10 نصائح لعام دراسي ناجح لطفلك

نصائح لعام دراسي ناجح لطفلك ، لكي يمر بسلام ، فالمدارس  تختلف  في كونها راحة لبعض الأمهات ، وضغط عصبي للبعض الاخر.. وفي كل الأحوال يجب عليك اتباع الآتي في فتره الدراسة:

عدم أعطاء أي فكره مسبقة سلبية ، عن الطفل للمدرسين حيث يتعاملون لاحقا بناءا على هذه الفكرة .. فمثلا اذا قلت ان ” ابنى عنيد وميسمعش الكلام ” سيعاملونه من هذا الاساس ، ولن تسمح لهم بفرصة حقيقية لاكتشاف الجانب الإيجابي بطفلك.

حذاري ايلام ونقد الطفل على الدرجات الناقصة في الاختبارات او الواجبات المدرسية  ، و حاول ان تكتشفي الايجاب وتبرزيه له  ، حيث ان هذه الدرجات لا تعكس صفات طفلك او مدى ذكائه  ، وانما تحصيله الدراسي فقط .. والذي احيانا يتأثر بمزاج المعلم وشخصيته ، او تغير مزاج الطفل نفسه.

كما يجب عليك ان لا تأخذ رأى او وصف المعلم لطفلك ، على انه امر مسلم به لان أغلب الأحيان يتصف هؤلاء المعلمين بالجهل التام عن نفسية الطفل  ، وكيفيه معاملته يعنى باللغة العامية ” متخليش المدرس يشحنك ضده “.

حاولي تنظيم الوقت قدر الإمكان ، بحيث يشتمل على أي نشاط للطفل  .. بحيث لا يقتصر وقته بين المدرسة وعمل التكليفات والواجبات الدراسية فقط … مثلا اقض وقت معه ولو نصف ساعه قبل النوم تتشاورون فيما حدث في يومه ، وتحكين له قصه قيمه وتقبليه وهكذا.

يجب على الاباء تخصيص وقت ايضا يوميا لهم ولو ربع ساعه فقط متصلة ،  لان معظم الاباء ينغمسون لوقت طويل بالعمل ويتأخرون في العودة منه ، مما يحرم الطفل من رؤيته او قضاء وقت معه  ،فيجب تجنب هذا قدر الإمكان وتنظيم الوقت : سواء صباحا او ليلا لقضاء هذا الوقت الصغير معه ، فحتما يمكنك توفير ربع ساعه فقط !!!

تجنب الصوت العالي او الشجار صباحا في وقت استيقاظ الطفل ، لتجنب تغير مزاجه وانعكاس هذا على دراسته ، (طبعا الصوت العالي خطأ فادح في كل الأوقات ، ولكن وقت الاستيقاظ والنوم بالذات من اهم الفترات التي يجب ان تهتم بها ، وتمسك نفسك عن الغضب عليه لأنها فتره حساسة جدا للطفل ) . .

دائما في قدوم الطفل من المدرسة استقبله بصدر رحب ، وابتسامه عريضة ، وعبر له عن مدى اشتياقك وافتقادك اياه.

توفير الجو المناسب للطفل لأداء واجباته ، بعيدا عن أي غرفه بها مثيرات كثيره ، مثل الألعاب والتلفزيون والكمبيوتر وتوفير الإضاءة المناسبة له .

اختيار الوقت المناسب للمذاكرة…. بعد صلاه الفجر يسهل الحفظ والفهم كثيرا ، وايضا عند صلاة العصر ، يعاود الجسم بعدها نشاطه مرة أخرى وتذكر قول الله تعالى (وجعلنا النهار معاشا وجعلنا الليل لباسا) .

” اذا ابدى طفلك بعض الاعتراض اثناء حل الواجبات مثل ” مش عارف ” ” صعبه ” حمسيه وقولي له قول لنفسك ” أنا أستطيع، أنا قادر” .

حاول دائما الالتزام بالثقافة الغذائية الصحية ،  فتناول الفواكه والخضراوات والحبوب … الخ بعيدا عن المعلبات والألوان الصناعية ، يساعد على نمو صحي للطفل .. وبالتالي يزيد من قدرته على التركيز والانتباه  .

عام دراسي جديد سعيد مليء بالإنجازات  .

حفظ الله ابنائكم

تحياتي ا/ سلمى علي

استشاري الصحة النفسية

خبير تربوي وتعديل سلوك