كيف أخبر طفلي بموت شخص يحبه

كيف أخبر طفلي بموت شخص  يحبه

كيف يدرك الاطفال الموت ؟ وهل يصح ان نحدثهم عنه؟ العديد من الناس يرتكبون خطا فادحا  ، عندما يظنون ان عدم التحدث عن الموت هو الطريقة الصحيحة ، لحماية الطفل من الصدمة…. ولكن لا تستهن ابدا بقدرة الطفل ومشاعره على فهم ما حوله ، فهو يدرك الموت بمنظور مختلف ، كل حسب عمره  ..

فمثلا قد نجد فالطفل من 3-5 يعامل الموت على انه نوع من الفراق ، وانه سيجده ربما فى اليوم التالى  ، ولهذا يجب ان نجعله يدرك جيدا انه لن يرى الشخص مرة اخرى ، ولكننا سندعو الله لكى يجمعنا به جناته..

اما عن عمر 6-12 يدركون الموت ويسعوا الى معرفة التفاصيل ، بل وقد يلومون انفسهم او يشعرون بالذنب ..

فى كل الاحوال يجب تجنب اخفاء خبر الموت عن الاطفال ، لان الموت حقيقة كونية يجب ان يتكيف معها ويقبلها كجزء من طبيعة الحياة ،  ولكن نوصل المعلومة دون الخوض فى تفاصيل الموت نفسه  ، والتحدث دائما عن العالم الاخر  ، ومفهوم الدعاء بدخول الجنات وتجنب التحدث عن النار ….

احيانا يعبر الطفل عن مشاعره فى اعراض تظهر عليه  ، مثل التبول ليلا او قضم الاظافر ، او نوبات غضب ..لانه يخفي مشاعره امام الناس ، ويظهر عليه اللا شيء  ، وكانه غير مدرك ما حوله ، بل واحيانا يلعب كان شيئا لم يكن…..

ولذلك يجب ادراك المراحل الطبيعية لهذا الخبر عليه ،  من: الصدمه وهى مرحلة عدم التصديق .

واحيانا يفقد قدرته على الشعور ويتهم باللامبالاة.

ثم مرحلة الحيرة والصراع  ، ويظهر فيها الاعراض التى ذكرناها سابقا من نوبات وانزعاج ، وكوابيس ليليه وانخفاض التحصيل فى الدراسة ..

حاولوا احتواء اطفالكم ، ولا تخفوا مشاعركم امامهم يمكنكم البكاء والحزن  ، حتى يستطيع هو شخصيا التعبير عن مشاعره مثلكم  ، ويفهم انه يستطيع البكاء والحزن …..

اجيبوا كل اسئلته فىما يتعلق بالمتوفى ، دون الدخول فى تفاصيل تزعجه….امنح حبا زائدا تلك الفتره …..اشتري له حيوانا كالاسماك  ، ومنها سيفهم مفهوم الموت عندما تموت تلك الحيوانات ، فيدرك انها طبيعة الحياة…

اعطاء الطفل الفرصة للتعبير عن مشاعرم ، من رسم والوان وكتابة رسائل ….

ترديد كلمات تجعله يشعر بالامان مثل ( انا حاسس بيك حبيبي / انا عارف انك مفتقده/ انا بحبك) ..

حفظ الله ابنائكم

سلمى علي

استشاري الصحة النفسية