صيام الحامل بدون متاعب

صيام الحامل بدون متاعب :

يأتى شهر رمضان هذا العام فى فصل الصيف والذى نعتاد على حرارته ، فالبعض يجد قدرا من الصعوبة فى الصيام ، والأكثر صعوبة عندما تكون المرأة حامل ، لذلك ينبغى على المرأة الحامل أن تستشير طبيبها المتابع ، لمعرفة مدى قدرتها على الصيام من عدمه ، وحتى تقى نفسها وجنينها من أى مضاعفات صحية ، وتنظيم طعامها بحيث تحصل على المواد الغذائية الضرورية ، والكمية الكافية لها من الوحدات أو السعرات الحرارية المطلوبه ، فالحامل تمر بثلاث مراحل طول فترة حملها وهى :

المرحلة الأولى … وتشمل الثلاث أشهر الأولى من الحمل ، وفيها تفقد المرأة الكثير من السوائل لانها مرحلة تتسم بالغثيان والقىء وفقدان الشهية ، لذا يمكنها أن تتناول وجبات صغيرة ، وعلى دفعات تدريجية بدلا من وجبة واحدة ، وذلك من فترة الفطور إلى السحور .. والاهتمام بتناول السوائل التى فقدتها على مدار هذه الفترة .

أما المرحلة الثانية …وهى المرحلة الوسطى وتشمل الثلاث شهور التالية ، والتى يمكن أن يتأثر الجنين ويكون لديه نقص فى السكر مع الصيام ، وحتى لايؤدى ذلك إلى آثار سلبية ، فينبغى عليها الاهتمام بتناول اللبن الذى يحتوى على الكالسيوم الهام لبناء عظام الطفل وأسنانه ، وأيضا الفواكه والخضروات الطازجة لغناها بالفيتامينات والأملاح المعدنية ، التى تحتاجها الحامل ، كما انها تقيها من الامساك أثناء فترة الحمل .

أما الفترة الثالثة … وهى الثلاث شهور الأخيرة فينبغى زيادة مصادر الطاقة بمقدار 300 الى 350 سعر حرارى ، والبروتين الذى تتناولة يزيد عن قبل ، أيضا تتناول الأطعمة التى تحتوى على الحديد ، مثل الخرشوف والرمان والكبد واللحوم والعسل الاسود ، وأيضا الورقيات نظرا لإحتوائها وغناها بحامض الفوليك .

أما لاقدر الله لوحدث مضاعفات لها  ، ينبغى الذهاب واستشارة الطبيب فورا ، ويمكنها ان تصوم يوما وتفطر يوما ، وتعلم ان الله سبحانه وتعالى أعطاها رخصة بذلك ..

لابد ان تضع الحامل فى اعتبارها بعض النصائح حتى تمر هذه الفترة بسلام :

1- المرأة الحامل المريضة بالسكر،  ضرورة تحويل علاجها إلى الانسولين قصير المفعول ، وليس طويل المفعول مع وجبتى الفطور والسحور، والمتابعة مع الطبيب لضبط مستوى السكر واتباع مشورته فى الصيام من عدمه .

2- ينبغى عدم تعرضها أثناء النهار فترة طويلة للشمس ، أو بذلها مجهود بالمطبخ لفترة طويلة حتى لايفقد جسمها الماء أثناء فترة الصيام .

3- الابتعاد عن الأطعمه المقلية والمسبكة ، والتوابل التى تزيد من احتجاز الماء بجسمها ، والتى يمكن ان تسبب لها التورم بالقدمين أو الجسم عموما .

4- الاكثار من الخضروات الورقية ، كالسبانخ والجرجير والخس والوجبات الغنية بالألياف .

5- الإقلال من الحلويات والسكريات ، خاصة أثناء السحور وذلك تجنبا للزيادة فى الوزن فى هذا الشهر ، او يمكن أن تسبب الجوع أثناء صيام اليوم التالى .

أسأل الله لكم العافية وقبول صالح أعمالكم .

 د.إيمان يحيى

استشاري التغذية العلاجية

دكتوراه تكنولوجيا الأغذية