متى يُفرض الصيام على الأطفال؟ وكيف يمكنك تدريب الطفل عليه؟

متى يُفرض الصيام على الاطفال وما هي كيفية تعويد الطفل على الصيام، فمن  أهم ما يشغل بال الوالدين تربية أبنائهم على القيم والأخلاق الحميدة، وبالتالي لابد من إقتناص الفرص لتعليم الأبناء الأمور التربوية ولكن بشكل عملي، ولذلك فإن حلول شهر رمضان الكريم فرصة للأباء لابد من إستثمارها ، لتعليم الأبناء أهمية هذا الشهر وترسيخ مكانته فى نفوسهم، فشهر رمضان هو شهر المناجاة والترتيل وخشوع القلوب وترابط الأسرة ، فهو شهر الصيام والتراويح والتهجد ، شهر تصفد فيه الشياطين وتغلق أبواب النيران وتفتح أبواب الجنان، ومادام ذُكر رمضان فلابد من ذكر الصيام ولكن متى يصوم الطفل؟ وهل يجوز إجبار الاطفال على الصيام؟.

متى يُفرض الصيام على الأطفال؟ وكيف يمكنك تدريب الطفل عليه؟

أولاً: يجب معرفة أن الصيام فريضة على كل مسلم عاقل بالغ، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة. والطفل قبل البلوغ لا يجب عليه الصيام ، فلا يكون عليه إثم أو وزر لتركه، و لكن ينبغي على الوالدين حث الطفل على الصيام حتى يعتاده، وأيضًا لأنه يُكتب له الأعمال الصالحة التى يقوم بها فتزيد من ميزان حسناته.

متى يصوم الطفل

  • السن المناسب لتعويد الطفل على الصيام يختلف من طفل لآخر، فربما يصوم طفل السبع سنوات ويقدر عليه، بينما طفل التاسعة لا يستطيع الصوم، فالمقدرة والبنية الجسمانية للطفل تختلف من طفل لآخر. والخلاصة متى إستطاع الطفل الصيام دون مشقة له أو ضرر محقق لصحته، فيجب أن يُؤمر به ولا نتهاون فى ذلك حتى لا يتهاون الطفل عند بلوغه فى الصيام .
    إقرأي أيضاً: صيام الاطفال في رمضان نصائح وإرشادات
  • قبل محاولة تعويد الأطفال على الصيام يجب أن يكون الطفل مُدرك ولو بشكل غير كامل لمعنى الصيام، أن يفهم إنه للعبادة لله يمتنع فيه الصائم من الأكل والشرب من طلوع الفجر إلى آذان المغرب، و أنه ركن من أركان الإسلام ولن يتم إسلامه إلا بإتمام هذا الركن.


فى بداية تعويد الطفل على الصيام يُمكن أن نمر بثلاث مراحل:

مرحلة تشجيع الاطفال على الصيام:

  • تكون من عُمر 6 سنوات و فيها نشجع الطفل على الصيام، وأن يشاهد كيف يصوم أفراد أسرته وأخوته الأكبر منه، وأيضاً تهيئته لكى يقلدهم عندما يستطيع حتى يصوم مثلهم، ويمكن في هذه المرحلة تشجيعه على صيام فترات من اليوم مثل الصيام إلى الظهر أو العصر ولكن لا نمنعه من الطعام إن طلبه.
رجيم التمر واللبن بالتفصيل لإنقاص الوزن 5 كيلو في إسبوع
رجيم التمر واللبن بالتفصيل لإنقاص الوزن 5 كيلو في إسبوع

مرحلة الحث على الصيام :

هذة المرحلة لسن 7 و 8 سنوات، فى هذة المرحلة لن نكتفي بالتشجيع فقط بل نحث الطفل على الصيام ويُكافأ عليه، ونشجعه على الصيام من خلال مشاركته فى وجبة السحور.

  •  يمكن أن نلهي الطفل عن التفكير فى الطعام عن طريق اللعب أو مشاهدة برامج الأطفال المفيدة، وأيضًا تذكري أنه فى هذة المرحلة لايُجبر الطفل على الصيام إلى المغرب، فقد نكتفي بالصيام إلى العصر، ونثني على الطفل أمام أخوته وأقاربه لأنه صام فترة من الزمن وبذلك نشجعه للصيام مرة أخرى ولربما طلب هو زيادة وقت الصيام ولكن لا نجبره على الصيام ولا نحرمه من الطعام أو نعاقبه عندما يفطر، فلربما لا يستطيع الصبر عليه أو ضره ذلك.

مرحلة الترغيب والمكافأة :

  • هذة المرحلة لسن من هم فوق التاسعة ودون سن التكليف، ويتم فيها حث الطفل على الصيام وترغيبه فيه عن طريق أسلوب المكافأة، وحرمانه من تلك المكافأة عندما يفطر، والمُقصر فى الصيام يُعاقب عقاب يتناسب مع سنه مع مراعاة أنه دون سن التكليف، ولكن العقاب ضروري حتى يعتاد على العبادة ويترسخ عنده أن الثواب مقابل الفعل والعقاب مقابل الترك .
    إقرأي أيضاً: تشجيع الاطفال على الصيام بطرق سهلة وفعالة

يجب تذكير الطفل دائما على أن الله يتقبل دعاء الصائم وأن للصائم دعوة عند فطره لا تُرد، وأن الله فرض علينا الصيام حتى نشعر بالفقراء.