كيف اتكلم مع ابنتي عن الدورة الشهرية

كيف اتكلم مع ابنتي عن الدورة الشهرية ؟ موضوع شائك للعديد من الأمهات ، و لكن التعامل معه سهل جدا ، و مفتاحة الصداقة بينك و بين أبنتك ..

كل أم بتخاف على بناتها ، و بتخاف من المعلومات الخطأ اللى ممكن توصلهم عن طريق زميلاتهم الأكبر سناً أو عن طريق التليفزيون أو النت ، و يجب عليكِ عزيزتى الأم أن توضحى لأبنتك من الصغر ما تحتاج معرفته ، حتى لا تلجأ إلى الأصدقاء أو إلى مصادر غير موثوق بها . و أول ما يجب عليكِ أن تتحدثي معها عنه ، هى علامات البلوغ .. وطبعاً أهمها الحيض ” أو البريود ” الموضوع ليس صعباً كما تعتقدين ، و لكن طريقة التربية الخاطئة التى تربينا بها هى ما تجعله صعب و محرج ، أو أنه من العيب الكلام مع البنت فى مثل هذة الأمور .

و إن كنتِ محتارة كيف ستبدأين الحديث مع ابنتك ، فــ إليكِ عزيزتى الأم الطريقة السهلة و العلمية لتعريف ابنتك بما ستمر به بعد فترة من الزمن ..  :

العمر المناسب لفعل ذلك عندما تبلغ الطفلة 7 أو 8 أعوام طبعا الصلاة من الفروض التى يجب عليكِ ان تحافظى عليها ، و أيضاً عودى ابنتك على الصلاة معك ، و فى الأيام التى لا تصلين فيها أطلبى من أبنتك أن تصلى هى وحدها ، ربما تسألك الطفلة ، لماذا أصلى وحدى ألن تصلى معى ؟ هنا أخبري طفلتك بصوت منخفض و كأنه سر لا يجوز لأحد الإطلاع عليه ، أنك لا تصلين لأن عندك البريود . و لكن فضولها لن يوقفها عند هذا الحد ربما تسألك ما معنى هذا ؟ وضحى لها أنه يوجد فترة كل شهر ربنا بيأمر البنت أنها لا تصلى فيها . و فهمى طفلتك أن هذا الكلام سر بينك و بينها و لايجوز ان تتفوه بيه أمام أحد من أخوتها أو اقاربها أو حتى زميلاتها .

هذة هى البداية ، و ستجدين أن ابنتك الغالية ستقوم بسؤالك بين كل فترة و أخرى بعض الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع على مر الأعوام المقبلة بمعنى أن الموضوع يأتى تدريجياً ، و ليس مرة واحدة ، أو إنك تتركى أبنتك حتى تفاجئ بالتغيرات التى تحدث لها بدون معرفة مسبقة ، مما قد يسبب لها صدمة و ربما يؤدى إلى الإكتئاب .

 أيضا بتلك الطريقة قد كسرتى حاجز الخجل بينك و بين ابنتك ، التى ستصبح يوماً ما مراهقة و لديها الكثير من الأسئلة ، و ايضا قمتى بتعليم أبنتك الحياء ، عندما حدثتيها بصوت منخفض و فهمتيها أن هذا الكلام سر ولا يجوز الجهر به أمام الغير .

  كلما تقدم عمر ابنتك ، ستكثر معها الأسئلة و إليك أيضاً بعض هذة الأسئلة التى قد تسألها لكِ و أيضاً إجابات مناسبة لسنها :

* الأبنة : يعنى أيه بريود ؟ الأم : يعنى حيض أو دورة .

* الأبنة : يعنى أيه اللى بيحصل ؟ و هنا يجب الانتباه إلى شئ مهم جدا ، يجب عليك أن تسألى أبنتك عن تخيلها للموضوع ، لأنها قد تجاوبك إجابة تدفع عنك الحرج ، أو قد تكتشفين أنها تعرف معلومات خاطئة سواء من تخيلها أو من حديث الأصدقاء ، و بعد أن تجاوبك أبنتك قولى لها : الأم : عارفة حبيبتى الدم ؟ الأبنه : أكيد يا ماما عارفاه اللى لونه أحمر ده . الأم : أيوه هو ده ، فى بقى دمه زيه بينزل من مكان البول بس مش بينزل غير لما البنوته تكبر و تبقى آنسة حلوة كدة ، و لما الدم ده يبدأ ينزل بنقول على البنوته أنها بلغت .

