Home » طرق تساعد على زيادة تركيز الطفل

طرق تساعد على زيادة تركيز الطفل

بواسطة مني سعيد
طرق تساعد على زيادة تركيز الطفل

مشكلة تشتت إنتباه الطفل وعدم التركيز من المشاكل التي بدأت بالإنتشار حالياً، وكثيراً ما يشتكي الأهل من هذا الأمر، وغالباً ما يشعر الأهل بالإحباط بسبب هذه المشكلة خصوصاً مع الدراسة التي تتطلب تركيز شديد ولفترات طويلة، ولكن يجب عليك عدم القلق من هذا الأمر، فببعض النصائح يمكنك مساعدة طفلك على التركيز أكثر في حياته ودراسته، تعرفي على طرق تساعد على زيادة التركيز عند الطفل في الدراسة والحياة عموماً.

طرق تساعد على زيادة تركيز الطفل

في البداية يجب عليك معرفة سبب عدم التركيز، هل هو فقدان الحماس لعمل ما يطلب منه؟ هل يريد اللعب؟ وهكذا حتي يمكنك علاج المشكله بطريقة صحيحة وعلي أساس، دون أن تضيعي الوقت في إتجاهات أخرى لا تفيد، و كلما بدأت في ملاحظة الأمر والإهتمام به منذ البداية وكان عمر طفلك صغير، كلما كان حل هذه المشكله أسهل، جهزنا لك بعض الأفكار التي يمكنك إتباعها لحل هذه المشكلة، ولكن الموضوع يتطلب الصبر والهدوء وطول البال.

  • تقليل عدد ساعات مشاهدة التلفاز والإنترنت واللعب بالموبايل، هذه من أهم الخطوات التي يجب عليك إتباعها خصوصاً أن المشكلة بدأت بالإنتشار مع ظهور هذه الأجهزة وإرتباط الطفل بها، وإستبدال هذه الفترة بهوايات وأعمال مفيدة، مثل الرياضة، الذهاب للنادي، الإهتمام بإنشاءعلاقات إجتماعية والزيارات العائلية وهكذا.
  • إقرأي أيضاً: طرق تعزيز الثقة بالنفس عند الاطفال
  • هناك بعض الهوايات التي تساعد طفلك على التركيز مثل شغل الخرز والإكسسوارات، التلوين، لعب الميكانو وغيرها الكثير من الأشغال اليدوية، حاولي تخصيص ساعة على الأقل لطفلك ليمارس واحده من هذه الهوايات.
  • القراءة من أهم الوسائل التي تساعد علي تنمية مهارة التركيز، إطلبي من طفلك قراءة كتاب ثم يحكيه ليك أو يكتب لك ملخص له وهذا أفضل وكافئيه على كل ملخص يكتبه، وشجعيه على ترتيب أفكاره أثناء الكتابة.
  • إطلبي من طفلك مثلاً إغماض عينيه، وتخيل دائرة أو مثلث وإطلبي منه رسمها وعينيه مغمضة، لن يكون الأمر سهلاً بالبداية فهذا الأمر يتطلب الكثير من التركيز ولكن مع الوقت سيتحسن الأداء جداً.
  • يجب أن تعطي المهام لطفلك حسب سنه وقدراته، فالصعوبة الشديدة أو السهولة، كلاهما يجعل طفلك لا يهتم بعمل المطلوب منه وبالتالي لا يركز في مهمته.
  • إعرفي المدة التي يستطيع طفلك فيها المذاكرة مثلاً ثم متي يبدأ بفقدان التركيز، فمثلا نصف ساعة ثم يبدأ أدائه بالهبوط، لذا عليك تحديد نصف ساعة للعمل ثم راحة لربع ساعة أو عشر دقائق ثم المعاودة وهكذا.
  • يجب عليك متابعة أداء طفلك لإنجاز المهمة وفي حال إنجازها يجب عليك تشجيعه وعدم الإنتقاد، فثقة طفلك بنفسه من أهم العناصر التي تساعده على زيادة الإنتباه والتركيز.
  • وفري لطفلك المناخ الهادئ للعمل مثلاً صوت التلفاز، أو حديث الأسرة حوله، أو لعب أخوته كل هذه الأشياء تعمل على إلهائه بدرجه كبيرة عن إتمام العمل.
  • ساعدي طفلك علي وضع موعد محدد إنهاء المذاكرة أو العمل الذي طلبته منه، حددي المطلوب والمدة المناسبة، مع الوقت والتكرار سيضطر لزيادة التركيز لإنهاء العمل في المدة المطلوبة منه، ويمكنك مكافئته عند الإلتزام بالمدة وإنهاء العمل بربع ساعة أو نصف ساعة لعب علي اللاب توب أو التاب.
  • الإهتمام بالتغذية عليها عامل كبير، إبتعدي عن الشيبسي والبيبسي وقلليها لأقصي حد، الوجبات السريعة وإهتمي بالخضروات والفواكه، فمثلاً الأفوكادو والبرتقال يحتويان على سكريات ومضادات أكسدة تساعد على رفع قدرة الطفل على التركيز.
  • إقرأي أيضاً: كيفية زرع الثقة بالنفس عند الأطفال في 12 خطوة
  • أخيراً العقل السليم بالجسم السليم، إلتزام الطفل بلعبة معينة وأداء التمارين مرتين أسبوعياً سيؤثر بدرجة كبيرة لا تتخيليها علي الأداء.

مقالات ذات صلة

إترك تعليق