهة او بدون ابداء أسباب مقنعة  ، المفروض يكون باب المناقشة مفتوح دائما و تفهمى طفلك الفرق بين لا الابدية و بين لا المؤقته يعنى مثلا اللعب بأشياء خطرة دى لا ابدية و توضحي له سبب الرفض ،  لكن انه يريد شراء قصة جديدة و لديه قصص لم ينتهى من قرائتها هنا لا مؤقته مع توضح سبب الرفض عندما ينتهى من قراءة ما يملك سأشترى لك الذى تريده

و اخيرا اذكركم بحديث رسول الله صل الله عليه وسلم ” لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلا اللَّعَّانِ وَلا الْفَاحِشِ وَلا الْبَذِيءِ ” رواه البزار و صححه الالبانى فعليكى عزيزتى الام ان تبتعدى عن هذه الصفات و ان تركزى على الصفات الايجابية و تتواصلى مع طفلك بالكلام الحسن و الطيب فالكلمة الطيبة صدقة و تذكرى دائما ان كل ما تزرعيه بطفلك ستكونين انتِ او من يجنيه فأحسنى الزرع لتحصدى حسناً حفظ الله اطفالنا من كل شر وسوء.

فى رعاية الله وحفظه و امنه.