الأبنة : يعنى انتى بتتجرحى علشان كدة الدم ده بينزل ؟ الأم : لا يا حبيبتى هو بينزل زى البول بالظبط .

الأبنة : هو الدم ده بينزل ليه يا ماما ؟ الأم : عارفة البيبى لما يكون فى بطن مامته ، المفروض الدم ده بقى هو اللى بيغذيه علشان يكبر ، و لو مافيش بيبى الدم ده بينزل زى البول و بيكون نجس .

الأبنة : هو بيكون كتير ، و بتعملى أيه لما بينزل ؟ الأم : فى حاجة أسمها فوط صحية ، زى البامبرز بتاع البيبى بس هو بتاع البنات الكبار ، بنستخدمه فى البانتى  و بيمنع ان الدم ده ينزل على الهدوم . ( لو الطفلة كبيرة بما يكفى ممكن الشرح العملى كيفية استخدام الفوط الصحية ) .

الأبنة : هو بيقعد الدم ينزل كتير ؟ الأم : بيختلف من بنت لبنت ممكن 3 أيام و ممكن 5 بس الاغلب بيكون 7 أيام  ، و طوال فترة الأيام دى البنت ما ينفعش تصلى و لا تصوم ،  و بعد الايام دى المفروص تتطهر و بعد كدة تصلى و تصوم عادى .. هذة هى معظم الأسئلة التى قد تسألتها أبنتك ، و ربما تسألك فى عمر متقدم عن الــ 7 سنوات ..

هذة فكرة عن الكلام الذى قد يقال للطفلة ، غيريه كما تشائين حسب ثقافتك والبيئة المحيطة بك و بطفلتك ، و على كل لا يجب عليكِ إهمال هذا الجانب أبدا ، بدعوى أن البنت مازالت صغيرة ، او عدم إشغال بالها بأشياء تفوق عمرها .

الواقع عزيزتى أن الأطفال الآن يعرفون ما لا تعرفينه انتِ ، عن طريق وسائل المعرفة الكثيرة التى توجد فى كل بيت . فليس من الأمان أن تتركى أبنتك عرضة ، لكلام الصديقات ، الذى ربما لا يكون صحيحاً . و ليس من الائق أن تتفاجئ أبنتك بالبريود دون أى معرفة مسبقة لها ، ستصاب بصدمة و رعب مما يحدث .. و عند وصول أبنتك إلى عمر 10 أو 11 سنة ربما تسألك عن معنى البلوغ ؟؟؟ لا تتجاهلى سؤالها و لكن جاوبيها بقدر عمرها  ، بمعنى أن تقولى لها أن تصبح البنت آنسة و أن يصبح الولد رجلاً ، و بيحصل تغيرات فى الجسم مثلاً ظهور شعر الإبطين و العانة  ، تغير شكل الجسم من الطفولى إلى الأنثوى  ، و تكون آنسة جميلة و حلوة و جسمها يشبه جسم والدتها .. وجود بعض الافرازات البيضاء التى تظهر فى البانتى ، و اخر علامات البلوغ و اكتمال النضج هى البريود .

قولى لها عند البلوغ يجب عليكِ الإلتزام بالصلاة و الصوم و الحجاب . كونى صريحة مع أبنتك حتى تكسبى صداقتها و تلجأ إليكِ عندما يتعسر عليها فهم شئ ، و عرفيها أن الفتاه المهذبة لا تتحدث مثل هذا الكلام مع أى شخص ، و أن عليها أن تتصف بالحياء ، و لا تسأل احد عن هذة الأشياء غير مامتها التى تخاف عليها ، و تمدها بالمعلومات الصحيحة .

بذلك تكونين قد شرحتى لأبنتك ما يجب شرحه بأسلوب مهذب يتصف بالحياء و غير فج ، و أيضا بأسلوب علمى .

حفظ الله أبنائنا من كل شر و سوء.

فى رعاية الله  و حفظه و آمنه.