كيفية التعامل مع الطفل الكذاب

الاطفال في عمر صغير غالبا ما يقومون بتصرفات متعددة ، منها تصرفات خاطئة و منها تصرفات سليمة ، و بالتأكيد في البداية يكون الخطأ اكثر من الصواب ، لانه لا يعرف ما هو الصواب الذي لابد ان يقوم بفعله ، لهذا على الوالدين الاستماع الى طفلهما و استخدام الحكمة في التعامل مع الطفل في عمر صغير ، و لعل ابرز الامهات يشكون من كذب اطفالهن ، و الذي غالبا ما يكون في عمر صغير تبريرا لاى فعل قد قام به ، و لكن الام لا تهتم بالطريقة التي تتعامل بها مع طفلها ، فقط تنظر الى ان طفلها كاذب و عليها ان تعاقبه ، لكن اليوم سوف نجعلك تتخلصين من تلك الخصلة السيئة و نعرفك على كيفية التعامل مع الطفل الكذاب بهذه الخطوات البسيطة .

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب :

استمعي لطفلك :

خصصي وقتا للاستماع له و هذا حتى يحكي لكي كل شئ يدور في يومه ، فعلى سبيل المثال اذا قال لكي انه ضرب زميله في المدرسة لا تقومين بتعنيفه او ضربه او التحدث معه بصوت عالي ، لان هذا سوف يجعله يكذب عليكي المرة القادمة ، بل قومي بالاستماع له و كأنكي تتحدثي مع شخص كبير مسئول ، و اطلعيه على مساوئ الشئ الذي قام بفعله حتى لا يكرره .

تعرفي على سبب كذبه :

غالبا ما يكذب الطفل عندما يشعر انه فعل شئ خاطئ ، و هذا ما يجعله يتجنب ضرب و تعنيف والديه له لذا يلجأ الى الكذب ، و هذا الشئ يجب عليكي ان تعرفينه و ان تتحدثين معه و اذا شعرتي بالكذب في حديثه ، قومي بالسير وراء اسباب هذا الكذب و تصرفي بكل حكمة .

اعطي له الثقة في نفسه :

نعم حتى و ان كان لازال صغيرا اعطي له جانبا من الثقة في تصرفاته ، و هذا ما سوف يعطيه ثقة اكبر في نفسه و سوف يعرفه انه اصبح مسئول عن تصرفاته ، و اخبريه ان الكذب من شيم الضعفاء و هو اقوى من ان يكذب ، لذا عليه اخبارك بالحقيقة كاملة دون ان يخاف .

لا تصفينه بالكذاب :

اذا قمتي بوصفته بتلك الصفة حتى و ان كان قد كذب بالفعل لا يجب وصفه بتلك الصفة ، لان هذا سوف يقلل من ثقته بنفسه و سوف يجعله يكرر هذه الفعلة مرة اخرى  .

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره