طريقة التعامل مع الزوج العصبي

طريقة التعامل مع الزوج العصبي .

عصبية الزوج ، مشكلة تعاني منها بعض البيوت ، فالصراخ و رد الفعل الجاف كفيل بقطع أي روابط مودة بين الزوجين ، و بالتالي فالعصبية مشكلة ليست هينة أبدا … و لكنها ليست أمرا يستحيل التعايش معه ، فهناك بعض الطرق التي يمكنك تجربتها  مع الزوج العصبي و التي قد تساعدك علي أحتواء عصبية زوجك .

طريقة التعامل مع الزوج العصبي .. جربيها و ستلاحظين تباعد نوبات عصبيتة ، و أنكسار حدتها سريعا

. *** يجب عليكِ ان تحافظى على هدوئك ، و تتحكمى فى انفعالاتك جيدا أمام عصبية زوجك ، ليس لضعف منك او لعدم قدرتك على التواصل معه ،  بل لانك زوجة ذكية تستطيعين تأمين استقرار مملكتك ، ووعيك بأن بهدوئك هذا و تحكمك بإنفعالاتك قضيتى على إمكانية تحول هذة العصبية إلى شِجار، ربما ينتهى بتدمير البيت لاقدر الله او على الأقل بإهانة مشاعرك  ، و ربما كرامتك ..  فلا تثورى امام ثوراته فالحكيم هو من يمتلك نفسه وقت الغضب .

***   يجب ان تستخدمى ذكائك فى قراءة ما يدور بداخل زوجك  ، و ان تفهمى تعابير و جهه جيدا ،  فالرجل بشكل عام لا يُجيد التعبير عمَّا يشعر به و ما يريده بالتحديد ، وهذا يزيد من توتره و انفعاله بشكل كبير ، كونى ذكيه معه و حاولى الوصول إلى ما يريد ، و أيضا اعطيه الوقت الكافى لتجاوز لحظات الغضب او الأحباط التى ربما يمر بها بسبب ازمة مالية مثلا  ، لأو مشاكل بعمله و لا يريد الافصاح عنها .

*** أعلمى عزيزتى ان التخلى عن الجدال و النقاش من أهم أسرار ترويض الزوج العصبى ، فالجدال يزيد من حدة انفعاله ، انسحبى بذكاء من الموقف ، حتى يهدأ زوجك ، و ان كان الموضوع يجب اتخاذ قرار فيه عاودى نقاشه فى و قت آخر و لكن أحذرى ان تجعليه ينفعل مرة اخرى .

*** أن كانت لكِ شخصية قوية و تستطيعين السيطرة على أسرتك بشكل كامل ، فتذكرى ان تخفى شخصيتك هذة أمام زوجك ، أجعليه يشعر انك تحتاجين إليه دائما ، أظهرى له ضعفك أمامه فسر قوة المرأة تكمن فى ضعفها ،  فالزوج يشعر بالهدوء و الاستقرار عندما يرى الضعف من زوجته و أنها بحاجة إليه دائما .

***  بعض العبارات التى قد تقوليها أثناء أنفعال زوجك لن تزيد الموقف إلا اشتعالا فلا تقولى له مثلا ” أهدأ , لماذا كل هذة العصبية …. إلخ ” ،  و ايضا لا تقفى أمامه عاجزة عن فعل شئ ، و لكن أجعليه يشعر بأنك مهتمه بما يقوله ، و حاولى أن تكونى هادئة جدا جدا و اجعلى هدفك تهدئته قولى له مثلا ” انت على حق , لنفكر فى حل لهذا ….. إلخ ” كلمات تجعله يشعر بتقديرك و احترامك له .

*** يجب عليكِ عزيزتى أن تتعاملى بلباقة و احترام لا تقومى بأستفزاز زوجك ، و لا تعانديه او تعارضيه بحدة و انفعال ، و أيضا لا تستهزئي بكلامه و اسلوبه  ،  قولى رأيك بشكل لبق ، و أيضا أسأليه عن رأيه بإحترام ، فزوجك فى هذا الوقت بحاجة إلى التقدير و الاحترام .

*** تذكرى أنه من الممكن ان تكون عصبية الزوج بسببك انتِ  ، بمعنى ان تكونى مهملة فى نفسك و شكلك ، أو فى بيتك و تنظيفه ، أو فى رعاية اولادك ، و ربما كانت عصبيته بسبب أفشائك لأسرار المنزل , أو عدم اظهار حبك و تقديرك و احترامك له ….. إلى أخره من أسباب ، فيجب عليكِ أولا مراجعه نفسك ، و ان تُصلحى نفسك أولا قبل ان تفكرى فى اصلاح زوجك .

 و أخيرا .. تأكدى عزيزتى ان زوجك حين ينفعل لا يقصد أهانتك او جرح مشاعرك فلا تحاسبيه عن كل حرف يتفوه به لانه لا يقصده و ربما  لا يتذكر ما قاله . و تذكرى أن الرجل العصبى دائما ما يكون طيب القلب . فعندما ينفعل زوجك ، تذكرى طيبته و صفاته الطيبة الاخرى . بعد ان يهدأ زوجك أشعريه انك متألمة لما حدث لكن بصمت و ذكاء . أعتذرى له ( عندما تخطئين ) . أحرصى دائما على أظهار حبك له ، و كونى دائما مبتسمة ،  و لا تنسى أثر الهدايا فتذكرية بهديه بسيطة كلما سنحت لكِ الظروف ،  أو عشاء رومانسى تفاجئيه به . و أعلمى جيدا بأن الزوجة هى مركز الاسرة ،  و دائما ما يكون المركز هو الأقوى . فتمعتى فالفطنة و الكياسة وأجعلى علاقتك بأسرتك ايجابية  ، و كونى انتِ القلب الحنون الذى يحتوى جميع افراد الاسرة و من بينهم زوجك .

أسعد الله أيامك دائما دُمتم فى رعاية الله و حفظه و آمنه