نصائح مفيدة للتعامل مع الطفل الحساس

التعامل مع الطفل الحساس يعتبر امر ليس سهلا ، و خاصة تعامل المقربين منه مثل الام و الاب و الاخوة ، لهذا السبب نطرح عليكي اليوم بعضا من النصائح التي تساعدك في التعامل مع طفلك الحساس للتخلص من هذا السلوك .

نصائح مفيدة للتعامل مع الطفل الحساس :

اكسابه الثقة بنفسه :

طفلك الحساس يحتاج منكِ ان تقومي بإكسابه الثقة في نفسه ، و هذا من خلال التعامل اليومي و امام الاغراب ، فذكرك لمميزاته بالتأكيد سوف يجعله اكثر ثقة في نفسه ، كما انه سوف يصبح اكثر اختلاطا بالاخرين بعد جرعة الثقة التي قمتي بإعطائها له ، لذلك ننصحك بهذه الخطوة لانها سوف تقوم بمفعول سحري في شخصيته .

التعرف على مهاراته :

مهارات طفلك يجب ان تضعيها في عين الاعتبار ، فمنذ صغر سنه اطّلعي على ما يحبه و ما يبرع فيه ، و قومي بإلحاقة بأحد صالات تعليم الفنون إذا كانت مهاراته في هذا الشأن ، اما اذا شعرتي بانه لديه ميول رياضية احرصي على الحاقه بأحد النوادي الرياضية ، فهذه الخطوة سوف تزيد من دائرة معارفه ، و سوف يكون الكثير من الصداقات التي سوف تعدل من سلوكه و تجعله اقل حساسية .

ضبط سلوكه برفق :

استخدمي اللين في التعامل مع طفلك و لا تنهريه او تصرخي في وجهه ، فهذا الامر لن يزده الا انطوائا على انطوائه و حساسيته ، لذا عليكي ان تتعاملي معه بلين و رفق حتى يعدل من سلوكه .

تدريج التعامل :

لا تقومي بوضع طفلك في احد المجتمعات الكبيرة اذا كان طبعه هو الانطواء ، عليكي اولا ان تعرفيه على بعضا من افراد اسرته و من ثم على باقي العائلة ، ثم على ابناء صديقاتك و من ثم على اصدقائه في النادي الرياضي و هكذا حتى تزيدي من دائرة معارفه .

استعيني بالطبيب :

اذا فشلت كل محاولاتك في التخلص من تلك الحساسية قومي بالاستعانة بالطبيب النفسي ، و هذا من اجل مساعدتك في التعديل من هذا السلوك ، فالطبيب له سبله الخاصة و سوف يستطيع ان يقوم بهذا الدور اذا فشلت كل محاولاتك .