طرق تعزيز الثقة بالنفس عند الاطفال

أن للأسرة دور كبير في تربية الأطفال فهي التي تضع أساسيات نمو نفسية الطفل و شخصيته و ما سوف يترتب عليه من بناء شخصية متزنة لها دور و تأثير إيجابي في المجتمع ، و من هذا المنطلق يقدم موقع ” بيتي مملكتي ” مجموعة من النقاط الهامة جدا التي من شأنها تعزيز الثقة بالنفس عند الاطفال و من ثّم بناء شخصية سوية تلعب دور فعال في المجتمع .

طرق تعزيز الثقة بالنفس عند الاطفال :

1- الإصغاء للطفل عندما يريد أن يعبر عن نفسه و إشعاره بالإهتمام وترك أي شئ من أجل الإصغاء و التركيز في ما يقول .

2- تنمية صفة الإعتماد على النفس داخل الطفل من خلال تركه يقوم ببعض الأعمال الصغيرة مثل ترتيب المكان الذي يلعب دائما فيه ، وبعد إنتهاءه من الترتيب أثني عليه و شجعيه فيما قام به و انه قام به على أكمل وجه .

3 – مشاركة الطفل إهتماماته من العوامل الهامة جدا في زرع الثقة في نفسه لذا على الأباء و الأمهات مشاركة أبنائهم تلك الإهتمامات و التشجيع عليها سواء في ممارسة رياضة ما ، أو تنمية موهبة داخلهم.

4 – ترك الطفل يختار ملابسه بنفسه أو إختيار طعام يحبه يقترحه للطبخ من العوامل التي تعطي ثقة للطفل كبيرة جدا .

5 – إحترام رأي الطفل و ما يقوله من كلام من العوامل الهامة جدا ، و على الأسرة محاولة معرفة طريقة تفكير صغيرهم .

6 _ من وقت لأخر على الأسرة أن تطلب من الطفل أن يقوم بالمساعدة في بعض الأعمال البسيطة، فهذا من شأنه ان يقوي ثقته بنفسه وبقدراته.

7_ إن مدح طفلك وسلوكه أمام الأخرين وخاصة الغرباء له دور فعال في تقوية الثقة في نفسه مع عدم مدح أحد غيره حتى وإن كان شقيقه وإن حدث و تم مدح أحد غيره فلابد من ذكر موقف له يستحق الثناء عليه .

8_ لابد من الحرص على عدم مقارنة قدرات الطفل بغيره من الأطفال لان لكل طفل مميزاته و قدراته الخاصة به وحده