تشجيع الطفل على تناول الخضروات المفيدة و الطعام الصحي

تشجيع الطفل على تناول الخضروات المفيدة لجسمه لا يعتبر امرا سهلا ، فالأطفال في الغالب لا يحبون تناول الاطعمة المفيدة ، و يسعون الى تناول المقليات و الحلوى و الاطعمة السريعة ، على الرغم من كون تلك الاطعمة لن تفيد جسمهم على الاطلاق ، لهذا فالأم دائما تبحث عن طرق مبتكرة من أجل تشجيع الطفل عى تناول الخضروات و الفواكه المفيدة له ، لذا قررنا اليوم ان نساعدك من خلال هذا المقال على تشجيع الطفل على تناول الخضروات المفيدة و الطعام الصحي  ، و هذا باستخدام طرق ذكية عديدة في اعداد الطعام ، بحيث يجده الطفل طعما لذيذا و يقوم بتناوله في الحال دون اتعاب الأم .

تشجيع الطفل على تناول الخضروات المفيدة و الطعام الصحي :

طرق تقديم الجزر لطفلك :

يعتبر الجزر من أبرز الخضروات التي تفيد طفلك ، لكنه ربما لا يحبذ تناولها على شكلها الطبيعي ، لهذا بإمكانك القيام بعمل الجزر بطرق مبتكرة من اجل تشجيعه على تناوله ، و تلك الطرق تتمثل في الأتي :

  • شطيرة الجزر : قومي بإحضار خبز التوست الطري و من ثم ادهني فوق الشريحة الاولى طبقة من الحمص ، ثم قومي بوضع الجزر المهروس عليه و ضعي الشريحة الاخرى ، بعدها قطعي التوست الى عدد من القطع الصغيرة التي بإمكان طفلك ان يتناولها على مرة واحدة .
  • سلطة : لا تترددي في اضافة الجزر المبشور الى طبق السلطة اللذيذ الذي قمتي بإعداده لطفلك ، عليكي ان تجعلي حجم الطبق صغير ، و ان تحرصي على ضبط نسبة الملح به ، و هذا حتى لا ينفّر منه الطفل .
  • عصير الجزر : لن تقل اهمية الجزر اذا قمتي بإعداده كعصير لطفلك ، لذا يمكنك عمل عصير الجزر و تقديمه الى طفلك في كوبه المفضل ، بإمكانك شراء كوب عليه الشخصية الكرتونية المفضلة لطفلك ، و هذا من اجل تحفيزه على تناول العصائر بشكل اكبر .

    الفاصوليا :

    لا يمكننا انكار دور الفاصوليا في نمو الطفل ، فهي تحتوي على نسبة لا بأس بها من الفيتامينات ، لهذا لا يجب تركها و وضعها في قائمة العناصر الاساسية لتنمية الطفل ، فقط كل ما عليكي القيام به هو اعدادها بطريقة مبتكرة تختلف عن الطريقة العادية في الاعداد ، يمكنك اعداد اصابع الفاصوليا بالريحان ، قومي بسلق الفوصليا في ماء فقط ، و من ثم اخرجيها و ضعيها في ماء بارد ، بعد ان تبرد قليلا قطيعها لشرائح صغيرة و ضعي فوقها الريحان و الجبن البراميزان .

    البطاطس المشوية :

    اذا كان طفلك من محبي البطاطس لا تتردي ابدا في تقديمها له و لكن بشكل صحي ، فالبطاطس تعتبر من اغني العناصر الغذائية على الاطلاق ، لهذا قدميها لطفلك مشوية مع اضافة البابريكا اليها ، قومي بتقطيع البطاطس الى قطع صغيرة و سلقها ،  ثم ضعيها في كمية قليلة من زيت الزيتون و زودي اليها البابريكا ، ثم ضعي حولها مجموعة من الخضروات مثل الفلفل بألوانه المختلفة ، و بعد شويها قدميها للطفل بشكل مبتكر ، فألوان الفلفل سوف تجذب نظر الطفل بالاضافة إلى اضافة صوص البابريكا ذو الطعم اللذيذ ، فكل تلك العوامل سوف تجعل طفلك مقبلا على تناول هذا الطعام الأكثر من رائع .

    نصائح هامة :

  • يجب عليكي الا تكتفي فقط ببعض العناصر على اعتبار ان طفلك يحبها ، بل عليكي المحاولة كثيرا من اجل جعل طفلك يتناول عناصر صحية اخرى ، و هذا من خلال ادخالها في اصناف متعددة ، لأن طفلك في مرحلة بناء لجسمه لهذا اجعليه يحب تناول تلك العناصر .
  • دائما قومي باستبدل الاطعمة الغير صحية المحببة لدى الطفل بأطعمة اخرى صحية بشكل اكبر ، مثل استبدال البطاطس المقلية بالمشوية ، او استبدال الحلوي التي يتناولها بالخارج بحلوى مصنوعة منزليا مع ادخال عناصر صحية بها .
  • زودي الاطعمة التي يتناولها الطفل بالتوابل الرائعة ، فالتوابل تعتبر من اكثر العناصر التي تجعل طعامك ذو نكهة افضل ، لذا لا تترددي في وضعها على مختلف العناصر التي تقدميها لطفلك .
  • احرصي دائما على جعل العصير الطبيعي المعد في المنزل ضمن قائمة الطعام المقررة للطفل في كل يوم ، فعصير الفاكهة الطبيعي الذي قمتي بإعداده يعد من العناصر الاساسية لنمو طفلك ، فقط قومي بخلط الحليب مع الفواكه المختلفة لاعداد عصير متكامل .
  • من الممكن ان تستخدمي العسل الابيض في تحلية مشروبات الطفل بدلا من استخدام السكر ، فالعسل يحتوي على قيمة غذائية عالية يمكن ان تمد الطفل بالكثير من الفوائد ، لذا ادخليه مع العناصر الاخرى من اجل امداد الطفل بتلك الفوائد يومياً .
  • بإمكانك سؤال الطبيب عن المكملات الغذائية المناسبة لطفلك و من ثم اعطائها له الى جانب تناوله لهذه العناصر بصفة يومية .لا تنتظري ابداء حب طفلك للطعام ، بل ساعديه انتي على ذلك و اجعليه يتناول الاطعمة التي لا يفضلها عن طريق تقديمها بشكل مختلف ، فقط كوني ذكية في عملية تشجيع الطفل على تناول الخضروات و تقديمها له بطريقة مبتكرة ، من اجل مساعدته على النمو بشكل صحي .