موقع بيتي مملكتي موقع نسائي يجمع كل ما يهم المرأه لأدارة البيت بمهارة و أقل مجهود من وصفات مصورة ، نصائح لتنظيف و ترتيب المنزل ،علاقات أسرية و أشغال الأبرة

الوقت المناسب لختان الذكور و كيفية العناية بطفلك بعد الختان

0

يعتبر ختان الذكور من الأمور الواجبة في الإسلام ، و هو عبارة عن إزالة الجلد المغطي للجزء الأمامي من العضو الذكري  ، و هي لها العديد و العديد من الفوائد ، جمعنا لك هذه المعلومات عن أهمية الختان و الوقت المناسب لختان الذكور و كيفية العناية بطفلك بعد الختان .

أهمية الختان للذكور :

  • تقي من حدوث الإلتهابات الجلدية و الفطرية .
  • تقلل من إحتمال حدوث السرطان في العضو الذكري .
  • يقلل من فرص عدوى أمراض الجهاز التناسلي مثل الزهري .. و أيضا يقلل من فرص العدوى بالإيدز حسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية
  • يقلل من حدوث إلتهابات العضو الذكري و إلتهابات المثانة .

بالتأكيد يجب أن تتم عملية الطهارة أو الختان ، علي يد طبيب متخصص ، و بمكان مناسب تتوفر به شروط النظافة و التعقيم لتلافي حدوث أي مضاعفات يمكن أن تحدث بعد الجراحة .. مثل النزيف أو التلوث للجرح ، أو إجراء العملية بشكل خاطئ تؤثر علي أداء العضو عند الزواج .

ما هو الوقت المناسب لختان الذكور ؟

هناك عدة آراء و إختيارات ترجع لك  و لرأي الطبيب عن الوقت المناسب لختان الذكور ، و لكن في كل الأحوال القاعدة العامة أنه يجب إجراؤها مبكرا قدر المستطاع، و عدم تأجيلها حتى يكبر الطفل ، فكلما زاد عمر الطفل ، كلما كان إحساسه بالألم أشد ، و ربما تركت أثرا نفسيا عليه في العمر المتقدم ، عكس الشهور الأولي ، و التي ستتم فيها الجراحة بدون وعي  الطفل ، و يلتئم فيها الجرح بصورة سريعة .

الرأي الأول : بعد الولادة مباشرة :

هذا الرأي ربما يكون الأنسب لك ، فإجراء العملية بعد الولادة مباشرة لا يجعلك تشعرين بها ، و غالبا ما ينصح بها الأطباء من 24 : 72 ساعه بعد الولادة ، و لكن يجب الإتفاق مع الطبيب المتابع لطفلك أثناء الولادة ، على التأكد من أن حالة طفلك الصحية تسمح بعمل العملية و يمكنك إجراءها في حال موافقه الطبيب قبل خروجك من المستشفى .

الرأي الثاني : في عمر الأسبوع :

و هو الرأي المفضل دينيا ، للتأكد من تحمل طفلك للعملية ، و تقليل حدوث المضاعفات قدر الإمكان .. و حاليا يتم إعطاء المولود حقنة فيتامين (ك )  التي تقلل من فرصة حدوث النزيف أثناء العملية .

الرأي الثالث و الأشهر : من عمر إسبوع ل 3 شهور :

و غالبا ما تقوم الأمهات باللجوء لعمل الختان خلال هذه الفترة  ، و يفضل عدم التأخر عن الثلاث أشهر لأن إحساس الطفل بالألم يكون أكثر ، و تكون العملية أكثر صعوبة ، و يتم إعطاء الطفل مخدر موضعي ، و أحيانا يكون مخدر كلي في الأعمار الأكبر .

 نستنتج من السابق أن الوقت المناسب لختان الذكور هو في الأيام أو الأسابيع القليله التالية لعملية الولادة ، لتقليل الألم على الطفل ، و لتمر العملية بسلام بدون تعقيدات .

ما هي الحالات التي يجب فيها تأخير عملية الختان ؟

هناك بعض الحالات التي ستجبرك على تأخير عملية الختان ، و يجب عندها إستشارة الطبيب الخاص بطفلك و هي :
  • إرتفاع حرارة طفلك ، حدوث قيء .. أو إصابته بنزلة برد .. و غيرها من المشاكل الصحية ، فيجب حينها علاج المشكله قبل عملية الختان .
  • الطفل المولود قبل 9 أشهر أو الذي تم إدخاله الحضانة ، لا يجب إجراء عملية الختان له إلا عندما يكون جاهزا لها .
  • إذا كان بالعائلة تاريخ مرضي للنزف ، أو بالفعل طفلك مصاب بهذه المشكلة ، حينها يجب تنبيه طبيبك لإتخاذ إحتياطه .
  • صغر حجم العضو الذكري ، أو وجود بعض العيوب به .

كيف تستعدين لعملية الختان ؟

ليس عليك أي خطوات لأتخاذها قبل الختان ، يمكنك إرضاعه بصورة طبيعية ، و قومي بتبديل حفاضه بآخر نظيف قبل العملية ، و خذي معك آخر نظيف ليلبسه بعد الختان .

كيفية العناية بطفلك بعد الختان ؟

  • غسل المنطقة بالماء الدافئ
  • غسل اليدين جيدا قبل تنظيف الطفل  أو تغيير الحفاض .
  • تغيير الحفاض بشكل دوري ، و عدم ترك الأوساخ به تتراكم .
  • إستخدام المراهم و الكريمات التي أوصي بها طبيبك لمنع الإحتكاك بين الحفاض  و العضو حتى لا يتسبب بحدوث إلتهابات بها .
  • إذا تكونت قشرة بسبب خروج بعض السوائل، فلا تقومي بشدها أو محاولة إزالتها ، فقط إتركيها و ستسقط وحدها .

متى يشفى الجرح ؟

قد يمر إسبوعان بعد الختان حتى يبدأ الجرح بالإلتئام ، فهو جرح و ليس خدش ، فقط تابعي مع طبيبك  للتأكد من سلامة الجرح و إلتئامه بصورة صحيحة .

 

إقرأي أيضا