تيبس المفاصل و التغذية السليمة لها

 

تيبس المفاصل :
الاصابه بتيبس المفاصل ليس لها سن معين ، كما يظن البعض لأن أسبابها متعددة ، فالكثير يظن أن التقدم فى السن هو السبب الرئيسى  لذلك ، ولكن تيبس المفاصل يعنى صعوبه حركه المفصل ، وذلك يمكن أن يحدث فى سن صغيرة ، نتيجه لوجود مرض سابق مثل الروماتويد ، أو النقرس الذى يصيب المفاصل ، والغشاء المبطن للمفصل أو الأنسجه المحيطه به ،
أيضا زيادة الوزن من أهم الأسباب الرئيسيه لخشونه المفاصل ، فهذا الوزن الزائد يمثل عبىء كبير على المفاصل ، وخاصه حينما يتقدم السن ولايستطيع الانسان على حمل نفسه ..
ويلاحظ أن النساء أكثر عرضه للاصابه أكثر من الرجال ، نظرا لتعرضها لفترات من حياتها لنقص الكالسيوم وفيتامين (ء) خلال فترات الحمل والرضاعه ، وتعرضها للاجهاد المستمر والسهر ..
أيضا يتعرض الشباب عند أداء التمارين الرياضيه او لاعبى كرة القدم الى الاجهاد الشديد للمفصل ، وكثرة الصدمات والاصابات . من أعراضه حدوث تشنجات تحدث فى الاوتار المرتبطه بالمفصل ، وضعف للعضلات المحيطه بالمفصل ، مما يؤدى الى حدوث تورم خفيف مصاحب للخشونه وأيضا اضطرابات فى النوم ..
ويلاحظ حدوث طرقعه من المفصل تصدر عند تحريك المفصل ، ويلاحظ ذلك فى مفاصل الركبتين ، وفى بعض الحالات يحدث تدخل جراحى ، والبعض جلسات العلاج الطبيعى لدى طبيب العظام المختص .
أما من حيث الأغذيه المفيدة فيمكن تناول البيض والبصل والثوم  ، لاحتوائهم على عنصر الكبريت اللازم لبناء الغضاريف ، أيضا تناول المشروبات ومن أهمها الزنجبيل مع العسل ، الذى يساعد كثيرا فى علاج الخشونه والتيبس بالمفاصل …مع عدم نسيان الاستفادة من تناول الأسماك الزيتيه  ، والمكسرات مثل اللوز وعين الجمل ..بذر الكتان ..زيت كبد الحوت ..ومنتجات الألبان قليله الدسم .
من الأشياء التى يجب تجنبها تناول النخاله بكميه كبيرة وهذا يؤثر على امتصاص الكالسيوم ، مما يؤدى الى وهن العظام …ايضا الابتعاد عن المشروبات الغازيه أو مشروبات الطاقه.

أدام الله عليكم نعمه الصحه .

د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية