كيف تحافظين على سلامتك أثناء الحمل في سن الأربعين

أصبح حدوث الحمل في الأربعينات من الأمور الشائعة لدى الكثير من السيدات، فنظراً لإرتفاع سن الزواج ارتفع أيضاً سن الحمل، فكثيراً ما نسمع أن هناك سيدات قد حملن وهن في أواخر الثلاثينات، أو حتى حدوث الحمل في سن الأربعين أو الحمل بعد سن الاربعين لكن قد تكون السيدة عند حملها في ذلك العمر محاطة بالكثير من المخاطر، لذلك إذا كنتِ  تنوين الحمل في عمر الأربعين أو حتى قد حدث لك الحمل على مشارف الأربعين أو بعدها فعليك اتباع النصائح التالية حسب رأي الطب لتجنب مخاطر الحمل المحتملة وكي تحافظي على سلامتك وسلامة الجنين.

كيف تحافظين على سلامتك أثناء الحمل في سن الأربعين

قبل أي شيء يجب توضيح الأمر لكل أفراد الأسرة، وذلك لكي يقوموا بدعمك في تلك المرحلة وبعد ذلك قومي بالخطوات التالية: 

إستشيري طبيب النساء والتوليد

  • منذ معرفتك بأنك تنتظرين مولوداً جديداً، عليك القيام بعمل زيارة عاجلة إلى طبيب النساء والتوليد وإجراء التحاليل والفحوصات التي يطلبها منك لمساعدتك في تخطي هذه المرحلة بسلام وبدون حدوث أي مشكلات لا قدَّر الله. 
  • إذا استطعت القيام بعمل فحوصات شاملة للاطمئنان على حالتك الصحية قبل حدوث الحمل، فهذا بالطبع سيكون أفضل لكن إذا حدث الحمل قبل ذلك فعليك التوجه فوراً إلى أقرب مركز طبي لعمل الفحوصات اللازمة للاطمئنان على حالة القلب والغدة الدرقية وغيرها.
  • كذلك عليك أن تطمئني أيضاً على نسب بعض العناصر في الجسم مثل قياس مستويات الكالسيوم وغيره وهو ما سوف ينصحك به طبيبك، والذي بالطبع سيصف لك بعض المكملات الغذائية التي عليك تناولها في بداية الحمل مثل الفوليك أسيد وغيرها.

إتباع الأنظمة الغذائية الصحية

  • إذا كنتِ معتادة على تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون والمكونات الغير صحية، فها هي الفرصة قد أتتك لكي تعتني بصحتك وتقومي بإيقاف تلك العادة الغير صحية، فاحرصي على تناول الخضروات والفواكه الطازجة مع الأطعمة الغنية بالبروتينات والكالسيوم والحديد، فهذا بالطبع سيساعدك على أن تكوني بصحة أفضل وجنينك كذلك.
  • جدير بالذكر أنه يمكنك أيضاً الاستعانة بأحد خبراء التغذية لتحديد نوعية الأطعمة التي تناسبك في تلك المرحلة، وفي نفس الوقت لا تسبب لكي أي زيادة في الوزن.

 النوم الكافي

  • قد تضطر سيدة المنزل إلى الإستيقاظ مبكراً بدون أخذ الوقت الكافي للنوم، لكن في تلك المرحلة يجب عليك أخذ وقتاً كافياً للراحة والنوم، فهذا بالطبع سيساعدك في إعطائك المزيد من الراحة النفسية والجسدية، حيث يحتاج جسمك بعد الأربعين مع الحمل إلى فترات أكبر من الراحة لذا لا تتنازلي عن النوم العميق لمدة 8 ساعات يومياً.

ممارسة بعض التمارين الرياضية

  • يمكنك أثناء الحمل في سن الأربعين إستشارة الطبيب في إمكانية عمل بعض التمارين الخفيفية أو لا، فإذا كانت حالتك الصحية لا تسمح بذلك فلا تخاطري بنفسك وجنينك، أما إذا سمح لك الطبيب المختص بممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل المشي، فيمكنك القيام بذلك لكن بحذر، تساعدك التمرينات طوال فترة الحمل على تيسير الولادة ولكن كل حمل له ظروفه فاستشارة الطبيب أفضل وسيلة للإطمئنان على مدى استقرار الحمل.

مراجعة الطبيب كل أسبوعين

  • في الحالات الطبيعية تقوم الحامل بمراجعة الطبيب مرة كل شهر ولكن في بعض الحالات مثل الحمل في الأربعين أو الحالات الصحية الغير مستقرة ينصح بمراجعة الطبيب مرة كل أسبوعين وإخباره بكل جديد يطرأ على حالتك الصحية، كذلك يمكنك الإتصال بطبيبك إذا ما شعرت بأي ألم أو أعراض غريبة في أي وقت.

رأيك وتعليقك يهمنا، شاركينا رأيك

الإيميل الخاص بك سيظل سريا و لن يتم نشره