صيام الاطفال في رمضان نصائح و إرشادات

اليوم ننقل لكم بعض المعلومات التي تخصّ صوم الطفل في شهر رمضان المبارك ، فكما نعلم ان العديد من الاباء و الامهات يحضون اطفالهم على الصيام في سن صغير ، و هناك بعض الاسر الاخرى لا تكترث و تترك الطفل الى ان يصبح مجبورا على الصوم دون تدريبه على هذا الامر ، و لكننا سوف نقسم لكم اليوم امر صيام الاطفال في رمضان الى جانبين الجانب الاول هو الجانب الشرعي و الثاني هو الجانب الطبي .

صيام الاطفال في رمضان ، نصائح و إرشادات :

الجانب الشرعي لصوم الطفل :

  •  مبدئيا على الاهل ان يعلموا انه لا يجب على الطفل ان يصوم الا بعد ان يصل الى سن البلوغ ، و هذا حسب قول رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم ، الذي اكد من خلال حديثه الشريف ان القلم يرفع عن ثلاثة و من ضمنهم الطفل حتى يبلغ ، و هذا دليل شرعي و واضح .
  •  تعليم الطفل كيفية الصوم يختلف من طفل الى اخر ، و هذا ما يطلق عليه العلماء سن الاطاقة و هذا السن يختلف بأختلاف بنية الطفل الجسمانية التي يلاحظها الاهل و يسأل عنها الطبيب ، فضعف بنية الطفل تجبر الاهل على عدم تدريبه على الصيام الا بعد ان تعتدل بنيته و يصبح قادرا ، اما عن الطفل الذي يتمتع ببنية و صحة جيدة فتدريبه على الصوم يكون من خلال منع الطعام و الشراب عنه و اذا بكى يقوم الاهل بتقديم احد الالعاب اليه و اللعب معه حتى يلتهي بها .
  •  من الممكن ان يقوم الاهل باستغلال وقت تدريب الطفل على الصيام في تعليمه تلاوة القرآن او الحاقه بأحد دور تحفيظ القرآن و هذا من اجل الاستفادة بوقته و ايجاد الصحبة التي تساعده على اكمال اليوم صائما .

الجانب الطبي لصوم الطفل :

  •  بعد ان يتم التأكد من قدرة الطفل على الصوم في ايام التدريب قبل البلوغ ، لا يجب فرض الصوم على الطفل في الايام التي لم يتناول فيها وجبة السحور ، و هذا لان تلك الوجبة دورها هو جعل الشخص قادر على اكمال يومه دون اجهاد او شعور بالجفاف .
  •  لا يجب فرض صوم شهر رمضان كاملا على الطفل قبل البلوغ ، فنحن نتحدث عن الصوم كأيام تدريبية له فقط .
  •  لا يجب مقارنة الطفل بغيره من الاطفال الذين يصومون في رمضان ، لان القدرات الجسدية لكل طفل تختلف عن الاخر ، و لهذا لا يجب فرض الصوم عليه من دون عرضه على طبيب للتأكد من عدم معاناته من مشكلة صحية ما .
  •  يجب ارشاد الطفل الى عدم القيام بأنشطة تتطلب مجهود كبير اثناء الصوم خاصة في الايام الحارة .
  •  في حالة ان الطفل قد شعر بالهبوط و هذا اتضح من خلال نشاطه المنخفض يجب مدّه ببعض السوائل فوراً .