كيفية الإستفادة من وقت فراغ الطفل في إجازة نصف العام

أقترب موعد إجازة منتصف العام تلك الإجازة الأولى له في العام الدراسي و التي لا تدوم لفترة طويلة مقارنة بإجازة الصيف ، لذا علينا اليوم التعرف على كيفية الاستفادة من وقت فراغ الطفل في تلك الإجازة القصيرة ، لان الاكتفاء فقط بمشاهدة التلفاز أو اللعب بالمنزل لا يكون هو الحل الفعّال للاستفادة بالوقت ، لذا عليكي الأطلاع على مجموعة الانشطة التي سوف نعرضها لكي اليوم ، و التي يوجد بها عدد من العناصر التقليدية و عدد من العناصر المبتكرة للاستفادة بوقت الطفل ، لنتعرف معاً على مجموعة العناصر التالية و التي توضح كيفية الاستفادة من وقت فراغ الطفل في إجازة منتصف العام القادمة ، و سوف نقسّم تلك الانشطة الى انشطة يدوية و انشطة جسدية و انشطة اخرى عقلية و انشطة ابداعية .

كيفية الإستفادة من وقت فراغ الطفل في إجازة نصف العام :

أنشطة يدوية :

سوف نبدأ معك بذكر بعض الانشطة اليدوية التي بإمكان طفلك القيام بها سواء في المنزل او في اماكن الاهتمام بالأطفال المتواجدة في محيط منطقتك .

  • الاعمال اليدوية : تعتبر الاعمال اليدوية احد اهم طرق الاستفادة من وقت فراغ الطفل و التي بإمكان الطفل تنفيذها ، و هذا عن طريق تنفيذ اعمال بشكل يدوي باستعمال الخيوط و الورق المقوى و الجلد و غيرها من الخامات الاخرى الخاصة بالعمل اليدوي .
  • تنظيم الالعاب : عملية تنظيم الالعاب ربما تكون احد الانشطة اليدوية لاستغلال وقت فراغ الطفل ، لانها سوف تغنيكي فيما بعد عن القيام بتلك المهمة ، فالطفل عليه الاعتماد على نفسه في تلك المهمة ، يمكنك ارشادة في المرات الاولى فقط و من ثم اتركيه يعتمد على نفسه في هذا الشأن .
  • تعلم طبخ اصناف بسيطة : اذا كان طفلك في عمر يسمح له بالطهي ، بإمكانك اطلاعه على طرق عمل اصناف بسيطة ، مثل عمل البيض المسلوق و المقلي ، بالاضافة الى كيفية صنع البطاطا المسلوقة و السلطة الخضراء .
  • مساعدة الام في الاعمال المنزلية : و هذه المساعدة لا تقتصر فقط على الإناث ، فالأطفال الذكور ايضاً عليهم الالتزام بمساعدة الأم في مختلف الاعمال المنزلية ، و هذا للمساهمة في تنظيف المنزل و تنظيفه بشكل دوري .

    أنشطة جسدية :

    بالطبع الأنشطة الجسدية كما يتضح من اسمها تتمثل في ” الرياضة ” ، فالرياضة تعد من اهم الانشطة التي على الطفل القيام بها بغض النظر عن نوع تلك الرياضة ، فقط دعي طفلك يختار نوع الرياضة التي يحب القيام بها ، و لا يمكن ان ننسى ان الدين الاسلامي قد حرص على تعليم الابناء الرياضة بأنواعها المختلفة ، فقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه و أرضاه ” علموا أولادكم السباحة و الرماية و ركوب الخيل ” ، هذا بالاضافة الى عدد من الأحاديث النبوية التي تحض أبناء المسلمين على ممارسة الرياضة لما بها من منافع كثيرة للإنسان .

    أنشطة عقلية :

    لا يمكن الاهتمام بالجانب الرياضي او اليدوي فقط  لشغل وقت فراغ الطفل ، فعلى جانب آخر يجب الاهتمام بالجانب العقلي لطفلك و الذي يتمثل في عدد من الاشياء اهمها :

  • القراءة : القراءة من اكثر الامور التي توسع من مدارك الطفل ، لذا خصصي له وقت يومي لممارسة تلك العادة ، فالقراءة تفتح الكثير من الآفاق امام الطفل و تجعل عقله اكثر ادراكاً ، لهذا السبب لا يمكن الاستغناء عن تلك العادة اليومية الهامة .
  • حفظ القرآن : يعتبر حفظ القرآن الكريم من اكثر الانشطة التي على الأم الأهتمام بها ، لذا بإمكانك البدء بتحفيظ طفلك سور قصيرة من القرآن و من ثم تكرارها دائما عند الصلاة .
  • مشاهدة أفلام الخيال العلمي : تُعَد أفلام الخيال العلمي المناسبة للأطفال من الانشطة التي يجب ان تمارس بصفة يومية او اسبوعية مع الطفل ، لذا يجب ان تقومي بأختيار افلام تتناسب مع عمره لكي يشاهدها ، فهذا النشاط ترفيهي عقلي يمكن ان يمارس بشكل دائم لتوسيع مداركه .
  • تعلم اللغات : يمكنك ايضا تنمية اللغات عند طفلك ، فمهارة تعلم اللغات تعد احد المهارات المطلوبة في هذه الآونة ، لذا يجب تنميتها عند الطفل في عمر صغير .

    أنشطة إبداعية :

    كل منا لديه جانبا ابداعياً يميل إليه ، لذا يجب ان تتعرفي على الجانب الابداعي الذي يتواجد لدى طفلك ، و هذا يكون من خلال تجربته لعدد من الانشطة و استخلاص مجموعة الانشطة التي يبرع بها ، و هذه الانشطة تتمثل في الآتي :

  • الرسم : مهارة الرسم ليست من المهارات المحبذة لدى الكثير من الأطفال ، لكن الموهبة اذا توفرت لدى الطفل فهذا الامر يظهر عليه منذ عمر صغير ، لذا يجب الاهتمام بهذا القسم بشكل خاص و التقديم له في ورش تعليم الرسم بأنواعه المختلفة .
  • مسرح العرائس : عالم مسرح العرائس يعتبر عالم خاص و متفرد ، فمسرح العرائس متواجد منذ مئات السنين ، فإذا كان طفلك معجب بهذا الفن بإمكانك اداخله إليه ، و هذا من خلال تعليمه كيفية تصميم العرائس و تحريكها و غيرها من المهارات الاخرى التي تتواجد في المسرح .
  • عزف الموسيقى : فهناك الكثير من الآلات الموسيقية التي يمكن لطفلك ان يتعلم واحدة منها و يبرع فيها .
  • الغناء : اذا تواجدت مهارة الغناء لدى طفلك بإمكانك التقديم له في مكان مثل دار الأوبرا لتنمية هذا الجانب لديه .
  • التمثيل : يعد من اهم الانشطة الابداعية التي بإمكانها ان تحول طفلك من طفل خجول الى طفل جرئ اجتماعي يجيد التعامل مع الآخرين .