كيف اتعامل مع الطفل العنيد و الكثير الطلبات

إن تربية الأطفال فى هذه الأيام ليست بالأمر البسيط و يعود ذلك إلي إنخراط الأطفال فى العالم التكنولوجى الذى غير من شخصيتهم كثيراً ، لذا أصبح الأطفال أكبر سناً و لهم سلوك غريب يختلف تماماً عن ما تربينا عليه و لعل أكبر المشاكل التى تواجهها الأسر هى وجود طفل عنيد ليس من السهل إقناعه و ذلك بتصميمه علي فعل أشياء مرفوضة أو مثلا يكون متطلباته كثيرة ويقدم لنا الدكتور أحمد عوض خبير لغة الجسد و العلاقات الجسدية نصائح ثمينة  ستجيبك عن السؤال : كيف اتعامل مع الطفل العنيد ؟ .

كيف اتعامل مع الطفل العنيد و الكثير الطلبات :

  1. عقل الطفل وعاء يتم وضع فيه كل الأحداث اليومية لذا علي الأسرة أن تملأ هذا الوعاء بما تحب أن يبقي فيه .
  2. من الخطأ الشائع فى كل أسرة أن يكون الرفض هو الإختيار الأول علي كل ما يطلبه الطفل ، لكن لابد و أن يتم تقبل بعض طلباته فى بعض الأحيان و إن كان لابد من الرفض فلابد من وضع بديل للطفل ، هذا الموقف سيجعل الطفل يدرك أن الأسرة لا ترفض لمجرد فكرة الرفض .
  3. التعامل مع الطفل بمبدأ الإختيار فـ علي سبيل المثال إذا طلب الطفل شئ مضر له فلابد من إخباره أن هذا الشئ مضراً له و أن الأسرة لا تمانع و أتركى له حرية الإختيار ، هنا سوف يقتنع الطفل أنه صاحب القرار و سوف يختار الطفل أنه صاحب القرار .
  4. عدم الحكم علي الطفل بأنه عنيد بغض النظر عن أى فعل يقوم به  ، هذا التفكير تفكير سلبي سوف يجعل الحكم علي الطفل مطلق و لن يفكر العقل فى غير ذلك علي الطفل .
  5. المناقشة مع الطفل فى أى شئ يطلبه هى الحل الأمثل لتغيير رأى الطفل فيما يطلبه ولكن لابد أن تتم بهدوء