حتى لا يصاب طفلك بالأرق الليلي

حتى لا يصاب طفلك بالأرق الليلي ..

هناك أخطاء ترتكبينها دون قصد تتسبب في إصابة طفلك بالأرق الليلي  و صعوبة النوم ..  فمما لا شك فيه أن جميع الأمهات يرغبن في أن يحصل صغارهم على قسطا كافيا من النوم والراحة وبخاصة إذا كانت الأم تعمل طوال النهار في تحضير الطعام ، وكي الملابس وتنظيف المنزل وخلافه من الأعمال المنزلية .. حتي تحصل علي القليل من الراحة لنفسها أيضا . ولكنها بدون قصد قد تتسبب في بعض الأخطاء التي تتسبب في سهر وبكاء طفلها طوال الليل و عدم نومه فترات طويلة متصلة خلال الليل.

من أمثلة الأخطاء التي قد تقعين فيها و يجب تجنبها، حتى لا يصاب طفلك بالأرق الليلي :

• ترك المولود لساعات متأخرة من الليل مستيقظا ظنا منها أن ذلك سوف يساعده على النوم لساعات أطول ومن الأفضل أن تقومي بوضع طفلك في سريره فور شعوره بالنعاس.. حيث أن التأخر في النوم يعمل علي جعل الطفل متعب و عصبي و بالتالي لن يستطيع الإستسلام للنوم بسهوله

. • من أسوأ العادات التي تقع فيها الأم هى تحريك الطفل يمينا ويسارا أو وضعه في السرير الهزاز عند انشغالها بأعمال المنزل فعلى الرغم من أنه يتوقف بالفعل عن البكاء وقد ينام وقتما تشائين إلا أن ذلك يشكل خطورة على الساعة البيولوجية الخاصة بضبط مواعيد نومه ، ويعرض الطفل لمشاكل صحية لا حصر لها.

• وضع الألعاب بجانب الطفل وتشغيل الموسيقى أو التلفاز بجانبه ، وعدم خفض إضاءة الغرفة فذلك يجذب انتباه طفلك، ويحفزه على الاستمرار في اللعب لساعات متأخرة من الليل.

• عدم تحديد روتين يومي لوقت وعدد ساعات نوم طفلك فهذا يصيب الطفل بالتوتر والارتباك والأرق الليلي.

• عدم اعتياد الطفل على النوم بمفرد ونقله بعد النوم من غرفة الأبوين إلى غرفته ، من أكبر الأخطاء التي تقع فيها الأم لأن الطفل عندما يستيقظ في ساعات متأخرة ويجد نفسه بمفرده ، يشعر بالخوف .. وبالطبع يصاب بالأرق ..  و يفضل أن يبدا تدريب الطفل على النوم بمفرده في غرفته الخاصة يجب أن يبدأ منذ ولادته.