التغذية الصحيحة للمراهقين

التغذية الصحيحة للمراهقين :
التغذية السليمه يجب أن تراعى فى جميع مراحل عمر الانسان ، فكل مرحله لها متطلباتها حسب احتياج الجسم ,,, فتغذية الانسان منذ نعومه أظافره تلعب دور مهم فى مراحل النمو والتطور ، خاصه أن هذه الفترة تعتبر مرحله انتقالية مابين الطفوله والشباب ، فهى فترة حرجة بكل معاييرها سواء النشاط الفكرى أو الجسمانى ..
ففى هذه الفترة يحدث تغيير فى العلاقات والمشاعر والصفات الشخصية ، وفترات من الحزن وطاقات واهتمامات ابداعيه ، أيضا نهارات عقلية وقدرة كبيرة على العمل والاهتمام بالمظهر وشكل الجسم ,,, كما تتميز فترة المراهقة بنمو سريع وزيادة النشاط ، لذا يحتاج المراهق أو المراهقة الى قدر من البروتينات لتلبيه حاجه الجسم للنمو ، والى النشويات للحصول على الطاقة اللازمه ، وكذلك انواع معينه من العناصر الاساسية وخاصة المعادن ..
من أهم هذه المعادن الحديد ، وذلك للوقاية من حدوث الأنيميا نتيجه الفقد الشهرى لكميه من الدم للفتيات …أيضا تتعرض المراهقات لنقص الكالسيوم وذلك لأن بعضهم يرفضن تناول اللبن ، او أى منتجات الألبان مثل الزبادى والأجبان بينما يفضلون تناول الوجبات السريعة المجهزة خارج المنزل  ، والفقيرة أيضا فى قيمتها الغذائية مما يسبب زيادة  الوزن ، وأيضا تؤثر على التحصيل الدراسى والآداء الفكرى .
أيضا بالنسبة للذكور لابد من حدوث توازن النمو العضلى وقياسات مثلى للجسم من حيث المنكبين والتمارين التى تساعد على استقامه الجسم ، والاهتمام بالوجبات الغذائية التى تحنوى على المقررات الغذائية الموصى بها من قبل منظمه الصحة العالمية ، لذا نجد أن الاحتياجات الغذائية للذكور أكثر من الإناث وذلك للمحافظه على النشاط الحركى والعضلات ….
ويتوزع الغذاء على ثلاث وجبات أساسية مع وجبتين خفيفتين من الفاكهه والحلويات المنزلية مثل الكيك الصحى ، وكلما زاد نسبة الألياف التى يتناولها الانسان تقل كمية الدهون بالجسم .
ومن اهم الأغذية التى يتم تناولها فى هذه المرحله …
كوبين من اللبن …قطعة من الجبن أو اللبنه يوميا ..علاوة على اللحوم الحمراء والدجاج والاسماك البحرية ..الشوفان ..السبانخ ..السلق..البليلة ..الفواكه الطازجه ..الخبز الأسمر ..العدس ..الحمص ..الفول ..الفاصوليا .
كما يجب ان تكون وجبة الافطار أكثر تغذية فهى وقود النهار، حيث يتلاءم النشاط الفكرى والجسدى دون توقف للقدرة على الانتاج المتميز ولعدم التعرض للدوار أو الاجهاد أو عدم التركيز ..
.كما يجب ممارسة التمارين الرياضية للحصول على قوام ممشوق ، ولزيادة الكتله العضلية خاصة من الخامسة عشر والعشرين من العمر . أيضا يجب شرب الماء والابتعاد قدر الامكان عن المشروبات الغازيه ومشروبات الطاقة … وتعزيز المراهقين خاصة فى فترة الامتحانات .
حفظ الله أبناءكم وبارك فيهم .

د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية