Home » كيفية التعامل مع الطفل الفضولي بطريقة صحيحة

كيفية التعامل مع الطفل الفضولي بطريقة صحيحة

بواسطة مني سعيد
كيفية التعامل مع الطفل الفضولي بطريقة صحيحة

مرض حب الاستطلاع عند الطفل، أو كما نسميه الطفل الفضولي هو الطفل الكثير الأسئلة والدائم التدخل فيما لا يعينه من أمور ولا يمكن السيطرة عليه وتوجيهه لتعليمة آداب التعامل، مما يوقع الام غالباً في مشاكل وإحراج بالغ مع المجتمع بسبب تصرفاته، وهو يختلف عن الفضول وحب الإستطلاع العام في الأمور العامة، بالإضافة أن هذا التصرف قد يصل بالأم للعصبية في التعامل معه مما يخلق مشاكل تربوية أخرى في حياة الطفل، لذا إذا كان طفلك من هذا النوع فيجب عليك التعرف على طرق التعامل مع الطفل الفضولي حتى لا يتفاقم الأمر وتستطيعين السيطرة عليه وأيضاً كيف تفرقين بين حب الإستطلاع الصحي والفضول السيء.

كيفية التعامل مع الطفل الفضولي بطريقة صحيحة

هذه الحلول سوف تساعدك في التعامل مع الطفل الفضولي والتي ذكرتها الدكتورة نهى العليمي الدكتورة بكلية التربية النوعيه بالدقي.

  • يجب تعليم الطفل الإستئذان قبل التدخل فيما لا يعنيه، يمكنك إخباره ببعض الردود التي قد تساعد في إشباع فضوله وفي نفس الوقت أخبريه أن ليست كل الامور يمكنه معرفتها وهناك أمور لا تخصه.
  •   إشغلي طفلك بهواية أو اللعب وممارسة رياضة يفضلها، حتى يذهب تركيزة لنواح أخرى ولا تتركيه للفراغ.
  • يجب أن تكوني أنت شخصياً غير فضولية، ويجب أن تكوني قدوة له بأن لا تتدخلي فيما يعنيك حتى لا يتعلم هذا السلوك منك، ويشمل هذا أيضاً في أثناء وجوده وحديثك مع الآخرين فلا تسألي وتستفسري عن التفاصيل أمامه بصورة مبالغة حتى لا يشعر أن هذا طبيعي ومن حقه أيضاً، خصوصاً إذا كان هذا الأمر لا يخصك فعلاً.
  • يجب تعليم طفلك أن هناك لحظات حوار بين الوالدين لا يجب عليه التدخل فيها أو محاوله الجلوس معهما من الأساس خلال النقاش، مثل نقاش الميزانية أو مشكلة أسريه ما.
  • يجب أن يكون طفلك على وعي من خلال توجيهك له بأن ليس كل أسئلته يجب الرد عليها، فمن حق المسؤول أن يجيب أو لا، وهذا لا يجب أن يغضبه أو يوتره.
  • يجب عند إجابتك لسؤال طفلك أن تكون إجابة صادقة بدون كذب وأن تكون واضحة ومحددة تناسب سنه.
  • إقرأي أيضاً: كيفية التعامل مع الطفل العنيد الذي لا يسمع الكلام
  • أخيراً يجب عليك أنت أن تكوني على وعي إذا ما كانت طفلك مستكشفاً كعادة الأطفال في سنه مثل كثرة الأسئلة التي بالفعل تشغل عقل الأطفال في كل المجالات، وهذا صحي ويجب عليك الرد باجابات مناسبه لسنه، وبين الفضول وهو التدخل في أمور الكبار وأمور لا تخصه، وهذا ما يجب معالجته و يجب علي التحلي بالهدوء و الصبر لتخطي هذه المشكلة معه.

الفضول الصحي علامة من علامات الذكاء عند الأطفال

  • حب الإستطلاع المتمثل في الأسئلة عن الأمور العامة والحياتية مثل “أين يوجد الله؟” أو “كيف وُلدت؟” لا تعتبر فضول أو مشكلة تستدعي العلاج فبالعكس، هي دليل على ذكاء الطفل، وكلما إرتفعت مستويات الأسئلة، ولم يكتف من الإجابة ويتطرق لأسئلة وتفاصيل أكثر فهذا دليل على النمو العقلي والتطور الزائد لطفلك، وهي ليست بالأمر السيئ أبداً بل يجب عليك الصبر والإجابة بطريقة تشبع رغبته وتناسب سنه.
  • إقرأي أيضاً: كيفية زرع الثقة بالنفس عند الأطفال في 12 خطوة
  • إذا كنت مقتنعه بأن الطفل لن يفهم كل الكلام فيجب عليك المحاولة فهذا سيساعده على تشغيل مخه لفهم أكثر فأكثر، وإذا كانت لديك أمثلة على الإجابة مثلاً فيديوهات أو صور من الإنترنت فتقديمها لطفلك سيوفر عليك الكثير من الشرح ويلصق المهعلومات بذاكرته أفضل.

 “تمتلك طفلاً فضولياً أفضل بكثير من أن يكون لديك أطفال غير فضوليين؛ لأنه طفل أكثر ذكاء وحباً للعلم والمعرفة عن نظرائه، والفضول أمر يمكن تشجيعه وزرعه في شخصية الطفل بالقليل من العمل على هذا الأمر دون ملل”.

إلإختصاصي النفسي درداح الشاعر

مقالات ذات صلة

إترك تعليق