أغذية لبناء العضلات القوية

أغذية لبناء العضلات القوية :

يحب الشباب أن تكون لهم اطلالة جذابة ، وجسد رياضى يتمتع بالقوة والحيويه …لذا توجد بعض الأغذيه التى تمنحك عضلات قويه ومنها :
* حبوب الكينوا : تحتوى على نسبه عاليه من البروتين وسعرارته قليله ، لذلك يمكن طهيها مع اللحوم أو تضاف الى سلطه الخضار أو الى الشوربه .
* سمك السلمون : يحتوى على دهون اوميجا ٣ وفيتامينات B والتى تلزم لبناء عضلات الجسم..لذا ينصح بتناوله أكثر من مره بالاسبوع  ، وأيضا يساعد على حرق الدهون .
* البيض : يحتوى على البروتين الذى يساهم فى بناء العضلات ، لأنه غنى بالأحماض الأمينيه التسعه اللازمه لذلك ..علاوه على احتوائه على الكالسيوم والحديد وهذا فى البياض…أما صفار البيض فهو غنى بالفيتامينات الأساسيه ، التى تحول الدهون الى طاقه لذا يستحب تناوله يوميا لذلك الغرض .
* السبانخ : يساعد على تكبير حجم العضلات بنسبه لابأس بها ، وتجنب حدوث تشنجات بالعضلات .
* الحليب : يحتوى على كميه كبيرة من البروتين والمعادن والفيتامينات التى يحتاجها الجسم .
* اللوز : يحتوى على البروتين والألياف والفيتامينات وينصح بتناوله يوميا .
* بذور الكتان : تحتوى على الاحماض الاساسيه أوميجا ٣ التى تخفف من التهابات العضلات  ، وذلك بعد التدريبات الرياضيه الشاقة …ويوضع ملعقه منه على الحليب كل مساء…علاوه على غناها بالالياف التى تعطى طاقه كبيرة للشخص أثناء التمرين …مثلها كالبطاطا ، التى تعتبر أيضا مصدر هام للألياف والفيتامينات التى تؤخذ بعد التدريب .
* طبق السلطه : وهو لازم لاعطاء الحيويه والنشاط للجسم لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والالياف.
* صدور الدجاج : مصدر هام للعضلات المرنه ..كما تساعد فى تجديد الخلايا التى يحدث لها ضرر أو تلف خلال التمارين الرياضيه .
أيضا يجب الحرص على التمارين التى تساعد على فقد الوزن  ، وتقويه العضلات مثل عضلات الساقين وتمارين البطن والفخذين  ، وذلك لفقد الدهون الداخليه والخارجيه ..و ايضا الحصول على القوام والمظهر المناسب ……

مع تمنياتى بالصحه والحيويه .

د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية