كيف يكتسب الطفل الثقة بالنفس في 5 خطوات أساسية

ثقة الطفل بنفسه تُعد أفضل الأشياء التي تعلمها الأم لطفلها، ولكن كيف تزرع الثقة بالنفس بالطفل وتجعله يعتمد على نفسه بدون خوف ممن حوله؟ هذا هو السؤال الذي نناقشه اليوم، تُعد التربية من أهم المهام التي تأخذها كل أم على عاتقها لكن قد تغفل بعض الأمهات أن هناك عدد من السلوكيات التي قد تفقد الطفل الثقة بالنفس مما يجعله إنساناً هشاً سهل الكسر غير قادر على تحمل أبسط القرارات لذلك ولكل أم ترغب في أن يكون طفلها واثقا من نفسه لا يخشى شيئا في الحياة نوضح لك كيف يكتسب الطفل الثقة بالنفس من خلال بعض خطوات تنمية الثقة بالنفس بشكل سهل.

كيف يكتسب الطفل الثقة بالنفس

 إحترمي رغبات طفلك

  • كثيراً ما نصادف للأسف بعض الأمهات التي تتعامل مع أبنائها كدمى يتم وضعها في أي مكان يرغبون فيه وقد يظهر ذلك كثيراً حين يبدي الطفل رغبته في شئ معين نجد أن الأم تواجه ذلك الأمر برفض قاسي وكأن ذلك الطفل ليس له رأي أو حتى لديه مشاعر.
  • لذلك ولكي تضمني أن يكون طفلك واثقاً من نفسه عليكِ أولاً أن تعلمي جيداً أنه انسان له كيان ومشاعر يحب ويكره فلا تتعاملي مع رغباته وإن كانت خاطئة بسخرية بل ناقشيه وقومي بإطلاعه على التصرفات أو الإختيارات الصحيحة والخاطئة.

لا تقارنيه بالأطفال الأخرين

  • لا شك أن الكثير من الأمهات يقعن في ذلك الفخ حيث تبدأ الأم في مقارنة طفلها بأي طفل أخر في نفس مرحلته العمرية أو حتى أصغر او أكبر منه قليلا وذلك ظنا منها أنها تشجعه لكن دائما ما يأتي ذلك التصرف بنتيجة عكسية تماما حيث يشعر الطفل بأنه أقل من غيره.
  • لذلك عليك معرفة أن لكل طفل مهاراته وقدراته ولهذا ننصحك عزيزتي الأم بالتركيز على قدرات طفلك وتنميتها شيئا فشيئا.

 شجعيه وابتعدي عن نقده

  • قد تفقد أي أم أعصابها بسبب تصرفات الطفل وهذا ما يجعلها تندفع في نقده ونعته بالكثير من الشتائم التي لا تؤثر على الطفل سوى بشكل سلبي لذلك اعتمدي دائما على الكلمات المشجعة والتي من شأنها تحسين صورته الذاتية أمام نفسه بالإضافة إلى ذلك فيمكنك مدحه عند القيام بشيء صحيح.

إجعليه يتحمل المسئولية

  • نعم فيمكنك تدريب طفلك على تحمل المسئولية منذ نعومة أظافره وذلك من خلال ترك حرية اختيار ملابسه عند الشراء ولكي لا تخسري المال في منتج غير مناسب فيمكنك في البداية اختيار ثلاثة أطقم على سبيل المثال ومن ثم دعي طفلك يختار واحداً من الثلاثة التي قمتي باختيارها مسبقاً وبهذا سيشعر الطفل بأنه قادر على الإختيار والمفاضلة بين الأشياء.

اشركيه في أمور الأسرة

  • مثل التخطيط للذهاب في رحلة في إجازة نصف العام الدراسي أو إجازة الصيف وما البلد التي يريد زيارتها أو يمكنك أن تعرضي عليه بنفس الطريقة أكثر من مكان يمكن الذهاب إليه وجعله يختار من بينهم مكانه المفضل.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره